جار التحميل...

°C,
بحسب تقرير للأمم المتحدة

ذوبان الأنهار الجليدية في أفريقيا يهدد الملايين بالقحط والفيضانات

October 20, 2021 / 6:22 PM
حذرت الأمم المتحدة الثلاثاء في تقرير، من أن الأنهار الجليدية في شرق أفريقيا ستختفي خلال عقدين، بينما سيواجه 118 مليون شخص القحط والفيضانات وارتفاع في درجات الحرارة، وربما يؤدي تغير المناخ أيضاً إلى انخفاض 3% من الناتج المحلي للقارة.
الشارقة 24- رويترز:

يرسم تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، بالشراكة مع وكالات الاتحاد الأفريقي، صورة قاتمة لقدرة القارة الأفريقية على التكيف مع الكوارث المناخية المتكررة بشكل متزايد.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس في مقدمة للتقرير "يشير الانكماش السريع لآخر الأنهار الجليدية المتبقية في شرق أفريقيا، والتي من المتوقع أن تذوب بالكامل في المستقبل القريب، إلى خطر حدوث تغيير لا رجعة فيه في النظام البيئي لكوكب الأرض".

وتوقع التقرير أنه وفقاً للمعدلات الحالية، ستختفي جميع مناطق الجليد الاستوائية الثلاثة في أفريقيا، وهي كليمنجارو في تنزانيا وجبل كينيا في كينيا وروينزوريس الأوغندية، بحلول العقد الذي يبدأ في 2040.

وقالت جوزيفا ساكو مفوضة الزراعة في الاتحاد الأفريقي، إنه فضلاً عن ذلك فإنه "بحلول عام 2030، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 118 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع "يعيشون على أقل من 1.90 دولار في اليوم"، سيواجهون الجفاف والفيضانات والحرارة الشديدة إذا لم يتم اتخاذ تدابير مناسبة للتعامل مع ذلك".

وأشار التقرير إلى أنه بصرف النظر عن تفاقم الجفاف في قارة تعتمد بشدة على الزراعة، فقد سُجلت فيضانات عارمة في شرق وغرب أفريقيا في عام 2020، في حين استمر غزو الجراد، الذي كان بكثافات كبيرة تاريخيا قبل عام، في إحداث الفوضى.
 
October 20, 2021 / 6:22 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.