جار التحميل...

°C,
تناقش التنسيق لمواجهة أوميكرون

قمة المجلس الأوروبي تبحث تشكيل جبهة مشتركة لردع روسيا عن أوكرانيا

December 16, 2021 / 7:41 PM
سيحاول قادة الدول السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي، الخميس، تحسين تنسيقهم في مواجهة التفشي السريع لمتحور أوميكرون، وكذلك تشكيل جبهة مشتركة، لردع روسيا عن شن هجوم محتمل على أوكرانيا.
الشارقة 24 – أ ف ب:

يسعى قادة الدول السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي، الخميس، لتشكيل جبهة مشتركة، لردع روسيا عن شن هجوم محتمل على أوكرانيا، كما سيحاولون تحسين تنسيقهم في مواجهة التفشي السريع لمتحور أوميكرون.

وأمام التهديد بنشوب نزاع جديد بين موسكو وكييف، أعدت المفوضية الأوروبية مقترحات بالعقوبات الإضافية، لكنها لم تكشف عنها.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل محذراً "يجب على روسيا نزع فتيل التوترات وتجنب أي عمل عدواني ضد أوكرانيا ، لأننا متحدون في دعم سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية"، مؤكداً أن "أي عمل عدواني سيكون له ثمن سياسي واقتصادي باهظ".

وكانت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين أكدت مساء الأربعاء "نحن جاهزون، سيكون الثمن الذي ستدفعه روسيا باهظاً جداً وستكون هناك عواقب جسيمة".

ستُناقش المسألة خلال مأدبة غداء، سيُطلب خلالها من القادة التخلص من هواتفهم حفاظاً على السرية.

وأكد المستشار الألماني أولاف شولتس "سنعيد التأكيد على أن حرمة الحدود هي إحدى الركائز الأساسية للسلام في أوروبا، وأننا جميعاً سنبذل قصارى جهدنا للحفاظ عليها".

وعلى جبهة مكافحة الوباء، سيتصدر القلق بشأن انتشار المتحورة الجديدة أوميكرون شديدة العدوى المناقشات الأولى بين رؤساء الدول والحكومات مع اقتراب عطلة نهاية العام.

فالمفوضية تتوقع أن يصبح متحور أوميكرون مهيمناً في أوروبا بحلول منتصف يناير.

وعند وصولهم أكد القادة على أهمية توسيع نطاق التطعيم ضد كوفيد، بما في ذلك إعطاء الجرعات المعزِّزة.
December 16, 2021 / 7:41 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.