جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بالانتقال إلى المباني الحكومية

طالبان تحكم سيطرتها على شمال أفغانستان

10 أغسطس 2021 / 1:03 PM
صورة بعنوان: طالبان تحكم سيطرتها على شمال أفغانستان
download-img
سيطرت طالبان اليوم الثلاثاء بإحكام على أراض استولوا عليها في شمال أفغانستان في حين اختبأ السكان داخل منازلهم وتعهد قائد موال للحكومة بالقتال حتى الموت دفاعاً عن مزار الشريف أكبر مدينة في الشمال.
الشارقة 24 – رويترز: 

أحكم مقاتلو حركة طالبان اليوم الثلاثاء سيطرتهم على أراض استولوا عليها في شمال أفغانستان في حين اختبأ السكان داخل منازلهم وتعهد قائد موال للحكومة بالقتال حتى الموت دفاعاً عن مزار الشريف أكبر مدينة في الشمال.

ودعا الرئيس أشرف غني رجال المنطقة الأقوياء لدعم حكومته المنهكة بعد مكاسب طالبان المذهلة وبعد أن أفادت الولايات المتحدة أن قوات غني هي المسؤولة عن الدفاع عن نفسها.

وأوضح سكان أن طالبان تحكم سيطرتها بالانتقال إلى المباني الحكومية في مدينة آيبك عاصمة إقليم سمنكان الواقعة على الطريق الرئيسي بين مزار الشريف والعاصمة كابول.

وأضاف السكان الذين ابتعدوا عن الشوارع أن أغلب أفراد قوات الأمن الحكومية انسحبوا فيما يبدو من المدينة.

واجتاحت طالبان، التي تقاتل من أجل هزيمة الحكومة المدعومة من واشنطن وفرض تفسيرها المتشدد، مدينة آيبك أمس الاثنين دون مقاومة تذكر.

وأكدت طالبان ومسؤولون حكوميون أن الحركة اجتاحت 6 عواصم إقليمية في الأيام الأخيرة في شمال وغرب وجنوب البلاد.

وأصبح مقاتلو طالبان، الذين أطيح بحكمهم بعد أسابيع من هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، في وضع يسمح لهم بالتقدم من عدة اتجاهات صوب مزار الشريف، أكبر مدينة في المنطقة والتي سيوجه سقوطها صفعة مدمرة لحكومة غني في كابول.

وتعهد عطا محمد نور وهو قائد ميليشيا في الشمال بالقتال حتى النهاية قائلاً: "ستكون هناك مقاومة حتى آخر قطرة من دمي".

وفي كابول، ذكر مساعدو غني أنه يطلب المساعدة من ميليشيات إقليمية كان قد تنازع معها على مر السنين للنهوض دفاعاً عن الحكومة. 

وأضافوا، أنه ناشد المدنيين كذلك الدفاع عن النسيج الديمقراطي للبلاد.
August 10, 2021 / 1:03 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.