جار التحميل...

°C,
مع هزات أرضية

5 قتلى جراء تصاعد الأبخرة السامة من حمم بركان نيراغونغو بالكونغو

May 25, 2021 / 2:41 PM

أدى تصاعد الأبخرة السامة من حمم بركان نيراغونغو الذي انفجر السبت في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، إلى مقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص.
الشارقة 24 – أ ف ب:

تواجه مدينة غوما، الواقعة عند سفح بركان نيراغونغو الذي انفجر السبت في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، لهزات أرضية أثارت هلع السكان، فيما أدى تصاعد الأبخرة السامة من الحمم إلى مقتل 5 أشخاص.

وكانت الحمم الصخرية السوداء، الاثنين، لا تزال ساخنة والدخان يتصاعد من بعض الأماكن، وتوجه العشرات من الفضوليين إلى المكان، رغم مخاطر الأبخرة السامة، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص.

وأفاد مامبو كاوايا رئيس المجتمع المدني في نيراغونغو قائلاً: "عثرنا للتو على 5 جثث" في منطقة كيباتي.

وأشار كاوايا إلى وجود شخص آخر في حالة حرجة ويعاني من صعوبة في التنفس وتم نقله إلى المستشفى.

ومعظمهم هؤلاء الأشخاص من الشباب اختنقوا بأبخرة الحمم، التي كانت تبرد وحاولوا عبورها على بعد حوالي 13 كلم شمال غوما.

وبلغت حصيلة القتلى، علاوة على الذين توفوا نتيجة الاختناق، 15 شخصاً كانوا يحاولون الفرار، منهم 9 في حادث سير، و4 سجناء قتلوا وهم يحاولون الفرار فيما عثر على جثتين متفحمتين، بحسب السلطات.

وحدث ثوران البركان من دون سابق إنذار ما اضطر السلطات إلى إصدار الأوامر بإخلاء المدينة، وهرب عشرات آلاف من الأشخاص باتجاه المعبر الحدودي مع رواند جنوب غوما أو باتجاه الجنوب الغربي نحو منطقة ماسيسي.

ومع عودة قسم كبير من السكان الأحد، عادت المدينة صباح الاثنين إلى نشاطها المعتاد، أعادت المتاجر ومحطات الوقود فتح أبوابها واستؤنفت حركة المرور بشكل طبيعي.

ووصل وفد حكومي مكون من 7 وزراء من كينشاسا صباح الاثنين إلى مطار غوما. 

وأوضح وزير الصحة جان جاك مبونغاني عند وصوله أن هذه البعثة ستتفقد الوضع وتقدم الدعم من أجل مساعدة السكان النازحين والمتضررين.

وأمضى مئات المتضررين الذين دمرت الحمم البركانية منازلهم الليل في الشارع.
 
May 25, 2021 / 2:41 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.