جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عمليات الفحص الواسعة تعود إلى شوارع المدن

الصين تفرض إغلاقاً على 30 مليوناً جرّاء تفشي كوفيد-19

15 مارس 2022 / 11:16 PM
فرضت الصين، إغلاقاً شمل 30 مليون شخص بأنحاء البلاد، اليوم الثلاثاء، وعادت عمليات الفحص الواسعة ومشاهد المسؤولين الصحيين بالبزّات الواقية إلى شوارع المدن على نطاق لم تشهده القوة الاقتصادية منذ بدايات جائحة كوفيد-19، في ظل ارتفاع كبير في عدد الإصابات.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قررت السلطات الصينية، فرض إغلاق على عشرات ملايين الأشخاص في أنحاء البلاد، اليوم الثلاثاء، وعادت عمليات الفحص الواسعة ومشاهد المسؤولين الصحيين بالبزّات الواقية إلى شوارع المدن على نطاق لم تشهده القوة الاقتصادية منذ بدايات جائحة كوفيد-19، في ظل ارتفاع كبير في عدد الإصابات.

وأعلنت الصين، تسجيل 5280 إصابة جديدة بفيروس كورونا الثلاثاء، أي أكثر من ضعف العدد المسجّل في اليوم السابق، في وقت يتفشى المتحور أوميكرون في أنحاء البلد الذي اتّبع نهجاً متشدداً قائماً على "صفر إصابات كوفيد".

ويبدو أن هذا النهج القائم على تدابير إغلاق محددة، انقطعت الصين على إثرها عن العالم الخارجي لمدة عامين، بات على المحك إذ يجد المتحور أوميكرون طريقه للتغلغل في أوساط السكان.

وباتت 13 مدينة على الأقل، خاضعة لإغلاق شامل الثلاثاء، بينما فرضت تدابير إغلاق جزئية على عدد من المدن الأخرى، وسجلت حوالي 15000 إصابة على مستوى البلاد في مارس الجاري.

وحث مسؤولو الصحة، الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً على تلقي اللقاح، بما في ذلك الجرعة الثالثة المعززة، في أسرع وقت ممكن.

وتؤكد بيانات رسمية، أنّ حوالي 80 % من الأشخاص من تلك الفئة العمرية تلقوا جرعتين من اللقاح، لكن تراقب بكين بقلق الوضع في هونغ كونغ، حيث يُسجَّل أكبر عدد وفيات بالفيروس في العالم، بسبب انخفاض نسبة الملقحين بين السكان الأكبر سناً.

وأوضح المسؤول الصحي جياو ياهوي، في مؤتمر صحافي الثلاثاء، أن خطر الإصابة الشديدة مرتفع للغاية في صفوف تلك الفئة العمرية.

وكانت مقاطعة جيلين "شمال شرق" الأكثر تضرراً، حيث وصلت الإصابات لأكثر من ثلاثة آلاف، وفق لجنة الصحة الوطنية.

ويخضع سكان عدة مدن، بما فيها عاصمة المقاطعة تشانغتشون، والتي تعد تسعة ملايين نسمة لعزل منزلي.

وأعلن مسؤولو الصحة، أن أكثر من 8200 من سكان جيلين نُقلوا إلى المستشفى، في حين أن غالبية المصابين ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو لم يعانوا من أعراض.

وأما مدينة شنجن، التي تعتبر مركزاً للتكنولوجيا في جنوب البلاد وتعد 17.5 مليون نسمة، فتخضع لقيود منذ ثلاثة أيام أغلقت بموجبها العديد من المصانع، فيما باتت رفوف المتاجر خالية تقريباً.

وفرضت السلطات قيوداً على شنغهاي، كبرى المدن الصينية، إذ أعلن مسؤولو المدينة في مؤتمر صحافي الثلاثاء، أنه ليس من الضروري إغلاق شنغهاي في الوقت الحاضر، وبدلاً من ذلك يمكن اتخاذ إجراءات أكثر تحديدًا.

وتعيد مشاهد الأحياء المغلقة، وتهافت السكان على شراء المستلزمات وتطويق الشرطة مناطق معيّنة إلى الذاكرة المراحل الأولى من الوباء، الذي ظهر في الصين أواخر العام 2019 قبل أن تتراجع حدّته في معظم أنحاء العالم.

ورغم الاعتقاد على نطاق واسع بأنه لم يتم الإبلاغ عن عدد الإصابات بشكل كامل أوائل عام 2020، في ظل الفوضى التي رافقت بدء انتشار الفيروس، إلا أن الحياة منذ ذلك الحين عادت إلى طبيعتها إلى حد كبير في الصين مع اتباعها نهجاً صارماً.
March 15, 2022 / 11:16 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.