تماشياً مع الحظر الدولي

أميركا تمنع طائرات البوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9 من التحليق

  • الأربعاء 13, مارس 2019 11:37 م
قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء، منع كل طائرات البوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9 من التحليق، وذلك بعد أن سبقه إلى ذلك عدد ضخم من دول العالم.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء، منع كل طائرات البوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9 من التحليق، وذلك بعد أن سبقه إلى ذلك عدد ضخم من دول العالم.

وقال ترامب في تصريح من البيت الأبيض "سنعلن منع كل رحلات طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9"، مضيفاً، نحن نولي سلامة الأميركيين وكل الركاب أولوية مطلقة".

وعلى الأثر، انخفض بسرعة سعر سهم شركة بوينغ بنسبة 2.8 في المئة.

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، مُنعت بوينغ 737 ماكس من التحليق في الأجواء الفرنسية والبريطانية والألمانية، كما حظرت وكالة سلامة الطيران الأوروبية من الأجواء الأوروبية كل رحلات ماكس 8 وماكس 9 المتوجهة إلى الاتحاد الأوروبي أو المنطلقة منه أو بين دوله، إن كانت مشغلة من طرف أوروبي أو من طرف آخر.

وقبل أوروبا، قرّرت دول عدة حظر تحليق طائرات بوينغ من هذا الطراز في أجوائها، أو علقت العمل بها، ومن بينها أستراليا وسنغافورة والصين التي تسلمت 76 طائرة من هذا الطراز. كما منعت الهند ونيوزيلندا ومصر ولبنان وتركيا والإمارات تحليق تلك الطائرات في أجوائها.

وقررت عشرات شركات الطيران من بينها الخطوط الإثيوبية وقف العمل بطائراتها من طراز 737 ماكس.

وبعد أن بقيت متضامنة مع الولايات المتحدة، أعلنت الحكومة الكندية الأربعاء أنها، بناء على "معطيات جديدة" تلقتها حول ظروف الحادث، قرّرت حظراً فورياً وحتى إشعار آخر لتحليق طائرات بوينغ 737 ماكس 8 في أجوائها.

وفي أديس أبابا، أعلنت إثيوبيا الأربعاء، أنها سترسل الصندوقين الأسودين لطائرة بوينغ 737 ماكس 8 التي تحطّمت الأحد بعد دقائق من إقلاعها من أديس أبابا، إلى أوروبا لتحليل محتوياتهما، في وقت تطول لائحة الدول وشركات الطيران التي منعت تحليق هذا الطراز الحديث المصنع في شركة بوينغ الأميركية.