جار التحميل...

°C,
بتفعيل ثقافي مميز

بيوت الشعر في الوطن العربي تحتفي بيومه العالمي

February 27, 2021 / 12:46 PM
نظمت دائرة الثقافة في الشارقة اجتماعاً مع بيوت الشعر في الوطن العربي، عبر موقع التواصل الإلكتروني، لمناقشة المسؤولين عن استعدادات البيوت لليوم العالمي للشعر.
الشارقة 24:

عقدت دائرة الثقافة في الشارقة اجتماعاً مع بيوت الشعر في الوطن العربي، عبر موقع التواصل الإلكتروني "زووم"، بحضور سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، بخصوص استعدادات البيوت لليوم العالمي للشعر.

ورحّب عبد الله العويس بالحضور، ونقل تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، مهنئاً بيت الشعر في نواكشوط بتنظيمه الدورة السادسة من مهرجان الشعر العربي الذي أقيم مؤخراً.

وأوضح العويس أن صاحب السمو حاكم الشارقة، يولي بيوت الشعر أهمية خاصة، ويوجههم دائماً إلى المزيد من العطاء، ويشيد بالجهود التي قامت بها بيوت الشعر خلال الفترة الماضية.

وأضاف العويس قائلاً: "أثبتت تجربة بيوت الشعر بأن الشعر قادر على أن يكون رافداً أساسياً للتنمية الثقافية في المجتمعات، وما قامت به بيوت الشعر بدءاً من الشارقة وليس انتهاءً بنواكشوط، وما بينها من بيوت للشعر، تجلّت بالنشاط الإبداعي المميز، حيث كان اشعاعاً حضارياً ثقافياً مميزاً أصبح محط اهتمام الجمهور المحلي لكل بلد، بالإضافة إلى الاهتمام العربي الواسع".

وحول اليوم العالمي للشعر، تابع رئيس دائرة الثقافة: "يحتضن شهر آذار اليوم العالمي للشعر، وأردنا أن يكون شهر آذار من هذا العام، شهراً مميزاً يجري فيه التفعيل الثقافي المميز من خلال بيوت الشعر".

من جانبه، أفاد مدير دار الشعر في تطوان مخلص الصغير، بأن الدار تستعد لتنظيم أمسية شعرية وفنية، مع تكريم شاعر مغربي، فضلاً عن توقيع الأعمال الفائزة بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب، كما أعلنت عنها دار الشعر بتطوان في اختتام الدورة الأخيرة من مهرجان الشعراء المغاربة.

وأشار الصغير، إلى أهمية إعداد شعار موحد لاحتفاء بيوت الشعر العربي بالشعر في يومه العالمي، في ملصقات ووثائق الاحتفالية.

وبدورها، أشارت مديرة بيت شعر القيروان جميلة الماجري إلى أن البيت، وبمناسبة اليوم العالمي للشعر، سينظّم ندوة أدبية بعنوان "الشعر تثاقفاً إنسانيّاً: الشعر العربيّ نموذجاً" من خلال 3 محاضرات للناقد أحمد الحاذق العُرف، والدكتور معزّ الوهايبي، والدكتور الشاعر منصف الوهايبي.

وأوضحت الماجري، أهمية دور الشعر وانفتاح الشعوب على بعضها البعض عبر انتشار حركة النشر ووسائل التواصل الإلكترونية في التثاقف كحركة أخذ وعطاء، وأبرزت أن رسالة الشعر العربي اليوم يكمن في التعريف بفكرنا وتاريخنا وخصوصياتنا الثقافية والحضارية والاستفادة من الثقافات الأخرى باعتبار الشعر أداة تعبير فنية قادرة على التعبير والتأثير والنفاذ وحمّال رسائل.

ومن جهته، استعرض مدير بيت شعر نواكشوط الدكتور عبد الله السيد برنامج بيت الشعر بنواكشوط لتخليد اليوم العالمي للشعر؛ كاشفاً أن البيت سينظم فعالية ثقافية كبيرة قبل يوم واحد من الموعد المحدد لليوم العالمي، مشيراً إلى أنها ستكون فعالية مكونة من ندوة وإلقاءات شعرية بحضور الجانب الرسمي الموريتاني، إضافة إلى الشعراء والأدباء والمهتمين بالشعر واللغة والعربية.

واستعرض مدير بيت شعر الخرطوم الدكتور الصديق عمر الصديق برنامج البيت خلال اليوم العالمي للشعر، بحيث يقيم محاضرة بعنوان "الشعر ديوان العرب"، فضلاً عن تنظيم فعالية ثانية بعنوان "أضواء على معجم شعراء السودان"، بتقديم من الشاعرين السودانيين أبو عاقلة إدريس، وعبد الرحيم حسن حمزة، إضافة إلى برمجة خاصة على أثير إذاعة جامعة الخرطوم من إعداد بيت الشّعر حول قضايا الشعر مع قراءات من شعراء البيت، وبرنامج مباشر من إعداد بيت الشعر بالتعاون مع الفضائية السودانية.

