جار التحميل...

°C,
في دورتها الأولى

"ثقافية الشارقة" تُعلن الفائزين بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي

June 13, 2021 / 12:21 PM
كشفت لجنة التحكيم لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي عن أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى، بعد أن استقبلت 102 مشاركة، بدءاً من فبراير 2020.
الشارقة 24:

أعلنت لجنة التحكيم لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي عن أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى، حيث فاز بالمركز الأول رشيد الإدريسي من المغرب عن بحثه "محمود درويش سيميائياً أو حين يفكر الشعر".

وفاز بالمركز الثاني أيمن إسماعيل سيد بكر من مصر، عن بحثه "الطقوسية السردية المبالغة: نحو نظرية للشعر العربي الحديث"، وفاز بالمركز الثالث يوسف حطيني من فلسطين، عن بحثه "السياق السرديّ في الشعر العربي المعاصر".

وقد نوهت اللجنة ببحث "المعلقة المرآة: من الشروح إلى بلاغة الحجاج "، الذي كان مميزاً في منهجه الحديث وتطبيقه على معلقة أمرؤ القيس.

وأفاد سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، أنه بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلنت دائرة الثقافة بالشارقة عن (جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي)، وقد تم تحديد "نقد الشعر من البلاغة إلى المناهج الحديثة" عنواناً للدورة الأولى. 

وفتحت الدائرة باب القبول لأعمال النقاد والدارسين والباحثين العرب بدءاً من فبراير 2020، ورغم الظروف الاستثنائية التي عاشها العالم منذ ذلك التاريخ، فقد تم استقبال 102 مشاركة وفق الآتي: (مصر 31، المغرب 19، العراق 16، الجزائر 8، الأردن 8، تونس 6، سورية 4، اليمن 3، السودان 3، موريتانيا، السعودية، الإمارات وفلسطين واحدة لكل منها)، كما تم اختيار لجنة روعيَ فيها الكفاءة، إضافةً إلى تمثيلها للخريطة العربية، وتكونت من السادة: الدكتور علي جعفر العلاق من العراق، رئيساً للجنة، والدكتور راشد عيسى من الأردن، عضواً، والدكتور صديق عمر من السودان، عضواً، والدكتور محمد أبو الفضل بدران من مصر، عضواً، حيث عملت لجنة التحكيم وفق المعايير العلمية والأكاديمية.

من جانبهم، عبر أعضاء اللجنة عن شكرهم وتقديرهم لرعاية صاحب السمو حاكم الشارقة، الدائمة للثقافة العربية، مشيدين بالجهود التي تبذلها دائرة الثقافة في الشارقة. 

يذكر أن قيمة الجوائز هي: 100 ألف درهم للمركز الأول، 75 ألف درهم للمركز الثاني، 50 ألف درهم للمركز الثالث.
June 13, 2021 / 12:21 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.