نظمت "ناشئة الشارقة"، التابعة لمؤسسة "ربع قرن" لصناعة القادة والمبتكرين، برنامجاً بعنوان "الثقافة المالية" تحت شعار "الادخار"، بهدف توعية الناشئة والشباب في الأعمار من 12 إلى 18 عاماً، بأساليب وطرق الحد من الاقتراض لشراء السلع الفاخرة، إضافة إلى تدريبهم على مهارات ترشيد الاستهلاك وتقليل معدلات الإنفاق.
الشارقة 24:
في إطار حرصها على إكساب منتسبيها مهارات الإدارة المالية وإدارة المصروفات الشخصية وفقاً لأفضل الممارسات؛ نظمت "ناشئة الشارقة"، التابعة لمؤسسة "ربع قرن" لصناعة القادة والمبتكرين، برنامجاً بعنوان "الثقافة المالية" تحت شعار "الادخار"، بهدف توعية الناشئة والشباب في الأعمار من 12 إلى 18 عاماً، بأساليب وطرق الحد من الاقتراض لشراء السلع الفاخرة، إضافة إلى تدريبهم على مهارات ترشيد الاستهلاك وتقليل معدلات الإنفاق.
اشتمل البرنامج الذي قدمه عبد الله العطر، مستشار مالي وصانع محتوى، عبر تقنيات الاتصال المرئي، على مجموعة من المحاور المهمة، منها التعريف بمبادئ الثقافة المالية، وتبسيط مفاهيم الادخار، والاستثمار، وحماية رأس المال، في سرد قصصي واقعي، ضمّ مجموعة من الأفكار والمفاهيم والتطبيقات العملية التي يمكن الاستفادة في تعلم فنون الادخار السليم، بعيداً عن الثقافة الاستهلاكية التي تبدد الأموال من دون فائدة.
وتعرف المشاركون في البرنامج على مراحل التخطيط المالي عبر مجموعة من الأسئلة التفاعلية، إضافة إلى كيفية الادخار مع أهمية تحديد أهدافه، ومراحل تسريعه، وتعلموا مهارات الصرف الحكيم، والفرق بين الأساسيات والكماليات، للتمكن من إدارة المصروفات بطريقة صحيحة، كما تعرفوا إلى أنواع رأس المال ومتى استثمر وكيف؟.
كما تدرب المشاركون على خطوات تأسيس مشاريع تجارية مناسبة وتحويلها إلى استثمارات واعدة، عبر تحديد احتياجات الجمهور من المنتجات والخدمات، وطرق عرضها، وتحديد التكلفة الفعلية وأسعار البيع، وتحديد الجمهور المستهدف وأماكن تواجده، وأساليب تسويق المنتجات، وكيف سيحصل الجمهور على المنتج، وخدمات ما بعد البيع، من حيث استقبال شكاوى المتعاملين والرد عليهم وإقامة ما يسمى بالعلاقة طويلة المدى مع المتعاملين.