جار التحميل...

°C,
بإعلان نوايا في مجال الاستدامة

تعاون إماراتي وأردني وإسرائيلي للتصدي لتداعيات تغير المناخ

November 22, 2021 / 9:50 PM
خلال التوقيع على إعلان النويا للتصدي لتداعيات تغير المناخ
أبرمت الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، وإسرائيل، اليوم الاثنين، إعلان نوايا، يهدف إلى تعزيز إنتاج الكهرباء النظيفة وتحلية المياه، من خلال إيجاد حلول عملية لتداعيات تغير المناخ وتأثيراته على أمن الطاقة والمياه في المنطقة.
الشارقة 24 – وام:

وقعت اليوم كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، وإسرائيل، إعلان نوايا، يهدف إلى تعزيز إنتاج الكهرباء النظيفة وتحلية المياه، من خلال إيجاد حلول عملية لتداعيات تغير المناخ وتأثيراته على أمن الطاقة والمياه في المنطقة.

وبحضور معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وجون كيري المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ، وقع الإعلان كل من معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، والمهندس محمد النجار وزير المياه والري الأردني، وكارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، وذلك في جناح الإمارات في معرض إكسبو 2020 دبي.

يتضمن إعلان النوايا، مشروعاً واحداً مؤلفاً من محورين مرتبطين مع بعضهما وهما برنامج "الازدهار الأخضر"، الذي يشمل تطوير محطات طاقة شمسية كهروضوئية في الأردن بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميجاواط، على أن يتم تصدير كامل إنتاج الطاقة النظيفة إلى إسرائيل وبرنامج "الازدهار الأزرق"، الذي يهدف إلى تطوير مشاريع تحلية مياه مستدامة في إسرائيل، لتزويد الأردن بحوالي 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، ومن المقرر أن يبدأ العمل في دراسات الجدوى الخاصة بهذا المشروع في عام 2022.

وتعليقاً على الإعلان، أوضح سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، أن تغير المناخ يفرض تبعات سلبية عديدة على دول ومجتمعات منطقة الشرق الأوسط، وفيما تستعد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر المناخ COP28، يؤكد هذا الإعلان المهم حرص دول المنطقة على العمل معاً، من أجل تعزيز أمن الطاقة وأمن المياه وبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وأضاف سموه، نفخر في دولة الإمارات بالمساهمة في صياغة مبادرة تجمع بين الأردن وإسرائيل، وتسهم في تعزيز أمن الطاقة والمياه والأمن المناخي والمصالح المشتركة لكلا البلدين، وتمثل هذه الخطوة إحدى ثمار الاتفاقيات الإبراهيمية التي تهدف إلى تعزيز السلم والاستقرار والازدهار على المستوى الإقليمي، وتحسين الظروف المعيشية وفتح آفاق مستقبلية أفضل لكافة شعوب المنطقة.

من جانبه، أوضح معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة، يؤكد هذا الإعلان أهمية إيجاد حلول عملية وفرص للنمو الاقتصادي من خلال العمل المناخي الذي يساهم في تعزيز أمن الموارد، كما تسهم هذه الخطوة في مد جسور التعاون وتعزيز الاستقرار والنمو على مستوى المنطقة، وتفخر دولة الإمارات بالمشاركة في هذه المبادرة التي تسهم في توفير المياه العذبة للمملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك تساعد في تحقيق أهداف دولة إسرائيل في مجال الطاقة النظيفة.

وأضاف معاليه، تمثل هذه الشراكة نموذجا للتعاون الشامل في مجال العمل المناخي، فهي تجمع بين الجهود السياسية المثمرة، والاستفادة من الابتكار، والعمل بروح الشراكة لتحقيق نتائج عملية تستفيد منها دول وشعوب المنطقة.

وأشار معاليه، إلى أن استضافة دولة الإمارات لمؤتمر المناخ COP28 في عام 2023، تؤكد حرص الدولة على تعزيز الجهود المشتركة في مجال العمل المناخي، وإيجاد حلول تسهم في خلق فرص للنمو الاقتصادي، ودفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق الاستقرار والازدهار.

