جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية

العويس يشهد افتتاح معرض مشترك في "بيت الخزف" بساحة الخط بالشارقة

19 ديسمبر 2021 / 1:39 PM
صورة بعنوان: العويس يشهد افتتاح معرض مشترك في "بيت الخزف" بساحة الخط بالشارقة
download-img
حضر سعادة عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، صباح الأحد، في ساحة الخط بالشارقة، افتتاح معرض "أنوار القلوب" للفنانة الإماراتية نجاة مكّي في متحف الشارقة للخط، بالإضافة إلى افتتاح معرض صلة "حرف وخزف" للفنانيّن العراقيين وسام الصائغ وسمية عزيز.
الشارقة 24:

شهدت ساحة الخط في الشارقة، صباح الأحد، افتتاح المعرض الشخصي الموازي "أنوار القلوب" للفنانة الإماراتية نجاة مكّي في متحف الشارقة للخط، ضمن فعاليات الدورة الـ 24 من مهرجان الفنون الإسلامية، بحضور سعادة عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والاستاذ محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، مدير المهرجان، وفنانين وخطاطين وإعلاميين من مختلف دول العالم.

وتجوّل العويس والقصير والحضور في المعرض، حيث اطلعوا على أعمال فنية متنوعة قدّمتها الفنانة برؤية جمالية لافتة، واستمعوا إلى شروح حول المعاني التي تحملها الأعمال فضلاً عن كيفية الاشتغال عليها.

إهداء الأعمال

وبادرت الفنانة الإماراتية نجاة مكّي بإهداء أعمالها المشاركة في معرض "أنوار القلوب" إلى متاحف وهيئات ومؤسسات الشارقة.

وأفادت، مكّي، قائلةً: "أهدي كامل أعمالي المشاركة في مهرجان الشارقة للفنون الإسلامية لمتاحف وهيئات ومؤسسات الشارقة، عرفاناً بالجميل الكبير الذي يقدّمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، من خلال دعمه للفنون والثقافة، واحتضانه الحميم لكل مبدع فاعل في المساهمة في الحراك الثقافي الفني بالشارقة".

أنوار القلوب

تمثل الأعمال الفنية في معرض نجاة مكي "أنوار القلوب" امتداداً لثقافات حضارية سابقة، وهي رسالة تحمل مضموناً، وتخاطب الوعي الإنساني بإدراك القيم الجمالية الموجودة في الطبيعة بهدف المحافظة على رموزها وأشكالها، وتطويع ما بها من جمال في أعمال فنية تحمل رؤية جمالية، وكذلك مواكبةً لتطوّرات العصر.

وتم استخدام خامات وأدوات تحمل خصائص متعدّدة، فنغمات الخطوط ودرجاتها وترتيب تتابعها وكيفيّة تآلفها تمثل جانباً هامّاً للشكل العامّ بما يناسب البناء التشكيلي لكلّ عمل، وتتركّز الفكرة على القيمة التشكيلية والتعبيرية، والوحدة بين الأجزاء والتي تنشأ عن العلاقات الخطّية واللونية غير المرتبطة بتحديد المفهوم، وإنما بالخبرة- من خبر الشيء علم بحقيقته-، وكذلك الإيقاع والتناغم والتوافق.

وقد عبّرت تلك الأشكال عن الحركة في اتّجاهات متعدّدة، وظهرت في كيان واحد يعكس أسلوب الحياة وإيقاعها المستمرّ، ويعتبر الضوء هنا وسيطاً تصميمياً، بالإضافة إلى استحضار التراث الإسلامي في رؤية تواكب العصر والمتغيّرات العالمية والمحلية، وكذلك معطيات الطبيعة كمصدر من مصادر التنوّع، لهذا جاء الاهتمام بعناصر التصميم داخل التكوين وتآلفها وعلاقة الوحدات بعضها ببعض من حيث الشكل والمساحة والفراغ والهيئة وما حولها، وذلك في عمليّة البناء كالوحدة، والتقابل، والتغاير، والإيقاع، وعلاقة الظلّ والنور، والتماثل، والتناظر، والتدرّج، وهذا يعكس قانوناً من قوانين الكون، فالشكل المتعرّج أو الحلزوني جاء حسب قانون التعاقب الأزلي للكون والحياة: ليلٌ يعقبه نهار، ونهارٌ يعقبه ليل، كما يعتبر في الثقافات الإنسانية رمزاً  قمرياً يشير إلى التجدّد المتداول.

بيت الخزف

وشهد بيت الخزف افتتاح معرض صلة "حرف وخزف" للفنانيّن العراقيين وسام الصائغ وسمية عزيز، حيث يقدمان مشغولات يدوية مبهرة، وتعود تسمية المعرض بهذا الاسم لارتباط واقتران وتمازج مكونات تشكيل العمل الفني بمعانيه المختلفة، وهذه الصلة بين العنصرين (الحرف والخزف)، وهما من أقدم عناصر الفن الإسلامي، فللخزف إرث قديم في الفنون عبر العصور المختلفة، وللعصر الإسلامي ارتباطات وثيقة بالخزف من ناحية الاداء المنفعي والتشكيل الجمالي والوصفي والتوثيقي.
December 19, 2021 / 1:39 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.