جار التحميل...

°C,
بحضور عبد الله بن سالم وسلطان بن أحمد

حاكم الشارقة يفتتح مشروع الصوبات الزراعية بمدينة الذيد

March 10, 2022 / 5:12 PM
افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مشروع الصوبات الزراعية بمدينة الذيد، بحضور سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة.
الشارقة 24 – عمر الجروان:

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن البيئة الطبيعية في المنطقة الوسطى، ساهمت في إقامة وإطلاق المشروعات النوعية المرتبطة بالزراعة والثروة الحيوانية، التي تهدف لتحقيق الاكتفاء الغذائي، والحرص على إنتاج أفضل المنتجات الزراعية أو اللحوم ومشتقاتها.

جاء ذلك خلال كلمة سموه التي ألقاها صباح الخميس، خلال افتتاح مشروع الصوبات الزراعية بمدينة الذيد، بحضور سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.

وأشار سموه إلى مذكرة التفاهم التي أبرمها سموه مع حكومة إقليم مورسيا الإسباني، التي أتت بعد تواصل وتعاون بدأ قبل أربع سنوات في المشروعات الزراعية، لتعطي هذه المذكرة تعاون أكبر في عدة مجالات تعود بالفائدة على الشارقة ومورسيا، ويتم من خلالها الاستفادة من الخبرات الزراعية والتكنولوجية وغيرها.

ولفت سموه إلى إنشاء دائرة مختصة معنية بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، للاعتناء بالمجالات الثلاثة التي تساهم في توفير الاكتفاء الغذائي وتدعم الحفاظ على البيئة ومكوناتها، مشيراً سموه إلى أن الدائرة ستعنى بمتابعة تحديات العاملين في الزراعة وصيد الأسماك وتربية المواشي، والعمل على توجيههم وتوعيتهم بما ينعكس على جودة الغذاء.

وأوضح سموه أن مشروع الصوبات الزراعية يستهدف مساحة 8 هكتارات لينتج ما يكفي إمارة الشارقة، مشيراً إلى أن الصوبات الجاهزة بمساحة هكتار واحد على أن تنشئ بقية الصوبات في المستقبل، لافتاً إلى دور الصوبات في القطاع الزراعي وإنتاجه وإلى أهمية توعية المزارعين بالطرق والأساليب الصحيحة، بعيداً عن استخدام المواد الإضافية، بطريقة تضر بالمنتجات الزراعية وبجودتها.

ولفت سموه إلى العديد من التحديات التي تواجه المزارعين مثل قلة المعرفة والاستخدامات الخاطئة للمواد الكيميائية، والأسمدة مما يسبب الأمراض والسرطانات، مؤكداً على حرص الشارقة على رعاية القطاع الزراعي بكافة جوانبه، من حيث التوجيه والتعليم وضمان البذور والمياه الصالحة، وضمان الظروف التي قد تصيب المزارع وإنتاجها وتوفير الضمانات للظروف الصعبة على المزارعين.

وأوضح سموه أن قطاع الثروة الحيوانية سيتم فيه العمل على تحسين الأصناف الحيوانية الموجودة، وتوفير أفضل الرعاية للمواشي من خلال المراعي، التي تنشأ وتوفر الرعاية والغذاء والعلاج والاشراف على المراعي، وتوجيه أصحابها بالإضافة إلى العمل على توفير أصناف جديدة للحيوانات ذات السلالات الجيدة والتي تستطيع تحمل الحرارة.

وحول قطاع الثروة السمكية أوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، أن للصيادين العديد من التحديات منها الوصول لجهة اختصاص رئيسية ومحددة، مشيراً سموه إلى أنه سيتم من خلال دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، والسمكية الجديدة حل هذه المشكلة.

ولفت سموه إلى تأثير الظروف الطبيعية مثل العواصف على الصيد البحري، مشيراً سموه إلى مشروع كواسر الأمواج في بحر بمدينة كلباء والذي تبلغ تكلفته 400 مليون، والمكون من ثلاثة حواجز بحرية تسهم في كسر طول وشدة الأمواج، والحفاظ على المدينة، وتسهم في القدرة على زراعة المرجان البحرية، التي تنمو بسرعة وتمثل بيئة لتواجد الأسماك والقدرة على التكاثر.

وكان سموه قد تجول في أرجاء مشروع الصوبات الزراعية ليطلع على ما تحتويه من مرافق، وأجهزة حديثة تستخدم في عملية الزراعة، ضمن البيوت الزراعية التي أنشئت لإنتاج محاصيل خضار وفاكهة، تعد الأكثر استهلاكاً في السوق المحلي بحسب الإحصائيات والدراسات، التي استهدفت السوق المحلي.

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وإنتاج منتجات زراعية عضوية ذات جودة عالية وتبرز أهمية الصوبات الزراعية، بوصفها إحدى أهم التقنيات الحديثة التي نجحت في توفير ظروف نمو مناسبة، وحماية المحاصيل من تقلبات الطقس والآفات، وساعدت على إنتاج أنواع مختلفة من الخضراوات بوفرة، وفي غير مواسمها المعتادة.

وأنشأت الصوبات الزراعية على منطقتين تضم 26 صوبة زراعية وكل منطقة منها بطول 125 متراً وعرض 37 متراً وستنتج كل منهما أنواع مختلفة من الباذنجان والطماطم والخيار والكوسا والفلفل، والشمام، إضافة إلى مختلف أنواع التين، ومن المتوقع أن تصل كمية الإنتاج لنحو 143 طن سنوياً أي حوالي 400 كيلو غرام من الخضار الأساسية يومياً.

كما يضم المشروع الممتد على مساحة 10610 أمتار مربعة، بما يعادل 8 هكتارات، سكناً للعمال والموظفين على مساحة 200 متر مربع ومحطات السقاية والري والتخزين، ومكاتب إدارية وقاعة اجتماعات ودورات مياه وغرفة الحارس، وبلغت تغطية شبكة الري مساحة قدرها 12 ألفاً و240 متراً مربعاً في المرحلة الأولى.

ويعمل المشروع وفق أحدث التقنيات التي وصلت إليها التقنية الزراعية من نظام الري، والتسميد ونظام التبريد ونظام التهوية والتحكم في الرطوبة، تم تقسيمه إلى قسمين منها زراعة مائية والنصف الآخر زراعة أرضية.

وتعتمد الصوبات الزراعية على عدة منظومات، أبزرها منظومة الري والتسميد والتبريد التبخيري، ومنظومة توليد الضباب ومنظومة الترطيب لغرض إنتاج مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وتستهلك 250 متراً مكعباً من المياه يومياً في فصل الصيف، لذلك تم تزويدها بـ 3 خزانات مياه ضخمة، تحافظ على ديمومة استمرار سقايتها، تبلغ سعتها الإجمالية 86 ألف غالون.

وتهدف هذه الصوبات الزراعية إلى زيادة الإنتاج الزراعي وهي زراعة عضوية خالية من الكيماويات، مع زيادة كثافة النباتات وإنتاج ثمار ذات مواصفات تسويقية عالية، وتقليل الاستهلاك في كميات مياه الري المستخدمة، وتنظيم عملية الري لاسيما وأنها تعتمد على نظام الري بالتنقيط.

حضر افتتاح الصوبات الزراعية إلى جانب سموه، الشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، والشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وعدد من كبار المسؤولين رؤساء الدوائر المحلية وأعيان المنطقة.
March 10, 2022 / 5:12 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.