جار التحميل...

°C,
وفقاً للطراز المعماري الإسلامي

"أشغال الشارقة" تنجز المبنى الجديد لدائرة الإحصاء في الرحمانية

December 12, 2021 / 8:57 AM
أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مبنى دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في ضاحية الرحمانية، الذي تم إنجازه في إطار مشاريع الدائرة الساعية إلى تقديم أفضل الخدمات وإيصالها إلى المستفيدين وتوفير الوقت والجهد على المراجعين·
الشارقة 24:

أعلن سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، عن انتهاء الدائرة من مشروع إنشاء مبنى دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في ضاحية الرحمانية، الذي تم إنجازه في إطار مشاريع الدائرة الساعية إلى تقديم أفضل الخدمات وإيصالها إلى المستفيدين وتوفير الوقت والجهد على المراجعين·

وتفصيلاً، أوضحت المهندسة علياء الرند، مدير إدارة مشاريع المباني في الدائرة، أن مساحة المبنى تصل لـ 2745 متر مربع، وتم تصميم المبنى وفقاً للطراز المعماري الإسلامي على غرار تصاميم المباني الحكومية لإمارة الشارقة مع الحفاظ على الطابع التراثي، واستخدام عناصر البناء الحديثة، والمكونات والنظم الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

ويتألف المبنى من طابق واحد يحتوي على مكاتب الإدارة العليا، وغرف الاجتماعات وقاعة تدريب ومكاتب إدارات الدائرة المختلفة، ومركز الاتصال، ومقهى وغرف متعددة الأغراض (قاعة المساء وقاعة النور).

وحسب الرند، فقد رُوعي في التصميم الداخلي للمبنى خدمة جميع فئات المجتمع التي يخدمها المبنى، واحتياجات كبار السن وذوي الإعاقة، بتأهيل المداخل لتكون مناسبة لهم.

ومن جانبه، أشار المهندس هادف الخضر، نائب رئيس قسم الإشراف في الدائرة، إلى أن المبنى الجديد يعتبر إضافة جديدة، ويأتي ضمن مسيرة البناء والتطوير، بحيث تم تصميمه وفق أعلى معايير فنون البناء والهندسة، بشكل روعي في تصميمه وإنشائه أهمية انسجامه مع المحيط البيئي المحلي وبطابع معماري يجمع الحداثة بالأصالة ويجعل منه تحفة معمارية مميزة.

وأضاف أن المبنى يسهم في تطوير البيئة العمرانية، ويشكل معلماً بارزاً فيها، وإضافة ملموسة للتطورات الحاصلة في إمارة الشارقة، ولقد تمت دراسة المحددات والعوامل كافة التي من شأنها أن تؤثر في تصاميم المبنى كالعلاقة التكاملية بين المبنى ومجاوراته والمحاور البصرية، وزوايا النظر، منوّهاّ بأن التصاميم جاءت منسجمة مع وظيفة المبنى، بحيث تحقق الأهداف المرجوة منه.

وأقيم المبنى على أرض واسعة تقدر بـ 18263 متراً مربعاً، أما مساحة مبنى الخدمات يبلغ300 متر مربع من غرف كهرباء ومياه ومحولات وغرف الحراسة، كما تم تزويد المبنى بـ 3 بوابات بوابتين للمبنى وأخرى بوابة خارجية.

وتبلغ مساحات المسطحات الخضراء 3700 متر مربع، فيما يبلغ عدد مواقف السيارات 79 موقفاً، بالإضافة إلى 11000 متر مربع من البلاط تم استخدامها في المشروع، وإحاطة المبنى بسور ديكوري يمتد على طول 600 متر.
 
كذلك قامت الدائرة بكافة أعمال توصيل الخدمات من كهرباء ومياه وصرف صحي وتأثيث للمبنى بأثاث ديكوري مكتبي، بالإضافة إلى أعمال تقنية المعلومات والدفاع المدني. 

وفي السياق ذاته، أشارت المهندسة حصة الميل، مدير مركز تقنية المعلومات في الدائرة إلى أن العمل التقني في المبنى امتاز باستخدام أحدث التقنيات، حيث تم تركيب 16 شاشة عرض جدارية بعرض 10 أمتار، وارتفاع متر ونصف تعمل كشاشة واحدة بتقنية LED الموفرة للطاقة وذات دقة عالية،  كما جرى تجهيز غرف الاجتماعات بأحدث تقنيات العرض، وتجهيز مركز الاتصال بنظام هواتف رقمية يلبي الاحتياجات، وشاشة عرض، بالإضافة إلى تجهيز المبنى بأحدث انظمة الصوتيات وكاميرات المراقبة، وغرفة خادم رئيسية لتشغيل الأنظمة وحفظ البيانات، علاوةً على تغطية المبنى بشبكة لاسلكية.
 
December 12, 2021 / 8:57 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.