جار التحميل...

°C,
رصد العلماء انخفاضاً في مستوى الأوكسجين

في دراسة تحذيرية من العطش...علماء يتنبأون بنقص مياه الشرب بالعالم

June 08, 2021 / 8:41 AM
في دراسة تحذيرية من الجفاف، قادها فريق علمي برئاسة معهد رينسيلير الأميركي للعلوم التقنية، ونُشرت بمجلة الطبيعة الاثنين، رصد العلماء انخفاضاً في مستوى الأوكسجين بمياه البحيرات العذبة، ناتج عن تسارع وتيرة الاحترار العالمي.
الشارقة 24 - أونا:

رصد فريق علمي برئاسة معهد رينسيلير الأميركي للعلوم التقنية، انخفاضًا في مستوى الأوكسجين في مياه بحيرات المياه العذبة، ناتج عن تسارع وتيرة الاحترار العالمي.

وتشير مجلة الطبيعة، إلى أنّ الباحثين درسوا حالة 393 بحيرة معظمها تقع في خطوط العرض المعتدلة، مع الأخذ بالاعتبار بيانات الفترة بين أعوام 1941 - 2017.

واتّضح للباحثين أنَّ البحيرات التي شملتها الدراسة تفقد الأوكسجين بمقدار 2.75-9.3 مرة أسرع من المحيطات، ما يؤثر سلباً في نظامها البيئي. 

كما تبيَّن أنّه منذ عام 1980 انخفض مستوى الأوكسجين في هذه البحيرات بنسبة 5.5 % على السطح و18.6% في القاع.

ووفقاً للباحثين، يعود السبب في هذا الانخفاض إلى أنَّ درجة حرارة الماء في هذه البحيرات ارتفعت خلال 10 سنوات بمقدار 0.38 درجة مئوية. 

وتساهم عواقب الاحترار العالمي، في تكاثر الطحالب الخضراء المزرقة "Cyanobacteria" التي تشكّل سمومها خطرًا على الكائنات الحية الأخرى التي تعيش في المياه العذبة.

ويُوجِد انخفاض مستوى الأوكسجين في الماء العذب ظروفًا ملائمة لتكاثر البكتيريا اللاهوائية، التي ينبعث منها الميثان، ما يزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويسرع وتائر تغيّر المناخ، وهذا يعني أنّ الاحترار يمكن أن يؤدي إلى 
استنفاد احتياطي المياه الصالحة للشرب واختلال توازن النُظم البيئية للمياه العذبة.
 
June 08, 2021 / 8:41 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.