من جانبه، كشف مدير دار الشعر في مراكش عبد الحق ميفراني عن مبادرة ستطلقها الدار تحت مسمى "ست جهات..ستة ملتقيات شعرية"، ويأمل أن تبدأ هذا العام من مراكش، مشيراً إلى أنها ستكون مناسبةً لكي تعطي الدار الفرصة للأصوات الجديدة وتحاول من خلالها أن تقرّب الشعر للناشئة، وأضاف ميفراني أن الدار تستعد لليوم العالمي، حيث ستنظم العديد من الفعاليات الثقافية اللافتة.

وكشف مدير بيت شعر الأقصر حسين القباحي عن استعدادات البيت لليوم العالمي للشعر، وأشار إلى تنظيم الدورة الثانية من ملتقى الأقصر للشعر العربي، ويستمر الملتقى 3 أيام، ويستضيف 18 شاعراً وناقداً وعدداً من فناني الخط العربي، مؤكداً أن الفعاليات ستتوزع  بين إطلاق الموقع الإلكتروني لبيت الشعر بالأقصر متضمناً سجلاً كاملاً بالصوت والصورة والفيديو لجميع أنشطة وفعاليات بيت الشعر بالأقصر منذ افتتاحه في نوفمبر2015، ومواد تعريفية بمعظم شعراء المشهد الشعري المصري والعربي، إضافة إلى قصائد ودراسات نقدية ومقالات، موضحاً أن البيت سينظم معرضاً لفنون الخط العربي بمشاركة 15 فناناً.

وتابع القباحي: "سيشارك ضيوف الملتقى من الشعراء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي "الإصدار الأول"، في 3 أمسيات شعرية بعدد 6 شعراء في كل أمسية خلال الأيام الثلاثة للملتقى، وستكون هناك جلستان إحداهما حوارية حول جوائز دائرة الثقافة بالشارقة وما أنجزته وتأثيراتها وما حققته من حراك ثقافي في الساحة الثقافية المصرية والعربية، وفي الجلسة الأخرى سيقدم عدد من الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع شهادات مكتوبة حول ما قدمته للفائزين بها، والآفاق الإبداعية التي تفتحت أمامهم بعد الفوز بها".

وبدوره، أوضح مدير بيت شعر المفرق فيصل السرحان أن مبادرة سمو حاكم الشارقة بإنشاء مشروع بيوت الشعر في الوطن العربي تعد مبادرة إنسانية خلاقة عوضاً عن كونها مبادرة ثقافية حضارية عربية تهدف لإعادة بناء روح الأمة نحو الإسهام في الحضارة الإنسانية لبناء مستقبل أفضل للبشرية جمعاء.

وأضاف السرحان: "لقد جاء مشروع بيوت الشعر كرافعة نجاة للشعر العربي الفصيح وللغة العربية في زمن عانت فيه اللغة العربية من نوع من الجفاء، لذا فإننا ننظر لمشروع بيوت الشعر باعتباره مشروع نهضوي قومي؛ لأنه ينطلق من رؤية إعادة الألق للغة العربية التي تمثل عماد هوية الأمة الحضارية من جانب، ولأنه بدعمه للشعر العربي الفصيح وشعرائه، إنما يعيد لهم وله المكانة التي تليق بهم وبه".

وتابع: "أننا في بيت الشعر في المفرق التقطنا الرؤية الخلاقة للمشروع منذ البدء، واجتهدنا لتوفير كل الظروف المناسبة لتمكينها من أن تؤتي أكلها على خير وجه، فقمنا بتحفيز الشعراء الشباب وتشجيعهم للمزيد من الإبداع، وقمنا بتعزيز مكانة الشعراء الأعلام وتكريمهم، وقمنا بتنفيذ الفعاليات الشعرية والثقافية في المدن الأردنية المختلفة لترويج رؤية ورسالة بيت الشعر وكسب تأييد الجمهور الذواق للشعر، وهو ما سنقوم به في اليوم العالمي للشعر أيضاً".

واستعرض مدير بيت الشعر في الشارقة محمد البريكي فعاليات البيت خلال اليوم العالمي للشعر وفق تطورات الجائحة.

وذكر البريكي، أن البيت سينظم قراءات شعرية لـ 4 شعراء، إضافة إلى تكريم محاضري ورشة فن الشعر والعروض دورة 2020، وعرض فيلم عن ورشة فن الشعر والعروض الدورة "12" 2020، فضلاً عن تنظيم معرض صور شخصيات مجلة القوافي.
February 27, 2021 / 12:46 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.