جار التحميل...

°C,
11 مسرحية كتبها سموه في الفترة من 1998م-2018

منشورات القاسمي تصدر ترجمات فرنسية لعدد من مؤلفات حاكم الشارقة

July 10, 2021 / 1:49 PM
أصدرت منشورات القاسمي ترجمات فرنسية لمجموعة من الأعمال المسرحية التي ألفها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وهي 11 مسرحية كتبها سموه في الفترة من 1998م-2018م، وقام بترجمتها للغة الفرنسية متخصصون عرب وأجانب.
الشارقة 24- وام:

أعلنت منشورات القاسمي الدار المتخصصة بنشر وتوزيع كتب ومؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إلى القراء محلياً وعربياً وعالمياً، عن إصدار مجموعة الأعمال المسرحية التي كتبها سموه وهي احدى عشرة مسرحية كتبها سموه في الفترة من 1998م-2018م وقام بترجمتها للغة الفرنسية متخصصون من بلدان عربية وأوروبية لهم صلات قوية بالمسرح كنصوص وعروض.

وتعد المسرحيات المترجمة إلى اللغة الفرنسية مطلوبة في الأعمال المشهدية كتجربة ثقافية علمية غنية بالدلالات، لاسيما أن أعمال سموه المسرحية تميل في الغالب نحو الدراما الملحمية التي تتناول الأحداث التاريخية والتعقيبات السياسية والفكرية عربياً وعالمياً إضافة الى العلاقات بين الناس.

وسبق لمنشورات القاسمي أن ترجمت كتب سموه التي أصدرتها بلغات متعددة والتي بلغت أكثر من 260 عنواناً في مختلف المواضيع الأدبية والتاريخية والروايات وكتب السيرة الذاتية.

وتعد اللغة الفرنسية لغة المسرح والسينما والفنون البصرية وفن العمارة وهي أيضاً لغة المُثل العالمية التي نادى بها فلاسفة عصر "التنوير"، الذين أسهموا في تحقيق إشعاع مفهوم حقوق الإنسان في العالم حيث أن الكتابة أو الترجمة للغة الفرنسية تتيح للقراء في وأروبا والعالم الاطلاع على النتاج الأدبي المعرفي للكتاب والمثقفين العرب.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد أصدر كتاباً مسرحياً تحت عنوان "التاريخ على خشبة المسرح الفرنسي" - منشورات القاسمي، مارس 2019 ويقرأ الكتاب تجارب أحد عشر كاتباً فرنسياً انتقاهم سموه لاختلاف طرائقهم في معالجة المادة التاريخية بنصوصهم المسرحية.

أما الكتّاب الفرنسيون الذين اختارهم سموه فهم: إدموند روستان ورومان رولان وألبير كامو وجان  كوكتو وهنري دي مونترلان و ألكسندر آرنو وبول كلوديل وجان أنوي وجان بول سارتر وساشا غيتري.
 
July 10, 2021 / 1:49 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.