جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتعزيز نجاح أعمالك

استطلع أنواع التسويق الرائجة والفعالة ليكونَ مشروعك على الواجهة

15 يوليو 2024 / 1:42 PM
إشارات تخبرك أنّ بيئة العمل ليست صحية، تعرّف إليها
download-img
لكي ينعمَ أي مشروع بالنجاح ويحقّق الهدف منه بالوصول إلى شريحة كبيرة من الناس لا بدّ من التمتع بمهارة التسويق، ومعرفة تفاصيل هذا العالَم الكبير في ظلّ منافسة قويّة بين أصحاب المشاريع والمؤسسات والشركات، وكخطوة أولى فإنّ الإلمام بأنواع التسويق الشائعة وتحديد أيّها يمكن أن يكون مناسباً يعدّ أمراً ذا فائدةٍ كبيرة.

"إذا كنت تعمل في مجال التسويق فيجب أن تكون مرتاحاً للتغيير" هذا القول لريمبرتو ديل مدير التسويق في جامعة ديفري الأميركية يوحي بأنّ التسويق منفتحٌ على خيارات وأنواع متعددة تواكب التطوّر الكبير الذي يشهده العالم.

أكثر أنواع التسويق الرقمي فاعلية

إذا كانت التكنولوجيا تلعب دوراً حاسماً في مجال عملك فأنت بالتأكيد في المقدمة في سوق العمل؛ فبواسطتها يمكن الوصول إلى جمهور أوسع من العملاء والمستهلكين، ممّا يعزّز من فرص تحقيق الأرباح، وربما هذا السبب الذي دفع بالتسويق الرقمي إلى أن يصبح الأكثر انتشاراً مقارنة بالطرق التقليدية. وفيما يأتي أبرز الطرق والاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في التسويق الرقمي:

التسويق عبر الذكاء الاصطناعي

بات من المُلاحظ النجاح السريع الذي حققه الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات والقطاعات في الآونة الأخيرة؛ فقد أثبت قدرته على التفوق خلال فترة زمنية قصيرة، وبدا واضحاً كيف أصبحت العديد من الأفكار الإبداعية والمحتوى المثير للاهتمام في التسويق مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل "ChatGPT".


هذا النوع من التقنيات دفع الكثير من أصحاب المشاريع إلى الاستعانة به لتعزيز التسويق لمشاريعهم، ممّا سمح لهم بتركيز جهودهم على المهام الأخرى، ووفقاً لدراسة أجرتها شركة ماكينزي الأميركية -المتخصصة في الاستشارات الإدارية- لعام 2023 فإنّ 60% من المؤسسات التي شاركت في الدراسة تستخدم ما يسمى بـ "الذكاء الاصطناعي التوليدي"، فماذا يعني هذا النوع؟ وما علاقته بالتسويق؟  

 

الذكاء الاصطناعي التوليدي هو ببساطة إنشاء محتوى جديد إبداعي بشكل آلي، بناءً على البيانات المدخلة أو النماذج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، ليحوّلها إلى صور، أو أصوات، أو فيديوهات، أو نصوص جديدة، بشكل ذكي ودقيق، وهذا النوع من الذكاء الاصطناعي مفيد في إنشاء حملات التسويق، وتحسين تفاعل العملاء.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك ملايين من المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي، والكثير من أصحاب المشاريع يغتنمون الفرصة في استثمار تلك المنصات بجعلها محطتهم الأولى في التّرويج والتسويق عبر اتباع استراتيجيات تسويقية فعالة عبر هذه المنصات، سواءً كان ذلك عن طريق الإعلانات المدفوعة أو إنشاء محتوى ترويجي على الحساب الخاص. 

