جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مع بدء انسحاب القوات الأميركية

نهاية حقبة ذهبية لسوق التهريب على الحدود الأفغانية الباكستانية

10 أغسطس 2021 / 7:23 PM
على مدى عقدين، زخرت أسواق التهريب عند الحدود الأفغانية الباكستانية بأحدث اللوازم العسكرية والملابس أو حتى السلع الكمالية الموجهة إلى القواعد الأميركية، لكن مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بدأت هذه الأسواق تفقد زخمها وباتت الآن خالية من الزبائن.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

كانت الأسواق المتخصصة عند الحدود الأفغانية الباكستانية تزخر في الماضي بالأحذية العسكرية والسترات الواقية من الرصاص وكل لوازم الجندي النموذجي، قبل بدء انسحاب القوات الأجنبية من افغانستان الذي حرم المهربين من مصادر إمدادهم.

وعلى مدى عقدين فترة تواجد القوات الأجنبية، زخرت الأسواق عند الحدود مع باكستان بأحدث اللوازم العسكرية والملابس أو حتى السلع الكمالية الموجهة إلى القواعد الأميركية التي كانت بعضها مجهزة بكل الخدمات ووسائل الراحة.

وبذلك كانت هذه الأسواق مستمرة في تقليد طويل من التهريب في هذه المنطقة الحدودية على وقع الاجتياحات الأجنبية المتتالية.

فأمنت الممرات الجبلية الفاصلة بين البلدين على مرّ العقود حماية للجيوش والمهربين والتجار الذين كانوا يتنقلون بين المنطقة وآسيا الوسطى.

لكن في السنوات الأخيرة، واجه تجار الأسواق الحدودية صعوبات جراء الانسحاب التدريجي للقوات الأجنبية من افغانستان وإقامة باكستان سياجا عند حدودها مع هذا البلد الممتدة على طول 2400 كيلومتر.

وأوضح محبوب خان التاجر في سوق سيتارا في مدينة بيشاور في شمال غرب باكستان "كانت السوق معروفة بهذه السلع الأميركية والأطلسية وكانت تغص بالزبائن".

وأضاف "أما الآن، فالحدود مغلقة بإحكام ولم تعد هذه السلع تصل، ما أضر بأعمالنا بشكل هائل".

وعوضاً عن معدات الجيوش الغربية من نظارات الرؤية الليلية والسترات العسكرية، لم تعد هذه الأسواق تعرض سوى منتجات رخيصة الثمن من الصين أو جنوب شرق آسيا.

يقول خان بأسف عن الحقبة التي تلت تدخل ائتلاف عسكري بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان عام 2001 "كانت تلك حقبة جيدة، حقبة ممتازة". 

كل شيء توقف 

كانت باكستان في ذلك الحين المركز اللوجستي للحرب في أفغانستان، فتصل آلاف الحاويات إلى مرفأ كراتشي الضخم محملة بالمعدات، قبل أن يتم نقل حمولتها في شاحنات إلى الحدود الأفغانية.

وكانت حمولة تختفي أحيانا على الطريق أو تصل ناقصة إلى أفغانستان.

كذلك كان يتم السطو بكل بساطة على تجهيزات في مواقع المعارك ونقلها إلى مختلف نقاط العبور الحدودية.

ويروي خان "كانت هذه السوق من قبل مكتظة ... أما الآن، فهي خالية، لا حشود ولا أي زبون".

ولطالما كانت باكستان بفعل موقعها المجاور لأفغانستان، وجهة لكل أنواع سلع التهريب، سواء السيارات الفخمة أو اللوازم المنزلية.

وازدهرت السوق السوداء في هذا البلد حيث نسبة جباية الضرائب من الأدنى في العالم، واستفادت أسواق التهريب من عدم اكتراث قوات حفظ النظام.
 
August 10, 2021 / 7:23 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.