جار التحميل...

°C,
احتفاءً باليوم العالمي للقصيدة

بيوت الشعر العربية.. سلسلة فعاليات ثقافية احتفاءً بيومها العالمي

March 05, 2022 / 1:20 PM
تشهد بيوت الشعر في الوطن العربي خلال الشهر الحالي، سلسلة فعاليات ثقافية، احتفاءً باليوم العالمي للشعر الذي يصادف في الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام، وتكريساً للدور الفاعل الذي يمثّله الشعر في الثقافة العربية.
الشارقة 24:

تنظم بيوت الشعر سلسلة فعاليات ثقافية تتنوّع بين الأمسيات الشعرية والندوات الأدبية والنقدية، والجلسات الحوارية.

وقال سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: "إن تخصيص بيوت الشعر سلسلة فعاليات ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للشعر إنما هو تأكيد على أهمية الشعر بوصفه "ديوان العرب"، وتكريس اعتباره رافداً أساسياً في التنمية الثقافية العربية".

وأضاف العويس، قائلاً: "التنشيط المميز الذي تشهده بيوت الشعر في شهر آذار مارس الحالي؛ امتداد لمشروع الشارقة الثقافي الذي يسعى إلى تعزيز الحراك الثقافي، ويمثّل الشعر خطاباً حضارياً يبثُّ طاقة إبداعية ذات معنىً جمالياً بلغتها المملوءة بالدلالات، وهو ربيع اللغة، وأساس إبداعي أدبي غني بالصور والمجاز".

ويشهد بيت الشعر في الشارقة، في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، أمسية شعرية احتفاءً باليوم العالمي للشعر، ويشارك فيها أربعة شعراء، هم: إبراهيم محمد إبراهيم من الإمارات، والشاذلي القرواشي من تونس، وحنان فرفور من لبنان، ومحمد العموش من الأردن.

في مصر، ينظم بيت الشعر في الأقصر  ملتقى الأقصر للشعر العربي على مدى 3 أيام ابتداءً من الثاني والعشرين من الشهر الحالي، ويشارك فيه 20 شاعراً و4 نقّاد.

ويتضمن برنامج الملتقى 5 أمسيات شعرية، وندوة تعريفية تروّج لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي، وجلستان نقديتان تناقشان "تحولات القصيدة العربية المعاصرة"، ومعرض فني لفنون الخط العربي "الدورة الرابعة لمعرض أبجد بين الضاد واللون" ويشارك فيه 25 فناناً.

في موريتانيا، يقيم بيت الشعر في نواكشوط، في العاشر من الشهر الحالي، ندوة تحمل عنوان "مقاربات نقدية" مع ناقدين في موضوع: الشعر الشعبي وعلاقته بالشعر الفصيح، فيما سيتم تنظيم أمسية شعرية في 21 من الشهر الحالي ضمن أمسيات "تراتيل الأصيل" مع شاعرين موريتانيين احتفاء باليوم العالمي للشعر.

في المغرب، تشهد دار الشعر في مراكش أنشطة لافتة، ومنها: جلسة قراءات شعرية احتفاء باليوم العالمي للمرأة في الثامن من الشهر الحالي، وتواصل الدار نشاطاتها وصولاً إلى اليوم العالمي للشعر حيث تقيم "الدورة الثانية لتظاهرة ملتقيات الشعر الجهوية "ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية"، وذلك يومي 21-22 من الشهر الحالي، فيما تطوي صفحة مارس آذار بتنظيم ورشات الكتابة الشعرية للأطفال واليافعين والشباب.

أما دار الشعر في تطوان في المغرب، فتنظم ملتقى "زرقاء اليمامة للشعر" على مدى يومين ابتداءً من 11- 12 من الشهر الحالي، فيما تقيم أمسية شعرية احتفاءً باليوم العالمي للشعر، في حين تشهد الدار ورشة بعنوان "صباح الشعر" وتنظمها كل يوم أحد على مدى الشهر.

في تونس، ينظم بيت الشعر في القيروان أمسيات شعرية ويشارك فيها شعراء من مختلف المدن التونسية.

وفي الأردن حيث بيت شعر المفرق يقيم أمسيات شعرية بالتعاون مع جهات مؤسسات ثقافية محلية تحتفي باليوم العالمي للشعر، فيما يشهد يستعيد بيت الشعر في الخرطوم بريق الأمسيات من خلال "منتدى الثلاثاء" وغيره من الفعاليات المنتظمة بالبيت.



March 05, 2022 / 1:20 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.