جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
يقام الاثنين 17 مايو

ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يكرم 4 شخصيات سودانية في الخرطوم

09 مايو 2021 / 2:19 PM
صورة بعنوان: ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يكرم 4 شخصيات سودانية في الخرطوم
download-img
سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة
تنظم دائرة الثقافة بالشارقة الدورة الثالثة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، يوم الاثنين 17 مايو الجاري بقاعة وزارة التعليم العالي في الخرطوم، سيتم خلالها تكريم 4 شخصيات سودانية أسهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة.
الشارقة 24:

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنظم دائرة الثقافة بالشارقة الدورة الثالثة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي، بقاعة وزارة التعليم العالي في الخرطوم، وذلك يوم الاثنين القادم 17 مايو الجاري.

وأكد سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، أن ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الذي يهدف إلى تكريم الشخصيات العربية التي أسهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة، يتوجه للسودان البلد الشقيق، حيث سيتم تكريم كل من عيسى الحلو، ونبيل غالي، والحسن محمد سعيد، والدكتور مبارك حسن الخليفة، وسيتم تنظيم ندوة ثقافية، يشارك فيها مجموعة من المفكرين والنقاد والإعلاميين، يدعى لها أهل المحتفى به، ومثقفي وأدباء بلد المحتفى بهم، مضيفاً، أن الملتقى تكريم للعطاء والابداع وهي المهمة الثقافية التي تتطلع بها الشارقة بوصفها منارة الثقافة العربية، وهو بفضل توجيهات واهتمام ورعاية ودعم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وهو المتابع لكل ما هو يخص الثقافة والإبداع والمعرفة. 

وشدد سعادته على حرص صاحب السمو على استمرار هذه المبادرات من أجل تمكين المثقف العربي في مجتمعه، وتعزيز حضوره في الساحة الثقافية العربية، من خلال تنفيذ و تفعيل المبادرات المتعلقة بالشأن الثقافي، حيث تم تنظيم الحفل التكريمي الأول في بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية إذ كرم المفكر الكبير والمترجم السيد إمام، أما حفل التكريم الثاني فأقيم بتطوان في المملكة المغربية وتم تكريم الأديبة حسناء داوود، وها هي المحطة الثالثة التي تستضيفها الخرطوم عاصمة جمهورية السودان لتكريم أربع قامات ثقافية سودانية، وتعزيزاً لدور الملتقى، فقد وجه صاحب السمو حاكم الشارقة بأن يتم تكريم 4 شخصيات في كل دورة وفي كل بلد، و ذلك اعتباراً من هذه الدورة، وسيتم استيفاء الدورتين السابقتين بعدد آخر من المكرمين قريباً.

يذكر أن عيسى الحلو قاص وروائي وكاتب صحافي سوداني عمل رئيساً بالقسم الثقافي بصحيفة الأيام السودانية، ثم بصحيفة السياسة والرأي العام والصحافة، ثم رئيساً لتحرير مجلة الخرطوم التي كان يصدرها المجلس القومي للثقافة والفنون بالسودان.

أما نبيل غالي هو قاص وصحافي صاحب مشاريع كبيرة في مجال الأدب والفكر، منها بببليوغرافيا القصة القصيرة السودانية بجانب كتاب ببليوغرافي آخر عن السرد النسائي في الرواية والقصة القصيرة.

فيما الحسن محمد سعيد قاص روائي شارك في العديد من الندوات والملتقيات الثقافية في السودان، واليمن، ومصر، تدور كل الأحداث في رواياته في بيئات سودانية بالرغم من غربته الطويلة، وشخصيات رواياته تعبر عن واقع الحياة السودانية.

والدكتور مبارك حسن الخليفة فهو شاعر وناقد وتربوي له الكثير من الاسهامات في رفد الثقافة العربية المعاصرة ونشر له العديد من الدواوين الشعرية مثل "أغنيات سودانية" و"الرحيل النبيل".
May 09, 2021 / 2:19 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.