من جهته، أكد المهندس محمد النجار وزير المياه والري الأردني، أن التغير المناخي وتدفق اللاجئين ساهما في تفاقم التحديات المائية بالأردن، لكن هناك العديد من فرص التعاون على مستوى المنطقة التي من شأنها المساهمة في تعزيز الاستدامة ضمن القطاع، وتعتبر تحلية المياه عنصراً أساسياً في استراتيجيتنا الشاملة الخاصة باستدامة قطاع المياه، وأننا نتطلع دوما لاستكشاف مختلف السبل الكفيلة بتعزيز الموارد المائية، ومنها الحصول على 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، في إطار هذا الإعلان.

بدورها، أعلنت كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، إلى أن أهمية الإعلان لا تقتصر على دولة إسرائيل والمملكة الأردنية الهاشمية وحسب، لكنها تشمل أيضاً المنطقة بأسرها، كما أنه يمثل رسالة للعالم مفادها أنه على الدول التعاون وتوحيد الجهود من أجل مكافحة أزمة المناخ، وأضافت أنني أثمن عالياً الجهود الكبيرة التي بذلها شركاؤنا في الأردن ودولة الإمارات والولايات المتحدة، للتعاون معنا من أجل تطوير ونشر هذه الحلول المبتكرة التي يمكن أن تساعد المنطقة في مواجهة تبعات التغير المناخي".

وتابعت الحرار، على اختلاف احتياجات وقدرات بلدينا، يمكننا تحقيق التكامل ومساعدة بعضنا في التصدي للتحديات وذلك باتباع أساليب أكثر استدامة وكفاءة وصديقة للبيئة، فالأردن يمتلك مناطق شاسعة تتسم بوفرة أشعة الشمس، وهي مقومات مثالية لنشر حقول ألواح الطاقة الشمسية وتوظيف حلول توليد الطاقة وتخزينها، في المقابل تمتلك إسرائيل محطات تحلية مياه يمكن أن تساعد الأردن في مواجهة مشكلة شح المياه لديها.

بدوره، أشار المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للمناخ جون كيري، إلى أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر في صدارة المناطق المتأثرة بتبعات أزمة المناخ، ويمكن لدول المنطقة التغلب على هذا التحدي من خلال تعزيز التعاون والعمل المشترك، وتجسد مبادرة اليوم مثالاً حياً على أهمية التعاون وما يمكن أن يفضي إليه من نتائج تسهم في تسريع عملية تحول الطاقة واتخاذ إجراءات أكثر مرونة لمواجهة آثار تغير المناخ، وتثمن الولايات المتحدة عالياً، الخطوات الشجاعة والجهود المبتكرة التي بذلتها الدول الموقعة للوصول إلى هذا الإعلان، ونتطلع إلى العمل مع الأطراف المعنية، وكذلك مع الدول الأخرى في المنطقة والعالم من أجل تحويل تحديات المناخ إلى فرص من شأنها بناء مستقبل أكثر ازدهاراً.

وتحتل المملكة الأردنية الهاشمية، المرتبة الثانية على مستوى العالم، كأكثر دولة تعاني من شح المياه، حيث تبلغ حصة الفرد السنوية من الموارد المتجددة للمياه 80 متراً مكعباً فقط، وهي أقل بكثير من النسبة المحددة بـ500 متر مكعب للفرد، والتي تكشف عن شح شديد في المياه.

وتهدف إسرائيل، إلى توفير 30% من احتياجاتها للطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، بزيادة 17% عن الهدف الذي حددته سابقاً، حيث تتطلع للوصول لنسبة صفر انبعاثات كربونية في قطاع الطاقة بحلول عام 2050.

وأصبح هذا الإعلان ممكناً، بعد توقيع معاهدة السلام بين دولة الإمارات وإسرائيل في أغسطس الماضي، والتي فتحت حقبة جديدة من التعاون بين الدولتين.
November 22, 2021 / 9:50 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.