جار التحميل...

°C,
في دورتها الـ31

مهرة الكتبي: 7 عروض تتنافس على جوائز أيام الشارقة المسرحية

March 15, 2022 / 11:46 PM
أوضحت مهرة الكتبي عضو اللجنة الإعلامية لأيام الشارقة المسرحية، أن الأيام تنطلق الخميس المقبل، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمشاركة 11 عرضاً مسرحياً، في عدة مسارح بالإمارة.
الشارقة 24 - محمود سليم:

صرحت مهرة الكتبي عضو اللجنة الإعلامية لأيام الشارقة المسرحية، أن هناك 7 عروض مسرحية، تتنافس على جوائز الدورة الـ31 من الأيام، التي تقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يوم الخميس المقبل، وتستمر حتى 25 مارس الجاري، بالإضافة إلى 4 عروض على هامش المهرجان.
 
وأضافت الكتبي، في تصريحات خاصة لـ"الشارقة 24"، أن الملتقى الفكري يأتي تحت عنوان "المسرح نافذة أمل"، في الفترة الصباحية على مدار يومين، بالإضافة إلى ملتقى الشارقة العاشر لأوائل المسرح العربي، مع تكريم شخصيتين الأولى محلية وهي الفنان بلال عبد الله، والفائز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي الفنان الكويتي جاسم النبهان.  

ويقل حفل الافتتاح للأيام، التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة، بقصر الثقافة في الشارقة، بحضور نخبة من الضيوف والمشاركين من مختلف أنحاء الوطن العربي.

ويشهد حفل الافتتاح، تتويج الفنان الكويتي جاسم النبهان بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي "الدورة 15"، وتكريم الفنان الإماراتي بلال عبد الله بوصفه "الشخصيَّة المحليَّة المكرمة"، كما يقدَّم في الحفل أعضاء لجنة التحكيم، التي تضم: أسمهان توفيق (الكويت)، ووليد الزعابي (الإمارات)، ومدحت الكاشف (مصر)، ومحمد الحر (المغرب)، وإبراهيم نوال (الجزائر).

واختارت لجنة المشاهدة والاختيار التي ضمت حسن النفالي (المغرب)، وخليفة التخلوفة (الإمارات)، ومحمد مسعد (مصر)، 7 عروض لتتنافس على جوائز الدورة الحادية والثلاثين لـ"الأيام"، وهي: «سجن القردان» تأليف علي جمال، وإخراج عبدالرحمن الملا (كلباء للفنون الشعبيَّة والمسرح)، و«لامع بلا ألوان» تأليف سامي إبراهيم، وإخراج إبراهيم سالم (المسرح الحديث)، و«صهيل الطين» تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج مهند كريم (جمعيَّة دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح)، و«غرب» تأليف عبد الله صالح وإخراج محمد سعيد السلطي (مسرح دبي الوطني)، و«أشوفك» تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج حسن رجب (مسرح أم القيوين الوطني)، و«شوارع خلفيَّة» تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج إلهام محمد (مسرح خورفكان للفنون)، و«رحل النهار» تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج محمد العامري (مسرح الشارقة الوطني).

كما اختارت لجنة المشاهدة والاختيار، أربعة عروض لتقدم على هامش التظاهرة، والعروض هي: «الياثوم» تأليف سالم الحتاوي، وإخراج حمد عبد الرزاق (مسرح ياس)، و«حرامي الفريج» تأليف أحمد الماجد، وإخراج بلال عبد الله (مسرح دبي الأهلي)، و«طار وطاح» تأليف مرعي الحليان، وإخراج أحمد الأنصاري (مسرح رأس الخيمة الوطني)، و«جمر القلوب» تأليف محمد المهندس، وإخراج سعيد الهرش (مسرح الفجيرة)، وهذا العرض الأخير هو أول عروض الدورة الحالية، ويعقب حفل الافتتاح، حيث سينتقل الجمهور لمشاهدته بمسرح قاعة إفريقيا في التاسعة مساء.

ويلي تقديم العروض، ندوات نقديَّة يوميَّة تناقش مضامينها وتقرأ جمالياتها وإشكالياتها، بمشاركة كوكبة من النقّاد من مختلف أقطار الوطن العربي، كما تشهد الفترات المسائيَّة جلسات حواريَّة حول قضايا فنيَّة وفكريَّة تتعلق بالمسرح العربي، بينها جلسة مخصصة لاستكشاف الأثر الثقافي للسير الذاتيَّة التي كتبها رواد المسرح العربي، وصدرت في مواقيت مختلفة، وثمة جلسة أخرى تستكشف حجم وتأثير وتحديات حضور المرأة العربيَّة في مجال الإخراج المسرحي اليوم، بمشاركة مخرجات وباحثات مسرحيات، يمثلن أجيالاً عدة، وحساسيات فنيَّة مختلفة.

أما الملتقى الفكري المصاحب لهذه الدورة، فيستهل جلساته في مقر إقامة الضيوف صباح يوم 19 مارس الجاري، وينظَّم على مدار يومين، تحت شعار «المسرح.. نافذة أمل»، بمشاركة ممارسين وباحثين مسرحيين من الإمارات، ومصر، والمغرب، وتونس، والسودان.

كما تستضيف "الأيام" هذه السنة دورة عاشرة من ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي، الذي يحتفي بالطلاب المتميزين في الكليات والمعاهد المسرحيَّة العربيَّة، ويشارك في هذه الدورة 10 طلاب، من الكويت، ومصر، وسوريا، وتونس، والمغرب، والسودان، والجزائر، والأردن، وعلى مدى خمسة أيام سيشهد هؤلاء الطلاب محاضرات نظريَّة، وتدريبات عمليَّة حول تقنيات وتاريخ المسرح.

وتختتم الدورة الـ31 من أيام الشارقة المسرحيَّة، مساء يوم الجمعة 25 مارس الجاري بقصر الثقافة، حيث ستلعن لجنة التحكيم الفائزين بالجوائز، كما سيتم تكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي الموجهة للكتاب الخليجيين .

وتأسست أيام الشارقة المسرحيَّة سنة 1984، وغابت السنة الماضية بسبب ظروف جائحة كورونا.
March 15, 2022 / 11:46 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.