جار التحميل...

°C,
خلال ورشة افتراضية نظمها مركز "إنتاج"

"اجتماعية الشارقة" تستعرض أثر التسويق الإلكتروني في دعم المشاريع

September 12, 2021 / 11:08 AM
نظم مركز "إنتاج" في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة؛ ورشة افتراضية بعنوان "خطوة" ناقش خلالها أثر التسويق الإلكتروني في دعم المشاريع المنزلية، مستهدفاً الأسر المنتجة المنضمة للمركز ومستفيدي الإعانات الاجتماعية.
الشارقة 24:

ناقشت جلسة "خطوة" موضوع "أثر التسويق الإلكتروني في دعم المشاريع المنزلية" خلال الورشة الافتراضية الخاصة التي نظمها مركز "إنتاج" في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، حيث هدفت الورشة إلى توعية الأسر المنتجة المنضمة لمركز إنتاج بالدائرة ومستفيدي الإعانات الاجتماعية، وتشجيعهم لدخول الأسواق وممارسة العمل الاقتصادي ودعم أعمالهم ومبادراتهم وأفكارهم للانطلاق إلى آفاق النجاح والاستدامة.

كما تهدف إلى الترويج لفكرة الإنتاج المنزلي لما فيها من فرص لزيادة دخل الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية في الدائرة وتمكينها، وصولاً بهم إلى الاستقلالية والحياة الكريمة، وتشجيع الاكتفاء الذاتي، من خلال التركيز على ريادة الأعمال وكيفية التخطيط للمشروع الصغير عبر منافذ التسويق الإلكتروني، وما هية التسويق الألكتروني، وكيفية بناء مشاريع تجارية صغيرة بمبالغ صغيرة وصولاً إلى تنفيذ المشاريع الكبرى.

وتخلت الجلسة مساهمة مقدمة من قبل مركز "الدكتور سني الطبي"، كدعم لأسر مركز إنتاج؛ وتأتي هذه البادرة من المركز الطبي تعزيزاً لنهج المسؤولية المجتمعية، الذي تنتهجه دائرة الخدمات الاجتماعية وشركائها من الجهات الخاصة.

وبداية، شرحت زينب الرئيسي منسق تسويق إلكتروني في دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، ما هية التسويق الإلكتروني، وكيفية نجاحه، بداية من اختيار الاسم المناسب وهو من ضمن الكلمات الافتتاحية، وتحويل الحساب الإلكتروني من حساب عادي إلى آخر تجاري، ما يوفر الكثير من المميزات.

وتحت اسم عن ماذا يبحث العالم، وهو موقع مهم جداً، يتم التعرف على احتياجات الناس وعن الأشياء الأكثر طلباً، كما يوفر إحصائيات وتحديد الأماكن الأكثر انتشاراً أو استخداماً لكلمة البحث، والمنتجات التي تهم الراغب في فتح موقع تجاري إلكتروني، ومدى إقبال الناس على الشراء، ونوهت بأهمية الاختلاف بالمؤشرات حسب اللغات المستخدمة، -عربية أو إنكليزية، والمفاتيح الأخرى التي تؤثر في عملية الشراء.

بدورها عرفت مروة حسن من مركز "إنتاج" التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية، بالمتجر الإلكتروني التابع للمركز الذي تم أسيسه في العام 2009، ولديه علامة تجارية، ويعمل على مساعدة الأسر المنتجة بعرض وترويج أدواتها وأشغالها عبر خمس باقات متنوعة "إبداع" للأعمال اليدوية، "طيب" للعطور والبخور، "مهرة" للحرف التراثية، "أناقة" للملابس والاكسسوارات، و"أطايب" للمأكولات. 

كما تضمنت الورشة عرض لتجارب لأسر في الإنتاج والتسويق الإلكتروني من عضوات مركز "إنتاج"، حيث أكدت كل من سلطانه الزعابي صاحبة متجر "الدخان الأبيض" وفاطمة الشامسي صاحبة متجر "ديوان الطيب" وهما عضوتان في مركز إنتاج؛ على التطور الكبير الذي طرأ على أعمالهما التجارية بعد انضمامهما للمركز، خاصة بعد تسهيل الحصول على رخص تجارية تعرف بـ "اعتماد" تمنح من الدائرة الاقتصادية بالشارقة للأفراد للإنتاج المنزلي.

كما نوهتا بأن البدايات لم تكن سهلة؛ بل واجهتا العديد من المشاكل إلا أن الحاضر أفضل بكثير بوجود التسويق الإلكتروني والتعرف على أبجدياته ومفاتيحه، والذي يسهل عمليات البيع، والفضل يعود لدائرة الخدمات الاجتماعية التي وفرت الدعم والدورات والورش التدريبية.  

جدير بذكره أن عدد مشاركات أعضاء مركز "إنتاج" في المعارض والأنشطة بلغ 1049 مشاركة، وذلك بحسب إحصائيات منتصف عام 2021. 
 
September 12, 2021 / 11:08 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.