جار التحميل...

°C,
في مؤتمر أممي بجنيف

مانحون يتعهدون بأكثر من 1.1 مليار دولار مساعدات لأفغانستان

September 13, 2021 / 10:48 PM
جانب من المؤتمر
تعهد مانحون دوليون، في مؤتمر للأمم المتحدة عقدته في جنيف، بأكثر من 1.1 مليار دولار لمساعدة أفغانستان، التي تفاقم فيها الفقر والجوع منذ تولي حركة طالبان الحكم، وتوقف المساعدات الأجنبية، مما ينذر بتدفقات ضخمة من اللاجئين.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلنت مصادر مطلعة، أن مانحين تعهدوا بأكثر من 1.1 مليار دولار لمساعدة أفغانستان، التي تفاقم فيها الفقر والجوع منذ تولي حركة طالبان الحكم، وتوقف المساعدات الأجنبية، مما ينذر بتدفقات ضخمة من اللاجئين.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال مؤتمر عقدته المنظمة الدولية، اليوم الاثنين، لجمع 606 ملايين دولار، لتلبية أكثر احتياجات أفغانستان إلحاحاً، أنه من السابق لأوانه معرفة كم من هذه التبرعات جاء استجابة لنداء الأمم المتحدة.

ومع التوقف المفاجئ للمساعدات الأجنبية، التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، نتيجة عدم تعاطف الغرب مع طالبان وشكه في اتجاهها السياسي، أعلن عدد من المتحدثين في المؤتمر، الذي عُقد في جنيف، أن المانحين يقع عليهم التزام أخلاقي، بأن يواصلوا مساعدة الأفغان مثلما فعلوا على مدى 20 عاماً.

وقدمت الصين وباكستان المجاورتان لأفغانستان، مساعدات بالفعل، لكن ميشيل باشيليت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وهي في جنيف أيضاً، أبرزت مخاوف الغرب من الحركة. 

واتهمت ياشيليت طالبان، بالحنث بوعودها الأخيرة، إذ ألزمت النساء مرة أخرى بالبقاء في بيوتهن، وعدم الذهاب إلى العمل، ومنعت الفتيات من الذهاب إلى المدارس، كما تضطهد معارضيها السابقين.

وأعلنت الصين، في الأسبوع الماضي، أنها سترسل مساعدات غذائية وطبية قيمتها 31 مليون دولار، وأشارت إلى أنها سترسل شحنة أولى من لقاحات فيروس كورونا تضم ثلاثة ملايين جرعة.

وأرسلت باكستان، إمدادات مثل زيت الطعام والأدوية، ودعت إلى إنهاء تجميد أرصدة أفغانية في الخارج، بينما أرسلت إيران، طائرة تحمل مساعدات إنسانية.

وتعهدت الولايات المتحدة في المؤتمر، بمساعدات إنسانية جديدة، قيمتها قرابة 64 مليون دولار، في حين تعهدت النرويج بمساعدات إضافية قيمتها 11.5 مليون دولار.

ومن بين المبالغ الجديدة، تم تخصيص 200 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي، الذي تبين له أن 93 % من 1600 أفغاني، أجرى بحثاً حولهم في أغسطس الماضي وسبتمبر الجاري، لا يحصلون على ما يكفيهم من الطعام.

وأضاف المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي أمام المؤتمر، أن أفغانستان فقدت 40 % من محصول القمح فيها، وأن ثمن زيت الطعام بلغ مثليه، وأن معظم الناس على أي حال لا يمكنهم الحصول على النقود لشراء الطعام.

ويحضر مؤتمر جنيف، عشرات من ممثلي الحكومات، بينهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس.

وفي حين بدأت البنوك تفتح أبوابها، تصطف طوابير طويلة لأقصى حد من المتعاملين لسحب أموال، والأكثر من ذلك أنه لا أحد ممن يعتمدون على الحكومة في تقاضي أجورهم، ابتداءً من الموظفين إلى رجال الشرطة، حصل على أجر منذ يوليو الماضي.

وأوضح بيزلي، يسير 14 مليوناً، واحد من كل ثلاثة، إلى شفا المجاعة، لا يعرفون أين توجد وجبة طعامهم التالية.
September 13, 2021 / 10:48 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.