جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بعد ثوران بركان نيراغونغو

مدينة غوما في الكونغو تتعرض لهزات أرضية قوية تثير هلع السكان

25 مايو 2021 / 3:14 PM
صورة بعنوان: مدينة غوما في الكونغو تتعرض لهزات أرضية قوية تثير هلع السكان
download-img
تعرضت مدينة غوما في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، لهزات الأرضية متتالية بعد انفجار بركان نيراغونغو، السبت، حيث أثارت هلع السكان، واستمرت تلك الزلازل الكثيرة جداً طوال ليل الأحد وصباح الاثنين بمعدل ثابت وأحياناً شديدة للغاية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

ما زالت مدينة غوما، الواقعة عند سفح بركان نيراغونغو الذي انفجر السبت في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، تتعرض الاثنين لهزات أرضية قوية أثارت هلع السكان، فيما أدى تصاعد الأبخرة السامة من الحمم إلى مقتل 5 أشخاص.

وفي رواندا المجاورة، سجلت الهيئة العامة المسؤولة عن مراقبة الزلازل، الاثنين، عند الساعة 10:37 بالتوقيت المحلي "08:37 بتوقيت غرينيتش" وقوع زلزال قوته 5.1 درجات، يقع مركزه تحت بحيرة كيفو في منطقة روبافو المجاورة لمنطقة غوما وبركان نيراغونغو.

وسُجلت حوالي 10 زلازل من هذا القبيل في رواندا الاثنين، بعد ثوران بركان نيراغونغو، بحسب الهيئة التي أشارت إلى أنها "زلازل تكتونية بركانية" وناجمة عن الاهتزازات التي تولدها الحمم تحت البركان.

عاد قسم من سكان مدينة غوما بعد فرارهم بأعداد كبيرة عقب ثوران بركان نيراغونغو مساء السبت لكنهم بدوا قلقين جداً من هذه الهزات، حتى أنهم اضطروا أحياناً للخروج إلى العراء مع كل هزة.

وثار البركان الذي تطل منحدراته المهيبة على غوما وبحيرة كيفو السبت في 16:30 بتوقيت غرينيتش على نحو مفاجئ مسبباً حالة من الهلع دفعت السكان إلى الفرار.

وتدفقت الحمم من جانبين ووصل سيل إحداها إلى أطراف غوما لكنه توقف صباح الأحد. 

طُمرت العديد من المنازل بسبب هذه الحمم البركانية الممتدة لمئات الأمتار والتي قطعت أيضاً على امتداد مئات الأمتار الطريق الرابط بين غوما وبوتيمبو المدينة الرئيسية في شمال كيفو والتي تعد مركزاً مهماً للتجارة الإقليمية. 

وحدث آخر ثوران كبير لبركان نيراغونغو في 17 يناير 2002، وقد تسبب حينذاك بمقتل أكثر من 100 شخص وفي سيناريو مشابه تدفقت الحمم بعد ذلك ببطء نحو المدينة التي قسمتها لتكمل مسارها إلى بحيرة كيفو.
May 25, 2021 / 3:14 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.