جار التحميل...

°C,
رغم جائحة "كوفيد-19"

أرباح أرامكو السعودية تتضاعف على وقع ارتفاع أسعار النفط

August 08, 2021 / 8:04 PM
أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة، أن أرباحها عادت في الربع الثاني لعام 2021، إلى مستويات ما قبل جائحة "كوفيد-19"، إذ تضاعفت نحو أربع مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على خلفية ارتفاع أسعار النفط والطلب.
الشارقة 24 – أ ف ب:

عادت أرباح شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة، في الربع الثاني لعام 2021، لمستويات ما قبل جائحة "كوفيد-19"، إذ تضاعفت نحو أربع مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على خلفية ارتفاع أسعار النفط والطلب.

وأوضح رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر، أن الربع الثاني يعكس نتائج مميزة جداً لأرامكو السعودية، مستندة للانتعاش القوي في الطلب العالمي على الطاقة.

وأضاف الناصر، أن هذا يعزز دخول أرامكو السعودية النصف الثاني من 2021، وهي أكثر مرونة وقدرة على التكيف في ظل موجة الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وجاءت القفزة في الأرباح الأخيرة للشركة، بعدما تراكمت ديونها العام الماضي، بسبب الضربة المزدوجة الناتجة عن الانخفاض الكبير في أسعار النفط، والتراجع الحاد في الطلب العالمي على خلفية جائحة "كوفيد-19".

وأعلنت الشركة في بيان نشرته سوق المال السعودية "تداول" على موقعها، أن أرباحها الصافية ارتفعت إلى 25.5 دولار في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ6.6 مليار دولار في الربع نفسه من 2020، أي بنحو 288 %.

وكانت أرامكو، أكبر شركة نفط بالعالم، حققت في الربع الثاني لعام 2019 قبل اجتياح الجائحة لاقتصادات العالم، ربحاً صافياً قدره 24.7 مليار دولار.

وأرجعت الشركة، الأداء القوي، في الربع الثاني من العام الجاري، إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات وتخفيف القيود المرتبطة بالجائحة.

وكانت حققت أرباحاً، بلغت 21.7 مليار دولار في الربع الأول من 2021.

وأعلنت الشركة أيضاً، عن توزيع أرباح عن الربع الثاني بقيمة 18.76 مليار دولار، وذلك مع بداية الشهر المقبل، وهي نفس القيمة التي وزعتها عن الربع الأول.

وحققت الشركات النفطية العالمية الكبرى، مثل إكسون موبيل الأميركية، ومجموعة رويال داتش شل البريطانية الهولندية، وتوتال إنيرجي الفرنسية، أرباحاً في الربع الثاني من العام الجاري، مستفيدين من ارتفاع أسعار النفط مع انتعاش الطلب العالمي.

وتسجل أسعار النفط الخام التي كانت تتراوح ما بين 30 و40 دولاراً في ربيع العام 2020، ارتفاعاً تدريجياً، ووصلت إلى أكثر بقليل من سبعين دولاراً للبرميل، وذلك بفضل الانتعاش العالمي مع إعادة فتح الاقتصادات الكبرى وحملات التلقيح المستمرة.

قبل شهرين، جمعت أرامكو ستة مليارات دولار في أولى عملياتها لبيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مقوّمة بالعملة الأميركية.

وكانت أرامكو تكبّدت خسائر فادحة في 2020 مع تراجع أرباحها بنسبة 44.4 % عن أرباح العام السابق، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي جراء وباء كوفيد-19.

وضاعفت هذه الخسائر الضغوط على المشاريع السعودية الطموحة، لتنويع الاقتصاد البالغ كلفتها مليارات الدولارات.

ويأتي الإعلان عن الأرباح الأحد، بعد أقل من شهر على اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على أن يرفع تحالف "أوبك بلاس" المؤلف من 23 دولة، الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر اعتباراً من أغسطس، للمساعدة في دفع التعافي الاقتصادي العالمي قدماً مع انحسار الوباء.
August 08, 2021 / 8:04 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.