جار التحميل...

°C,
يسير على خارطة حاكم الشارقة العلمية والثقافية والتنموية

سلطان بن أحمد.. قدرات نوعية ومسيرة عطاء مستمرة

August 09, 2021 / 6:04 PM
سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي
باب جديد للعمل والعطاء؛ فتحه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أمام سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، عضو المجلس التنفيذي للإمارة، ليمضي في طريق الإخلاص والعمل على خارطة التنمية الشاملة المستدامة التي رسمها حاكم الإمارة، وذلك بتجديد ثقة حاكم الشارقة الثمينة في سموه وتعيينه نائباً له.
الشارقة 24 – هاجر خميس:

باب جديد للعمل والعطاء؛ فتحه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أمام سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، عضو المجلس التنفيذي للإمارة، ليمضي في طريق الإخلاص والعمل على خارطة التنمية الشاملة المستدامة التي رسمها حاكم الإمارة، وذلك بتجديد ثقة حاكم الشارقة الثمينة في سموه وتعيينه نائباً له.

يشغل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، منصب رئيس مجلس الشارقة للإعلام، الذي تولى رئاسته بموجب المرسوم الأميري رقم "7" لسنة 2017؛ الذي أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

ويعمل تحت إشراف المجلس: المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومدينة الشارقة للإعلام "هيئة منطقة حرة"، كما شغل سموه منصب نائب رئيس مجلس النفط بإمارة الشارقة منذ 1999. 

مناصب حالية

يترأس سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي مجموعة بسمة منذ 2005، ومجلس إدارة دانة الغاز منذ 2005، ومجلس إدارة شركة نفط الشارقة الوطنية منذ 2010، ومجلس إدارة شركة الشارقة للخدمات العامة "خدمات" منذ 2013، ومجلس إدارة شركة تلال العقارية منذ 2014، ومجلس إدارة إسكان للتطوير العقاري منذ 2014، ومجلس إدارة شركة اركاديا ميدل ايست منذ 2016، ومجلس إدارة شركة كلامبفير ميدل ايست منذ 2016، ومجلس إدارة شركة أرادَ للتطوير العقاري منذ 2017، كما تولى سموه رئاسة مجلس إدارة بنك الاستثمار منذ 2019.

مسيرة عطاء

تقلد سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي؛ العديد من المناصب القيادية المهمة في القطاعات الاقتصادية والسياحية والرياضية في إمارة الشارقة، أبرزها: رئيس مجلس إدارة شركة أنابيب الشارقة "أنابيب" "2003 – 2019"، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الشارقة لتسييل الغاز المحدودة "2004 – 2011"، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية والسباق "2002 – 2011"، ورئيس هيئة الإنماء السياحي والتجاري في الشارقة "2006 – 2012".

بصمات خضراء

ولسمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي بصمات خضراء وإسهامات عديدة في الحفاظ على البيئة، وذلك من عبر الكثير من المبادرات والمشاركات والمناصب التي تولاها سموه في هذا المجال، ومنها رئاسة مجلس إدارة شركة "الكوكب الأخضر" ذ م م منذ العام 2005، ورئاسة مجلس إدارة شركة النفايات الطبية والخطرة "وقاية" ذ م م منذ العام 2010.

جوائز وإنجازات 

تسلم سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي؛ جائزة أبرز شخصية إعلامية لعام 2016 من جامعة الدول العربية؛ تقديراً لدوره في تطوير القطاع الإعلامي ودعم الإعلام العربي، وتم اختياره المبعوث الإنساني لمؤسسة القلب الكبير منذ العام 2017م.

وتحققت بقيادة سموه العديد من الإنجازات في قطاعي الاتصال الحكومي والإعلام، منها تأسيس مجلس الشارقة للإعلام، ومدينة الشارقة للإعلام "شمس" هيئة منطقة حره، والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة "مركز الشارقة الإعلامي سابقاً"، وإعادة هيكلة هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وتأسيس قنوات جديدة منها "الشرقية" من كلباء، و"الوسطى" من الذيد، بالإضافة إلى تأسيس إذاعات جديدة منها "إذاعة القرآن الكريم"، و"بلس 95"، وإذاعة "وتر".

كما أسس سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي؛ الموقع الإلكتروني الإخباري "الشارقة 24" بنسختيه العربية والإنجليزية عام 2015، وأطلق أول موقع معلوماتي وتواصل إلكتروني اجتماعي مهني إعلامي؛ الذي يعد أكبر منصة إعلامية رقمية "OMNES Media" في عام 2017، وأطلق المهرجان الدولي للتصوير الأول من نوعه في الشرق الأوسط عام 2016.

وأطلق سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي؛ مبادرات رائدة وأولى من نوعها على مستوى المنطقة، أهمها: المنتدى الدولي للاتصال الحكومي عام 2012، وأول شبكة فاعلة في الاتصال الحكومي في إمارة الشارقة 2013، وجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2013، وموقع فعاليات الشارقة www.sharjahevents.ae عام 2016، وتأسيس المركز الدولي للاتصال الحكومي عام 2017، المبادرة غير مسبوقة والأولى من نوعها عالمياً.

كما أطلق سموه مهرجان الشارقة المائي وبطولة العالم لسباق الزوارق السريعة "الفورمولا 1" عام 2007، ومهرجان أضواء الشارقة عام 2011.
  
الشهادات العلمية

يحمل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال من جامعة ولاية أركنساس في الولايات المتحدة الأميركية، ودرجة الماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية من جامعة ديترويت ميرسي في ميشيغان بالولايات المتحدة.
 
August 09, 2021 / 6:04 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.