جار التحميل...

°C,
وفقاً لقرار المجلس التنفيذي رقم 20 لعام 2019

خالد بن صقر القاسمي: "أمان" هو النظام المعتمد للإنذار المبكر

April 21, 2021 / 9:55 AM
أوضح الشيخ المهندس خالد بن صقر القاسمي، رئيس هيئة الوقاية والسلامة، أن "أمان" هو النظام المعتمد بإمارة الشارقة وفقاً لقرار المجلس التنفيذي رقم 20 لعام 2019، والذي يلزم المنشآت الصناعية والتجارية والمباني السكنية بتركيب النظام لحماية أفراد المجتمع من مخاطر الحريق على مدار الساعة.
الشارقة 24:

أكد الشيخ المهندس خالد بن صقر القاسمي، رئيس هيئة الوقاية والسلامة، أهمية تركيب نظام الإنذار المبكر "أمان"، وذلك في إطار التزام الهيئة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز أمن السكان وحماية الأرواح والممتلكات.

وأفاد الشيخ المهندس خالد بن صقر القاسمي، أن "أمان" هو النظام المعتمد بإمارة الشارقة وفقاً لقرار المجلس التنفيذي رقم 20 لعام 2019، ويلزم القرار المنشآت الصناعية والتجارية والمباني السكنية بتركيب النظام لحماية أفراد المجتمع من مخاطر الحريق على مدار الساعة.

من جانبه، أوضح المهندس محمد الزرعوني، رئيس قسم المشاريع بالهيئة: "يبلغ عدد المسجلين في النظام خلال الربع الأول من عام 2021 (980) منشأة، وأن هنالك زيادة في عدد المسجلين بالنظام عن نفس الفترة خلال العام السابق قدرها 73.2 %، حيث وصل عدد المسجلين في النظام منذ إطلاق المشروع وحتى اليوم (5580) منشأة. 

وأشار المهندس محمد الزرعوني إلى أن نظام الإنذار المبكر "أمان" يؤدي إى تقليل زمن الاستجابة للحرائق وتفادي تفاقمها، ويعمل على مراقبة صلاحية أنظمة الإنذار والحريق في المنشآت والتأكد من فعاليتها، مما يؤدي إلى خفض معدلات الحوادث وذلك للارتقاء بآليات الوقاية من الحرائق وإرساء أفضل الممارسات وصولاً إلى مجتمع آمن خال من الأخطار، حيث تقدم الهيئة خدمة أمان بأسعار تناسب جميع فئات المجتمع، إذ أن الهدف من الخدمة هو توفير أعلى معدلات السلامة للأفراد.

التفتيش 

وقامت هيئة الوقاية والسلامة خلال الربع الأول من عام 2021 بتفتيش عدد (1566) منشأة بإمارة الشارقة، وذلك تماشياً مع خطتها السنوية لتفتيش المنشآت والمباني في الإمارة، حيث استهدفت في هذا الربع المنشآت التجارية في المناطق الصناعية في مدينة الشارقة.

وأشار المهندس طارق محمد هنية، رئيس قسم التدقيق والتفتيش، إلى أن الهدف من الزيارات هو التفتيش الوقائي والتوعوي للمنشآت للعمل على تقليل الحوادث، وإرشاد أصحاب المنشآت إلى الإجراءات والمعايير الواجب اتباعها لحماية الأفراد والممتلكات من الأخطار المختلفة.

استمرارية الأعمال 

هذا وقامت لجنة استمرارية الأعمال بالإمارة، والتي تعمل ضمن إشراف هيئة الوقاية والسلامة بإشراك فرق استمرارية الأعمال بالجهات الحكومية المحلية وعددها (24) في ورش ودورات تخصصية لتطبيق المعيار الوطني لاستمرارية الأعمال NCEMA 7000:2015، وذلك ضمن البرنامج التأهيلي للجنة (برنامج إدارة استمرارية الأعمال) والذي يستمر تقديمه على مدار 3 أعوام متتالية للجهات الحكومية بالإمارة، حيث تهدف اللجنة إلى تمكين الجهات الحكومية الحيوية بالإمارة من التعامل الأمثل  مع الأزمات والكوارث والحالات الطارئة التي قد تحدث في الجهات وفق خطط مدروسة مسبقاً لتفادي انقطاع الخدمات المقدمة للجمهور العام. 

