جار التحميل...

°C,
ضمن مشروع بحثي يخرج بنتائج ذات سبق عالمي

علماء"أميركية الشارقة"بصدد إنشاء مبنى محصن بمجمع الشارقة للابتكار

February 21, 2022 / 7:00 PM
يعتزم فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة بالجامعة الأميركية بالشارقة، البدء في تشييد أول مبنى من الخرسانة الموصلة تم تطويرها في مختبرات الجامعة، ضمن برنامج بحثي استمر لأكثر من 14 عاماً من التجارب والاختبارات والعمل المتواصل.
الشارقة 24:

أعلن فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة بالجامعة الأميركية بالشارقة، وبشراكة مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، البدء في تشييد أول مبنى من الخرسانة الموصلة تم تطويرها في مختبرات الجامعة، ضمن برنامج بحثي استمر لأكثر من 14 عاماً من التجارب والاختبارات والعمل المتواصل.

سينتقل هذا الابتكار الأول من نوعه على المستوى العالمي إلى مرحلة التطبيق العملي من خلال المبنى المزمع إنشاؤه، ليتم فيه اختبار المادة المبتكرة ذات التقنية الجديدة على أرض مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.

ويأتي هذا المشروع كثمرة للتعاون بين القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي، إذ ستقوم شركة (اليك) للمقاولات بتنفيذ العمل، وسيتم خلال هذه العملية تدريب الطلبة الباحثين من كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة في هذا المجال على هذه التقنية، ليكون تنفيذ المشروع بمثابة تدريب عملي فعال.


وحول هذا المشروع، أكد الفريق البحثي المكون من البروفيسور شريف يحيى من الهندسة المدنية، والبروفيسور ناصر قدومي من الهندسة الكهربائية، أهمية هذا الابتكار في حماية البنى التحتية للمدن والممتلكات العامة.
وقال البروفيسور ناصر قدومي: "بدأ صانعو القرار في التفكير في طرق لحماية البنى التحتية المدنية والعسكرية الحيوية كمراكز البيانات ومحطات الطاقة ومراكز الأمنية، وما إلى ذلك ضد التهديدات الكهرومغناطيسية، التي تتراوح من الأشعة الكونية إلى النبضات الكهرومغناطيسية المعروفة أيضاً كقنابل إلكترونية".


 الخرسانة الموصلة: النظرية.. القياسات

أثبت المزيج الذي تم الحصول عليه أنه فعال للغاية في حماية الهياكل من الإشعاع الكهرومغناطيسي والنبضات وبذات الوقت يتمتع بخصائص ميكانيكية مميزة، وقد حفز هذا الفريق أيضاً على دراسة جدوى استخدام هذا المزيج لإنتاج وحدات خرسانية مسبقة الصب موصلة للكهرباء، سيتم استخدام هذه الوحدات مسبقة الصب وتقييمها لبناء مرافق محمية، كما سيتم تطوير إرشادات التصميم والبناء للمشاريع المستقبلية والتنفيذ.


المخرجات المتوقعة

ستكون النتيجة المتوقعة للمشروع هي إنشاء مواد خرسانية جديدة ستساعد في نمو البناء وتساهم في حماية للشبكات الكهربائية والمولدات والمباني ذات المعدات والمعلومات الحساسة (قواعد البيانات).


ومن جهته، أعرب سعادة حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، عن سعادته، بهذا الإنجاز الكبير للجامعة الأميركية في الشارقة، والتي تتضافر جهودها مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار في مجال البحث والتطوير، تترجم عبر مجموعة من الأبحاث والمشاريع التي يعمل عليها نظرياً في مختبرات الجامعة المختلفة وضمن تخصصات متعددة، ثم يأتي دول المجمع بتطبيق واختبار تلك البحوث، ويأتي هذا ترجمةً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بأهمية نقل المعرفة ودعم وتعزيز الابتكار وتشجيع الأفكار البحثية القابلة للتحويل إلى منتجات ملموسة يتم الاستفادة منها لتقديم تحليلات علمية وبحوث ورؤى عالية الجودة والتسويق لها عالميا.


ويأتي هذا المشروع ضمن سعي المجمع بأن يصبح مركز تطوير إقليمي للبناء، من خلال إيجاد بيئة مناسبة للبحث والتطوير ويمثل هذا المشروع شراكة حقيقية بين القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي، فالهدف الرئيسي من المشروع هو تقديم مثال للمنطقة والعالم حول كيفية تكوين مجمع أبحاث وتكنولوجيا وابتكار ذكي لصالح المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والاقتصاد المحلي.  
 
February 21, 2022 / 7:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.