جار التحميل...

°C,
يكتب بالإنجليزية ويعيش في بريطانيا

الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة يفوز بجائرة نوبل للأدب

October 07, 2021 / 5:07 PM
من مؤلفات الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة
أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل، اليوم الخميس، أن الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة، الذي يكتب رواياته باللغة الإنجليزية، ويعيش في بريطانيا، هو الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021، التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية "1.14 مليون دولار".
الشارقة 24 – رويترز:

كشفت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل، اليوم الخميس، أن الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة، هو الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021.

ويكتب جرنة رواياته باللغة الإنجليزية، ويعيش في بريطانيا، ومن بين أعماله "بارادايس" (الفردوس) و"ديزيرشن" (هجران).

وتبلغ قيمة الجائزة، عشرة ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار).

وتأسست جوائز نوبل لأصحاب الإنجازات في العلوم والأدب والسلام، من خلال وصية مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل الذي كان من أثرياء رجال الأعمال. 

وتمنح الجوائز منذ العام 1901، وقد أضيفت إليها فيما بعد جائزة نوبل للاقتصاد.

وسبق أن فاز بالجائزة روائيون، مثل إرنست همنجواي، وجابرييل جارسيا ماركيز، وتوني موريسون، ونجيب محفوظ، وشعراء مثل بابلو نيرودا، وجوزيف برودسكي، ورابيندرانات طاغور، ومؤلفون مسرحيون مثل هارولد بينتر، ويوجين أونيل.

غير أن كتاباً آخرين فازوا بالجائزة، عن مجمل أعمالهم التي تتضمن قصصاً قصيرة أو كتابات في التاريخ والمقالات والسير أو الصحافة. 

وفاز وينستون تشرشل عن مذكراته، وبرتراند راسل عن فلسفته، وبوب ديلان عن مؤلفاته من الأغاني، وفي العام الماضي، كانت الجائزة من نصيب الشاعرة الأميركية لويز جلوك.

وتولد الجائزة، بخلاف قيمتها المالية والمكانة الأدبية، اهتماماً كبيراً بالفائز بها، يحفز مبيعات الكتب، ويفتح المجال للفائزين غير المعروفين أمام جمهور واسع على المستوى الدولي.
October 07, 2021 / 5:07 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.