ونوهت الأستاذة فاطمة محمد المرزوقي، رئيس قسم استمرارية الأعمال بالهيئة إلى أن فريق استمرارية الأعمال في الهيئة يقوم بمراجعة وإعداد خطط ووثائق لتطبيق المعيار الوطني لاستمرارية الأعمال وذلك ضمن برنامج لجنة الإمارة وتحقيقاً لرؤية الهيئة في الارتقاء بتطبيق نظم لاستمرارية أعمالها والذي يصب في مصلحة الموظفين والعملاء والعمليات وبالتالي أعمال الإمارة. 

حافلة سلامتك 

كما وأطلقت الهيئة مبادرة "حافلة سلامتك"، وهي مشروع تثقيفي توعوي متنقل عبر حافلة تنتقل بين مختلف المنشآت بهدف نشر الوعي الوقائي تحقيقاً لرؤيتها بالوصول لمجتمع آمن خال من الأخطار، من خلال عرض (7) أفلام توعوية بدايةً من أساسيات الصحة والسلامة المهنية، مروراً بإجراءات التفتيش اليومي وأنظمة الإنذار وصولاً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للأخطار في مواقع العمل المختلفة ولمدة قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة. 
حيث قامت حافلة سلامتك بزيارة (6) مواقع في إمارة الشارقة خلال الربع الأول من عام 2021م، واستهلت الزيارات بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وانتهت بزيارة الإدارة العامة للعمليات العسكرية التابعة للقيادة العامة لشرطة الشارقة، استهدفت المبادرة خلالها (88) متدرباً، من المعنيين بالصحة والسلامة في مواقع العمل تراوحت بين حراس المباني والعمالة المساندة، الموظفين والعسكريين. 

معاهد التدريب والأفراد 

وأوضح المهندس ماجد الخميري رئيس قسم معاهد التدريب والأفراد بالهيئة، أن العدد المحقق من التدريب التوعوي للأفراد خلال الربع الأول من عام 2021م، وصل إلى (1438) متدرب، بزيادة قدرها 15 % عن عدد المتدربين خلال الربع نفسه من العام السابق، بالتعاون مع (13) جهة حكومية بإمارة الشارقة، حيث تضمنت موضوعات التدريب على (أساسيات الصحة والسلامة المهنية، والسلامة في مواقع العمل، السلامة من الحرائق وإجراء تمارين الإخلاء).

وأضاف: "أن عدد المتدربين بمعهد سلامة للتدريب الوقائي وصل إلى (956) متدرب، حيث تم إصدار قرار المجلس التنفيذي 21 لسنة 2019م بشأن التدريب على أعمال الوقاية والسلامة في إمارة الشارقة للعمل على تجنب العوامل المسببة لحوادث العمل في خطوة داعمة للمؤسسات الحيوية على صعيد الحفاظ على صحة وسلامة الكوادر الفنية وصولاً لمجتمع آمن خال من الاخطار".

فيما باشر خريجي الدبلوم المهني لتدريب مدربي الصحة والسلامة المهنية تقديم البرامج التوعوية للفئات المستهدفة، حيث قدم المتدربين برامج توعوية بعنوان "الإخلاء الطارئ في العمل" استفاد منها (10) موظفين من بلدية الحمرية، كما تم تقديم برنامج توعوي بعنوان "إدارة المخاطر" عبر تقنيات التدريب عن بعد، باستخدام برنامج "زووم" لعدد (30) متدرباً من موظفي حضانة المدينة الباسمة، وبلدية مدينة الشارقة.

نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية 

الجدير بالذكر، أن الهيئة بصدد إطلاق مشروع "نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية"، الذي يستهدف المنشآت الخاصة والحكومية ويوفر متطلبات الحد الأدنى لممارسة الأنشطة بطريقة آمنة وصحية، كما يوفر منصة مراقبة للأنشطة الخطرة للتحكم بها، حيث يشارك في المشروع (32) جهة حكومية وخاصة بالإمارة، وذلك بالتعاون من هيئة تطوير معايير العمل ودائرة الموارد البشرية لمراقبة امتثال المنشآت لمتطلبات النظام.
April 21, 2021 / 9:55 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.