جار التحميل...

°C,
عن عمر ناهز 94 عاماً

مع اشتهاره بالنقد الساخر...الموت يغيب الفنان الكوميدي مورت سال

October 27, 2021 / 10:39 AM
بعد أن اشتهر بالنقد الساخر، إذ لم يسلم من لسانه حتى الرئيس، غيب الموت الفنان الكوميدي مورت سال، الذي أحدث هزة في عالم الكوميديا خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بنظرته النقدية للحياة والسياسة الأميركية،يوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 94 عاماً.
الشارقة 24 - رويترز:

ذكرت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست أن مورت سال، الذي أحدث هزة في عالم الكوميديا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بنظرته النقدية للحياة والسياسة الأميركية، توفي يوم الثلاثاء عن 94 عاماً.

ونقلت الصحيفتان عن صديقة للفنان الكوميدي قولها إن سال، الذي كان يُعد على نطاق واسع رائد السخرية السياسية الحديثة، توفي في منزله بالقرب من سان فرانسيسكو دون أن تذكر سبب الوفاة. ولم يتسن لرويترز تأكيد خبر الوفاة بشكل مستقل.

وكان لسال الفضل في التأثير على ممثلين كوميديين مثل جورج كارلين وودي آلن وجوناثان وينترز. وكان أيضاً صديقاً لليني بروس، أحد رواد الكوميديا، على الرغم من أن أدواره لم تكن تشمل اللجوء لألفاظ نابية مثلما كان يفعل بروس.

وكان (مورت سال آت صن ست) أو "مورت سال عند الغروب"، الذي صدر عام 1955، أول ألبوم كوميدي ارتجالي له، ليقدم بعدها بثلاث سنوات عرضاً في مسارح برودواي.

وولد مورتون ليون سال في مونتريال في 11 مايو 1927، ونشأ في لوس أنجليس. وتخرج من جامعة جنوب كاليفورنيا، وانتقل إلى منطقة سان فرانسيسكو في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ليجرب الدخول لعالم الكوميديا. وأمضى جزءاً من حياته داخل سيارته، قبل أن يكون جمهوراً ومتابعين له بسان فرانسيسكو وينطلق بعدها نحو عالم الشهرة.

وبحلول عام 1960، أصبح سال ذائع الصيت للدرجة التي دفعت مجلة تايم، التي أطلقت عليه اسم "ويل روجرز ذو الأنياب" إلى وضع صورته على غلافها لتكون المرة الأولى التي يُكرم فيها فنان كوميدي هذا التكريم.

وكان حضور سال على المسرح مختلفا بالنظر لمعايير الخمسينيات، إذ كان يرتدي ملابس غير رسمية وكان أكثر هزلية وذكاء وميلا للحداثة مقارنة بمعاصريه الذين كانوا يرتدون الملابس الرسمية ويطلقون نكاتهم عن الحموات.



October 27, 2021 / 10:39 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.