كخطوة استباقية، وبهدف تقليل رحلة المتعامل في كافة عمليات البلاغات الجنائية البسيطة، شكلت القيادة العامة لشرطة الشارقة، متمثلةً في مركز شرطة كلباء الشامل "فريق الاستدلال المرئي".
الشارقة 24:
شكلت القيادة العامة لشرطة الشارقة، متمثلةً في مركز شرطة كلباء الشامل "فريق الإستدلال المرئي"، كخطوة استباقية، بهدف تقليل رحلة المتعامل في كافة عمليات البلاغات الجنائية البسيطة الواردة للمركز، من خلال تسهيل عمليات جمع الإستدلالات في البلاغات الجنانية.
وأكد سعادة اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، أهمية تشكيل فرق العمل في تنفيذ وإنجاز المهام بكل حرفية وسلاسة، موضحاً حرص القيادة العامة لشرطة الشارقة على إنجاز كافة عملياتها على أكمل وجه بما يحقق رضا المتعاملين، خاصةً في ظل الوقت الراهن وبما يشهده العالم من تداعيات الجائحة، حيث ارتأت شرطة الشارقة تشكيل فريق عمل معني بتخليص البلاغات الجنائية، ويعمل بدور المحقق الذكي، ويخدم فرع التحقيق و البحث الجنائي بمركز شرطة كلباء الشامل، ويطبق أعلى معاير الصحة و السلامة المهنية، بما يضمن استمرارية العمل وتفادي أي تأخير في انجاز البلاغات الجنائية.
وأشاد اللواء الشامسي بجهود أعضاء فريق الإستدلال المرئي الملموسة بأداء واجبهم على أكمل وجه، وبالصورة التي تعكس حرص القيادة على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين بكل سهولة ويسر، سعياً إلى تعزيز جودة الحياة، وتحقيقاً للأهداف الإستراتيجية لوزارة الداخلية المتمثلة في تعزيز الأمن والأمان، وتعزيز رضا المتعاملين بالخدمات المقدمة، وضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.
ومن جانبه، أوضح الرائد فهد اللغاي، رئيس فريق الإستدلال المرئي في شرطة الشارقة، أن عمل فريق الإستدلال المرئي يشمل أخد الإفادات لكافة أطراف البلاغات الجنائية البسيطة من خلال تنفيذ بعض الإجراءات منها: الكفالة والتنازلات، والتعهدات، والمعاينات، من خلال برنامج مرئي إلكتروني، الذي يوفر التكلفة كماً ونوعاً، كما يسهم في توفير الوقت والجهد.
وأشار إلى أن عملية إنجاز البلاغات البسيطة، تمر بعدة خطوات محددة تمتاز بالسهولة والانسيابية وتتيح لمقدمي البلاغات إمكانية الإدلاء بالمعلومات من خلال البرنامج الإلكتروني المتاح.
وذكر أن أولى الخطوات تبدأ بورود بلاغ جنائي بسيط عبر تطبيق وزارة الداخلية الذكي "مركز الشرطة في هاتفك"، ويقوم بعدها المحقق المختص بالبلاغات الجنائية بتلقي البلاغ، والتواصل مع مقدم البلاغ عن طريق طرح عدد من الأسئلة، تليها الخطوة الثالثة وهي تحليل البلاغ الجنائي ومعرفة كافة الأطراف المعنية، ويتم التواصل معها عبر البرنامج الإفتراضي الخاص، ويقوم المحقق بمعالجة البلاغ وتصنيفه، إما بغلق البلاغ في المركز أو بارساله إلى الجهة المختصة بعد التأكد من صحته.
والجدير بالذكر، أن خدمة "مركز الشرطة في هاتفك"، متاحة من أجل التخفيف على أفراد المجتمع عناء الانتقال إلى مراكز الشرطة وتسجيل بلاغات جنائية، عبر التطبيق الذكي لوزارة الداخلية MOI، المتوفر عبر تطبيقات الهواتف الذكية.