جار التحميل...

°C,
اختبرت أيضاً فعالية "أسترازينيكا"

دراسة: لقاح فايزر فعال ضد المتحور الهندي لكن بدرجة أقل بقليل

May 30, 2021 / 10:10 PM
أكدت دراسة أجراها باحثون في معهد باستور بباريس، أن لقاح فايزر ينتج أجساماً مضادة قادرة على الحماية من المتحور الهندي لفيروس كورونا لكن بفعالية أقل بقليل مخبرياً.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

ينتج لقاح فايزر أجساماً مضادة قادرة على الحماية من المتحور الهندي لفيروس كورونا لكن "بفعالية أقل بقليل مخبرياً، وفقاً لدراسة أجراها باحثون في معهد باستور بباريس نشرت على موقع "بايو ار اكس اي في".

وأوضحت الدراسة أن لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر، تكون الأجسام المضادة الموجودة في مصل الدم فعالة ضد المتحور البريطاني، ولكنها أقل فعالية بقليل ضد المتحور الهندي.

وأكد أوليفييه شفارتز، الذي شارك في صياغة الدراسة ويتولى منصب مدير وحدة الفيروسات والمناعة في معهد باستور أنه رغم الفعالية المنخفضة قليلاً وفقاً للتجارب المخبرية فإن لقاح فايزر يقي على الأرجح من الفيروس.

اختبر الباحثون أيضاً فعالية لقاح أسترازينيكا على هذه النسخ المتحورة، لكن فقط من أمصال أشخاص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح البريطاني، ولم يكن لديهم إمكانية الحصول على عينات من أشخاص تلقوا الجرعتين لدى إجراء الدراسة. 

بما أن الاتحاد الأوروبي بدأ استخدام هذا اللقاح في فبراير وتم التوصية بفترة من 12 أسبوعاً بين الجرعتين، لم يبدأ اعطاء الجرعة الثانية سوى نهاية أبريل ولعدد محدود من الأشخاص، لحصره بمن هم فوق 55 عاماً وبسبب تردد قسم من السكان في تلقيه.

وتظهر نتائج الدراسة التي أجريت مع مستشفيات جامعية فرنسية، أن جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا الفعال ضد المتحور البريطاني محدود الفعالية ضد النسختين المتحورتين الهندية وجنوبية الافريقية.

لذلك فإن جرعة واحدة من هذا اللقاح تبدو قليلة الفعالية أو غير فعالة على الإطلاق ضد المتحور الهندي، بحسب الباحث.

المتحور الهندي (بي.1.617) الذي تم اكتشافه في الهند في أكتوبر 2020، انتشر مذاك في العديد من البلدان، بما في ذلك بريطانيا.

درس الباحثون على وجه التحديد سلالة (بي.1.617.2) التي تنتقل بشكل أكبر من السلالتين الأخريين وتم اكتشافها مؤخرًا في حوالي 10 دول.
 
May 30, 2021 / 10:10 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.