جار التحميل...

°C,
تزامناً مع اليوم العالمي للشعر

فعاليات ثقافية متنوعة لبيوت الشعر بالوطن العربي

March 09, 2021 / 6:33 PM
تشهد بيوت الشعر في الوطن العربي سلسلة فعاليات ثقافية متنوعة، احتفاءً باليوم العالمي للشعر، في 21 مارس الجاري، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة.
الشارقة 24:  

أوضح سعادة عبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، أن اليوم العالمي للشعر ومهرجانات الشعر العربي في الشارقة والوطن العربي، تعتبر نموذجاً مميزاً في التواصل المعرفي والثقافي والإبداعي، من خلال ما يقدمه شعراء وأدباء وفنانين الوطن العربي، معبرين عن تجاربهم بأبعادها الإنسانية والوجدانية والوطنية، ما يؤكد مواكبتهم للمسيرة النهضوية ومشاركتهم الحضارية على المستوى العربي والعالمي.  

وأكد العويس أن بيوت الشعر أصبحت مركزاً للإشعاع الشعري والأدبي كما أراد لها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من خلال الدور الذي تقوم به في المحافظة على اللغة والحرف والشعر العربي والاهتمام بالشعراء الشباب. 

في هذا السياق يستعد بيت الشعر في الأقصر، لتنظيم الدورة الثانية من ملتقى الأقصر للشعر العربي مواكبًا لليوم العالمي للشعر العربي، ويستمر الملتقى ثلاثة أيام من 17 إلى 19 مارس الجاري، ويستضيف 18 شاعراً وناقداً، ومن المقرر أن يشارك ضيوف الملتقى من الشعراء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي "الإصدار الأول" في الأمسيات الشعرية الثلاثة.  

وتحتفى موريتانيا باليوم العالمي للشعر عبر تنظيم بيت الشعر بنواكشوط لفعالية ثقافية، في 20 مارس، تتضمن ندوة وإلقاءات شعرية، يحضرها ممثلون عن وزارة الثقافة الموريتانية وشعراء وأدباء ومهتمين باللغة العربية. 

ومن جانبه ينظم بيت شعر الخرطوم محاضرة بعنوان "الشعر ديوان العرب"، وفعالية أخرى بعنوان "أضواء على معجم شعراء السودان"، إضافة إلى برنامج خاص يتضمن قراءات شعرية على أثير إذاعة جامعة الخرطوم بالتعاون مع الفضائية السودانية، في 21 مارس.  

وفي تونس، ينظم بيت الشعر بالقيروان ندوة أدبية بعنوان "الشعر تثاقف إنسانيّ: الشعر العربيّ نموذجاً" تتضمن ثلاث محاور للناقد أحمد الحاذق العُرف، ود. معزّ الوهايبي، ود. الشاعر منصف الوهايبي. 

كما ستقوم دار الشعر بمراكش، بالاحتفاء باليوم العالمي للشعر، يومي 20 و21 مارس، من خلال مواصلة سلسلة مبادراتها الجديدة والخاصة بموسمها الرابع، والمتمثلة في ملتقى "ست جهات.. ست ملتقيات شعرية"، وتلك مبادرة غير مسبوقة في النسيج الثقافي المغربي، ستحاول من خلالها دار الشعر بمراكش، الانخراط أكثر في دينامية الحراك الثقافي المغربي. 

أما دار الشعر في تطوان، فتنطلق الاحتفالية يوم 21 مارس بتنظيم أمسية شعرية وفنية، مع تكريم شاعر مغربي، بالإضافة إلى توقيع الأعمال الفائزة بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب، التي أعلنت عنها دار الشعر بتطوان أثناء اختتام مهرجان الشعراء المغاربة التي نظمت عام 2020. 

كما يشهد اليوم الثاني افتتاح نادي "الشعر والفنون" بشراكة مع المعهد الوطني للفنون الجميلة المغربية، إضافة لتنظيم عروض فنية شعرية لفائدة الطلبة. 

بينما يعمل بيت الشعر في المفرق على توفير الظروف المناسبة لتعزيز وتحفيز الشعراء الشباب وتشجيعهم للمزيد من الإبداع، وهو ما سيدعمه البيت في اليوم العالمي للشعر من خلال تنظيم فعاليات متنوعة. 

وسيبدأ بيت الشعر في الشارقة أنشطته خلال الفترة بين 15 إلى 23 مارس بفعاليات تتضمن تنظيم قراءات شعرية لـ 4 شعراء، إضافة إلى تكريم محاضري ورشة "فن الشعر والعروض" دورة 2020، وعرض فيلم عن الورشة الدورة (12) 2020، فضلاً عن تنظيم معرض صور شخصيات "مجلة القوافي". 
March 09, 2021 / 6:33 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.