جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بعد سيطرت الحركة على عاصمة سادس ولاية

سكان كابول يعربون عن مخاوفهم مع تقدم طالبان في شمال البلاد

09 أغسطس 2021 / 7:24 PM
مع تواصل حركة طالبان ضغطها وتقدمها في شمال أفغانستان، وبعد سيطرتها على مدينة أيبك عاصمة ولاية سمنغان، أعرب سكان كابول عن مخاوفهم من مصير مجهول ينتظرهم، فيما بدأ معظم الناس في الولايات الشمالية الفرار من منازلهم إلى المناطق المجاورة أو إلى كابول.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

أعرب سكان كابول عن مخاوفهم مع مواصلة حركة طالبان ضغطها وتقدمها في الشمال بعد سيطرتها الاثنين على سادس عاصمة لولاية.

وأعلن نائب حاكم ولاية سمنغان شمالي أفغانستان، أن مقاتلي طالبان سيطروا على أيبك عاصمة الولاية الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر جنوب غرب قندوز.

وقال المسؤول الحكومي، إن طالبان استولت على المدينة وتسيطر عليها بشكل كامل، موضحاً أن وجهاء طلبوا الاثنين من حاكم الولاية سحب قوات الحكومة من المدينة لتجنيبها القتال، وأنه وافق على ذلك.

بينما يؤكد الجيش الأفغاني أنه حقق نجاحات في الجنوب.

وباتت طالبان تسيطر على ست من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت السبت على شبرغان معقل زعيم الحرب عبد الرشيد دوستم على بعد حوالي 50 كلم شمال ساري بول، والجمعة على زرنج عاصمة ولاية نيمروز البعيدة في جنوب غرب البلاد على الحدود مع إيران.

وذكرت التقارير أن طالبان سيطرت في وقت سابق على جميع المباني الرئيسية في مدينة فندوز البالغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة واحتلها المتمردون مرتين في السنوات الأخيرة، في عامي 2015 و2016.

وقال رحمة الله (28 عاماً) الذي فر مع زوجته وأطفاله من قندوز "هربنا جميعا من المدينة الأحد فر معظم الناس من منازلهم سيراً على الأقدام أو بالسيارة أو على دراجة ثلاثية العجلات إلى المناطق المجاورة أو إلى كابول ومزار الشريف". 

وأضاف أن "الوضع الأمني ليس جيداً.، هربنا لإنقاذ حياتنا إنه أشبه بفيلم رعب من علق في المدينة لا يجرؤ على مغادرة منزله".

وتشكّل السيطرة على قندوز، مفترق الطرق الاستراتيجي في شمال أفغانستان بين كابول وطاجيكستان، أكبر نجاح عسكري لطالبان منذ بدء الهجوم الذي شنته في مايو مع بدء انسحاب القوات الدولية الذي يُتوقع أن ينتهي بحلول 31 أغسطس. 
 
August 09, 2021 / 7:24 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.