 

في استطلاع نشرته مجلة "Harvard Business Review" الرائدة في عالم الأعمال والإدارة لعام 2021 والذي شمل 1000 مستهلك تبيّن أنّ أكثر من 80% يرون أنّ الثقة عاملاً حاسماً في قراراتهم الشرائية، لكنّ الحقيقة أنّ 34% فقط يثقون في العلامات التجارية التي يشترون منها، فكيف نجعل وسائل التواصل الاجتماعي فرصةً لكسب ثقة الجمهور؟ 


يمكن بناء الثقة مع العملاء من خلال تبادل المحتوى المفيد عن المنتجات أو الخدمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدامها بشكل فعّال في نشر تقييمات العملاء، والقصص الناجحة في استخدامهم للمنتج، ممّا يعزز الثقة بالعلامة التجارية، ويؤثر إيجابياً في قرارات الشراء.

التسويق عبر المؤثّرين

وجود الهاتف بين أيدينا ووجود حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي دفعنا إلى متابعة واحد على الأقل من المؤثرين -أو كما يُعرفون بالإنفلونسرز- من مختلف أنحاء العالم، ولا بدّ أنّك في يوم من الأيام استخدمت منتجاً أو لجأتَ إلى شركة أو محلٍّ من إعلان روّجوا له على حساباتهم بطريقة ذكيّة جذبتك.


في استطلاع للرأي قام به موقع "Influencer Marketing Hub" لحوالي 3000 شخص من خلفيات مختلفة (41.9%  منهم متخصصون في التسويق المؤثر) تبيّن أن التسويق عبر المؤثرين نما عام 2023 بنسبة 29% عن العام السابق.

التسويق عبر صناعة المحتوى

إنّ الوصول إلى قلب المستهلك للقبول بالمشروع أو المنتج هو الهدف الأسمى، ويمكن تحقيقه من خلال صناعة محتوى بطريقة مميزة، سواء كان محتوى مكتوب أو محتوى مرئي، كإنتاج مقاطع فيديو قصيرة جذابة، ومن الملاحظ أنّ المقاطع القصيرة والتي تعرف بالريلز "Reels" تستقطب عدداً كبيراً من المستخدمين. 


ولو أجري استفتاء حول تفضيل النصوص المكتوبة الطويلة أم مشاهدة مقطع فيديو قصير فمن المتوقع أن تصب النتائج في صالح الفيديوهات، لذا من الذكاء استثمارها في التسويق.


حسب تقرير صدر عن شركة "HubSpot" الأميركية عام 2022 إنّ 83% من الشركات اكتسبت عملاء من خلال نشر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، و99% من المسوّقين يرَون الفيديوهات حاضرة في خططهم التسويقية المستقبلية.


وفي استطلاع أجرته شركة "wyzowl" -الرائدة في إنتاج الفيديوهات المتحركة- لـ 967 من المحترفين في التسويق والمستهلكين عبر الإنترنت في نهاية عام 2023 قال 90% منهم إنّ استخدام الفيديو ساعدهم على جذب الأشخاص المهتمين وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

التسويق عبر محركات البحث

هو بابٌ من الأبواب التي يطرقها أصحاب المشاريع علّه يكون السبيل إلى النجاح، وهو يعني إنشاء موقعَ ويب خاص تُستعرض فيه كافة تفاصيل المنتج أو المشروع، مدعِّماً بكلّ ما يضمن نجاحه، مع الحرص على تحسين محركات البحث الذي يُعرَف اختصارًا بـ (SEO) بما يضمن الوصول إلى المستخدم المقصود وتلبية حاجته.


خيار آخر متاح وهو التسويق عبر البحث المدفوع (SEM)، وهو عملية دفع مقابل ظهور إعلانات المنتج أو المشروع على صفحات نتائج محركات البحث مثل جوجل، بمعنى آخر يمكن دفع مبلغ مالي لتعزيز ظهور المنتج في نتائج البحث ليكون مرئياً للمستخدمين عند البحث عن مواضيع ذات صلة، لكن رؤية نتائجه تحتاج إلى الصبر والاستمرارية.


