جار التحميل...

°C,
بعد احتجاجات دخلت أسبوعها الثالث

شرطة كندا تخلي جسراً استراتيجياً من المحتجين على القيود الصحية

14 فبراير 2022 / 6:59 AM
أعلنت الشرطة الكندية، الأحد، أنه تم إخلاء جسر أمباسادور الحدودي الرئيسي بين كندا والولايات المتحدة من المحتجين على القيود الصحية، مضيفة أن المعبر، الذي سبب أزمة اقتصادية وطنية، سيعاد فتحه حين يكون الأمر آمناً.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أجلت الشرطة الكندية الأحد آخر المحتجين الذين كانوا يغلقون جسر أمباسادور، المحور الحدودي الرئيسي بين كندا والولايات المتحدة، فيما تتواصل حركة التعبئة ضد القيود الصحية في كل أنحاء البلاد لا سيما في العاصمة أوتاوا حيث دخلت الاحتجاجات أسبوعها الثالث.

وأفادت شرطة وندسور في تغريدة أنّ وحدة كبيرة من الشرطة تجمعت عند أطراف الجسر في الصباح الباكر، وبدأت قوات الأمن حملة توقيفات وقامت بسحب مركبات.

وأضافت الشرطة في تغريدة "لن يكون هناك أي تسامح مع الأنشطة غير المشروعة"، داعية السكان إلى تجنب المنطقة.

بحسب شبكة "سي بي سي"، فإن الطريق المؤدية إلى الجسر تم إخلاؤها، لكن حركة السير على الجسر لم تكن قد استؤنفت بعد ظهر الأحد.

وأوضح رئيس بلدية وندسور درو ديلكنس قائلاً: "أزمتنا الاقتصادية الوطنية عند جسر أمباسادور انتهت اليوم"، في إشارة إلى الكلفة المالية الكبرى للإغلاق الذي كان مستمراً منذ الاثنين، وأضاف أن المعبر الحدودي سيعاد فتحه حين سيكون الأمر آمناً، تاركاً للشرطة والأجهزة الحدودية مسؤولية هذا القرار.

ودعا رئيس البلدية أيضاً في بيان المسؤولين الفدراليين والمحليين في البلاد إلى تجنب أي خطاب سياسي من شأنه أن يبث الانقسام وذلك بعد سنتين من قيود مفروضة بسبب الوباء.

من جهتها، رحبت واشنطن بتدخل الشرطة الكندية لإعادة فتح محاور الطرقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وكندا بحسب بيان صدر عن البيت الأبيض، الأحد.

وعبرت مستشارة الرئيس الأميركي للأمن القومي ليز شيروود راندال عن امتنانها للجهود الحازمة التي بذلتها قوات الأمن الكندية على طول الحدود للتوصل إلى رفع كامل للإغلاق.

وجاء في البيان أنه بحسب المعلومات التي وصلت للجانب الأميركي فإنه تم إجلاء غالبية المتظاهرين ويجري رفع الحواجز وتأمين المرور.

بدأت العملية صباح السبت، ودفعت الشرطة التي تتقدم بحذر وبطء المتظاهرين إلى التراجع، وأخلت تقاطعاً مهماً، ولكن لم يخلِ كل المتظاهرين المكان في نهاية اليوم، ولم تعد حركة المرور على الجسر إلى طبيعتها، ولم تحصل توقيفات، السبت.

وانطلقت العملية في أعقاب أمر صادر عن المحكمة العليا في أونتاريو يقضي بمغادرة هؤلاء المتظاهرين الموجودين منذ الاثنين، هذا المحور الحدودي الرئيسي بين الولايات المتحدة وكندا، ودفع هذا الإغلاق واشنطن إلى التدخل لدى حكومة جاستن ترودو.

وكان لإغلاق هذا الجسر تداعيات على قطاع صناعة السيارات على جانبي الحدود، وتمر أكثر من 25% من السلع المصدرة بين الولايات المتحدة وكندا عبر هذا الجسر.
 
February 14, 2022 / 6:59 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.