جار التحميل...

°C,
قبل مناقشة الإطاحة بحكومة السودان

في تحذير..غوتيريش يندد بوباء الانقلابات ويحث مجلس الأمن على التحرك

October 27, 2021 / 1:49 PM
في تحذير شديد اللهجة، وبنبرة حادة، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بما وصفه بوباء الانقلابات، يوم الثلاثاء، وحث مجلس الأمن الدولي على التحرك من أجل ردعها بفاعلية، بينما يستعد المجلس المؤلف من 15 عضواً لمناقشة الانقلاب العسكري في السودان.
الشارقة 24 - رويترز:

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بما وصفه وباء الانقلابات" يوم الثلاثاء وحث مجلس الأمن الدولي على التحرك من أجل ردعها بفاعلية بينما يستعد المجلس المؤلف من 15 عضوا لمناقشة الانقلاب العسكري في السودان.

ومع إدانته مجددا بسيطرة الجيش السوداني على السلطة يوم الاثنين،أفاد الأمين العام للصحافيين أن الشعب السوداني أبدى بوضوح رغبته الشديدة في الإصلاح والديمقراطية، وحث غوتيريش جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

ودافع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان يوم الثلاثاء عن سيطرة الجيش على السلطة، قائلاً:" إنه أطاح بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لتجنب نشوب حرب أهلية".

ويعد الانقلاب في السودان الأحدث في سلسلة عمليات استيلاء الجيوش على السلطة والتي جرت في ميانمار ومالي وغينيا، فضلاً عن محاولات انقلاب في عدة دول أخرى.

ولدى مجلس الأمن القدرة على فرض عقوبات أو الإذن بالقيام بعمل عسكري. ويسود المجلس انقسام حول كيفية التعامل مع النزاعات المختلفة بسبب الاختلافات بين الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى من أعضاء المجلس من جهة وروسيا والصين من جهة أخرى، ومن المقرر أن يعقد المجلس اجتماعاً مغلقاً حول السودان.
October 27, 2021 / 1:49 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.