جار التحميل...

°C,
دعت الاتحاد الأوربي إلى الرد على تصريحات براغ

روسيا تندد بـ"سخافة" الاتهامات التشيكية لموسكو

April 27, 2021 / 2:59 AM
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاتحاد الأوروبي، إلى الرد على اتهامات التشيك ضد بلاده، بأن موسكو تقف وراء انفجار في 2014، تعرض له مستودع ذخائر في جمهورية تشيكيا، ما أثار أزمة دبلوماسية بين البلدين، واتهم براغ بخرق المعاهدات الدولية.
الشارقة 24- أ ف ب:

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الاثنين، بـ"سخافة" اتهامات براغ، بعدما أكدت أخيراً أن موسكو تقف وراء انفجار في 2014، تعرض له مستودع ذخائر في جمهورية تشيكيا، ما أثار أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وأوضح الكرملين في بيان، بعد تشاور هاتفي بين بوتين والرئيس الفرنسي، بناءً على طلب إيمانويل ماكرون، علق فلاديمير بوتين على الوضع الراهن للعلاقات الروسية التشيكية، مشدداً على سخافة اتهامات براغ بحق روسيا والإجراءات التي اتخذت.

واتهمت الحكومة التشيكية، الأسبوع الماضي، أجهزة الاستخبارات الروسية بالتسبب في 2014 بانفجار في هذا المستودع ما تسبب بمقتل شخصين، وطردت براغ 18 دبلوماسياً روسياً، قدمتهم على أنهم جواسيس.

وردت موسكو، بأن طلبت من 20 دبلوماسياً تشيكياً مغادرة أراضيها، في حين أعلنت سلوفاكيا ورومانيا ودول البلطيق، طرد دبلوماسيين روس، تضامناً مع براغ.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الادعاءات التشيكية، موضحاً أنها اتهامات خطيرة جداً تساق ضد روسيا، ولا أساس لها، وتلحق ضرراً كبيراً بالعلاقات الثنائية.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن على بروكسل الرد على هذه التصريحات غير الواضحة والانفعالية الصادرة عن براغ، واتهم تشيكيا بخرق المعاهدات الدولية، من خلال تخزينها في المستودع ألغاماً، مضادة للأفراد محظورة.

وناشد وزير الداخلية التشيكي يان هاماتشيك، يوم الثلاثاء، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي طرد دبلوماسيين روس، تضامناً مع بلاده في مواجهة موسكو.

وتأتي هذه الأزمة، في وقت ضاعفت عواصم غربية في الأسابيع الماضية، عمليات طرد دبلوماسيين روس على خلفية اتهامات بالتجسس وهجمات إلكترونية، وتدخل في الانتخابات.

بدورها، اتخذت موسكو خطوات للرد على هذا الإجراء، وطردت دبلوماسيين من الدول المعنية.
April 27, 2021 / 2:59 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.