جار التحميل...

°C,
على شاشة تلفزيون الشارقة

الريسي لـ "ملهمون": المصداقية في نقل المعلومة أساس العمل الصحافي

May 26, 2021 / 6:01 PM
أكد محمد جلال الريسي مدير عام وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، الذي حل ضيفاً على برنامج "ملهمون" في حلقته الثانية التي بثها مساء أمس الثلاثاء تلفزيون الشارقة، أن الأمانة والمصداقية هي أساس العمل الصحافي.










الشارقة 24:

على منبر الحقيقة تأتلف كلماته وتتناغم معانيها مجسدة خبرته الطويلة، فهو يعرف للمعلومة قدرها وأثرها، فيبحث بدقة عن مصدرها وأصلها، ويستوثق تفاصيلها، حاملاً على عاتقه أمانة المعلومة ومسؤولية الخبر الصحيح، إنه محمد جلال الريسي مدير عام وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، الذي حل ضيفاً على برنامج "ملهمون" في حلقته الثانية التي بثها مساء أمس الثلاثاء تلفزيون الشارقة التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. 

وعلى الرغم من التطور الكبير والسريع الذي يشهده العمل الإعلامي وأدواته، يرى الريسي أن الجزء الأهم الذي يجب أن يبقى مرافقاً للصحافي ويشكل أساس عمله هو الأمانة والمصداقية في إيصال الكلمة للجمهور، ويشير إلى أن هناك من يتجاهل هذه القيم الأساسية بهدف إبراز نفسه فيرتكب خطأ فادحاً في نقل معلومات غير صحيحة وينسى أن الأصل في الرسالة الإعلامية هو نقل الحقيقة.

ويؤكد الريسي أن الصدق والأمانة يجب أن يقترنا بالسرعة، ويلفت إلى أن أهمية السرعة في نشر الأخبار تتجلى في قطع الطريق أمام انتشار المعلومات والأخبار الخاطئة أو الشائعات، كما يوضح أن الدراسة والحياة علمتاه أن يكون حريصاً على وضع خطط واضحة للعمل تسهم في إيصال الرسالة الإعلامية بالطريقة والوقت المناسبين.

وخلال سرده للبدايات الأولى لتكوين شخصيته والمواقف الكثيرة التي شهدتها مسيرته الإعلامية، يوضح الريسي أن في كل مرحلة يمر بها الإنسان في حياته وعمله هناك من يلهمه ويسهم في تكوين جزء من شخصيته، حيث توقف مطولاً عند دور الأسرة وخصوصاً الوالدين اللذين كان لهما دور كبير في تعليمه الصدق والأمانة والأخلاق الحسنة ويقول: "حرصت على إيصال رسالة الوالدين إلى أبنائي والناس الذين أعرفهم، لأنه من المهم جداً أن ينشأ الإنسان على الصدق والأمانة، فهذا يساعده على يكون أميناً في عمله وفي تعامله مع الناس وواثقاً من نفسه خلال إيصال رسالته في الحياة بكل شفافية".

ويستذكر الريسي بدايات حبه للإعلام عندما كان يسهم مع بعض زملائه في إنجاز صحيفة بسيطة في المدرسة، لتتطور الموهبة مع تشجيع الوالدين والأهل والأصدقاء عبر توثيق بعض المواقف للأسرة ولمدينته خورفكان بتنفيذ بعض البرامج من خلال كاميرا لتصوير مقاطع الفيديو أهداها له والده، ويشير إلى أنه بدأ في مرحلة الثانوية يكتب في الصحف بعض المقالات والآراء وهو ما دفعه إلى دراسة تخصص الإعلام دراسة أكاديمية. 

وبعد تناوله الكثير من المواقف التي شهدتها مسيرته الإعلامية وتمثيله لدولة الإمارات في المنصات الخارجية سواء من خلال عمله في المجلس الوطني للإعلام ووكالة الأنباء الإماراتية وحديثه عن إنجازات دولة الإمارات والعمل الصحافي فيها، يروي الريسي أن قصة ارتباطه بوكالة الأنباء الإماراتية بدأت منذ أن كان طالباً في جامعة الإمارات بتخصص الاتصال الجماهيري حيث كان أول بحث جامعي له حول هذه الوكالة. 

يشار إلى أن برنامج "ملهمون"، الذي يبث أسبوعياً كلّ يوم الثلاثاء عند الساعة 11 مساءً، يسلط الضوء على منجزات نخبة من الشخصيات التي أسهمت على امتداد نجاحات متتالية في التأثير على مسيرة البناء، لما قدّمته من جهود في مختلف المجالات، حتى باتت نموذجاً يحتذى للأجيال الجديدة، حيث يروي الضيف بلسانه حكايته ومراحل حياته والمحطات التي أسهمت في تشكيل شخصيته ونجاحاته.

ويتسنى للجمهور مشاهدة الحلقة عبر تطبيق "مرايا" (Maraya) الذي خصصته الهيئة بشكل مجاني ليكون منصّة ومكتبة رقمية تضمّ جميع الأعمال والمسلسلات والبرامج التي تبثها قنوات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون بشكل مجاني، يسهل الوصول إليه، وبدقّة وجودة عالية.



May 26, 2021 / 6:01 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.