تعتزم شركة يابانية، إطلاق أول حافلة ثنائية الاستخدام في العالم، إذ يمكنها السير على الطرق الممهدة، وعلى قضبان السكك الحديدية، وتعمل بإطارات مطاطية عادية على الطريق، لكن عندما تغير وضعيتها، تنزل العجلات الفولاذية من أسفل المركبة، وتتحول فعلياً لعربة قطار.
الشارقة 24 – رويترز:
تطلق شركة يابانية، أول حافلة ثنائية الاستخدام في العالم، إذ يمكنها السير على الطرق الممهدة، وعلى قضبان السكك الحديدية، في بلدة كايو بإقليم توكوشيما الياباني.
وينتاب الناس، حيرة في تصنيف هذه المركبة الجديدة في اليابان، هل تستحق وصف حافلة أم قطار؟ فهي أول حافلة ثنائية الاستخدام في العالم، إذ يمكنها السير على الطرق الممهدة، وعلى قضبان السكك الحديدية، جرى تشغيلها مؤخراً في بلدة كايو بإقليم توكوشيما الياباني.
المركبة "دي. إم. في"، هي حافلة صغيرة تعمل بإطارات مطاطية عادية على الطريق، لكن عندما تغير وضعيتها، تنزل العجلات الفولاذية من أسفل المركبة لتنطلق على قضبان السكك الحديدية، وتتحول فعلياً إلى عربة قطار.
وترفع عجلات القطار، الإطارات الأمامية عن المسار، بينما تظل العجلات الخلفية منخفضة لدفع المركبة على السكك الحديدية.
وأوضح شيجيكي ميورا الرئيس التنفيذي لشركة أسا كوست للسكك الحديدية التي تشغل مركبات "دي. إم. في"، أنها يمكن أن تساعد البلدات الصغيرة مثل كايو التي ترتفع فيها معدلات الشيخوخة وينخفض عدد السكان، وتجد شركات النقل المحلية صعوبات في تحقيق أرباح.
وذكرت الشركة، أن هذه المركبات يمكن أن تقل ما يصل إلى 21 راكباً، وتعمل بسرعة 60 كيلومتراً في الساعة على قضبان السكك الحديدية، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة على الطرق العامة.
وسيعمل الأسطول الصغير من المركبات متعددة الألوان، بوقود الديزل، على امتداد جزء من ساحل جزيرة شيكوكو بجنوب اليابان، ليربط بين بعض المدن الصغيرة، ويتيح للركاب التمتع بمناظر خلابة على الساحل.