هناك أيضاً طريقة ثالثة تُعرَف بالدفع بالنقر (PPC)، تتمثل بإنشاء حملات إعلانية على محركات البحث، وفي هذه الحملات تُدفع رسوم لكل مرة ينقر فيها المستخدم على الإعلان، ويعدّ هذا النوع من الإعلانات فعالاً لجذب المستخدمين المهتمين، إذ يجري استهدافهم باستخدام الكلمات الرئيسية والمفتاحية ذات الصلة بالفئة المستهدفة، ممّا يزيد من احتمالية النقر على الإعلان والتفاعل معه.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

في الطريق نحو النجاح وصعود السلّم تحدث أمور عدة تشكّل تحدياً كبيراً بالنسبة لك، من بينها قلّة الأموال، وفي عالم التسويق -كغيره من جوانب الحياة- لا بدّ أن إعطاء الكثير لأخذ الكثير، وحتى يأتي الوقت الذي يمكن فيه الوقوف على قدميك من الممكن استثمار هذه الطريقة والتسويق عبر البريد الإلكتروني، بإنشاء حملات وإرسال رسائل بريدية موجهة تسوّق المنتجات أو الخدمات للمستخدمين، وهي وسيلة فعّالة للتواصل مع العملاء المحتملين، وبناء علاقات تجارية قوية.

التسويق التقليدي، هل ما زال مستخدَماً؟

قبل دخول التكنولوجيا بقوة في عالم التسويق لم تكن أنواع التسويق سابقة الذكر متاحة لأصحاب المشاريع، وكان اعتمادهم الرئيس على الوسائل التقليدية المعروفة، لكن حتى مع التطوّر التكنولوجي الذي يشهده العالم ما تزال هذه الوسائل مهمة ومستخدمة إلى جانب التسويق الرقمي، ومنها اللوحات الإعلانية، وطباعة المنشورات الترويجية وتوزيعها على الفئات المستهدفة، والنشر في الصحف والمجلات، وإقامة الفعاليات والأنشطة التعريفية بالمشروع، والتسويق عبر مندوبي المبيعات، والمكالمات الهاتفية.

والآن، ما هو الخيار الأنسب من بين أنواع التسويق تلك؟

عند تقييم أي شيء تؤخذ في الاعتبار معايير عدة، وتُستعرض إيجابياته وسلبياته وقدرته على تحقيق الهدف الذي وُضع من أجله، وهذا ينطبقُ على أنواع التسويق والطرق التي تنطوي تحتها، فما يناسبك ويناسب طبيعة هدفك ويُلبّي احتياجاتك هو الذي سيكون أكثر فاعليةً.

 

فمثلاً لو كان الهدف الرئيس تأسيس وجود للمشروع على الإنترنت ونشر الوعي حوله فإنّ التسويق عبر محركات البحث سيكون طريقة فعالة، أما في حال تخطّي هذه المرحلة وكان الهدف زيادة عدد زوّار الموقع الإلكتروني وجذب المستخدمين له فالتسويق عبر صناعة المحتوى يفتحُ إليك ذراعيه. 

 

وكما يعبّر عنها اسمها فإنّ منصات التواصل الاجتماعي طريقة فعالة إذا أردت أن يكون التفاعل مع الفئة المستهدفة من المشروع وتكوين العلاقات معها وتعزيزها أمراً أساسياً، أما البريد الإلكتروني فهو مفيد لتواصلٍ دائم مع المستخدمين السابقين والجُدد أيضاً. 

 

وبناءً على ما أوردنا ذكره قد تصل إلى نتيجة مفادها أنّ التسويق الرقمي باستراتيجياته المختلفة أكثر فاعليةً مقارنةً بالتسويق التقليدي مع إدراك أهمية كلٍّ منهما.

 

المراجع

[1] exclaimer, 6 marketing trends to watch in 2024
[2] asana, 13 Marketing Trends and Strategies for 2024
[3] blueinteractiveagency, Which Marketing Strategy is Most Effective?
[4] qrcode-tiger, Top 11 Marketing Trends You Need to Know for 2024

 


July 15, 2024 / 1:42 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.