جار التحميل...

°C,
في مؤامرة تمتد خيوطها إلى الخارج

لاستتباب الأمن...هايتي تعين رئيس وزراء جديداً عقب اغتيال الرئيس

July 21, 2021 / 8:42 AM
رئيس وزراء هايتي الجديد أريال هنري (في الوسط) يلتقط صوراً مع أعضاء حكومته عقب مراسم تعيينه في بورت أو برنس بهايتي
لاستتباب الأمن، وتحقيق الاستقرار لهايتي، عينت الحكومة رسمياً يوم الثلاثاء أريال هنري رئيساً للوزراء، بعد أسبوعين تقريباً من اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في مؤامرة تمتد خيوطها على الأرجح إلى خارج حدود الدولة الواقعة في الكاريبي.
الشارقة 24 - رويترز:

عينت حكومة هايتي رسمياً يوم الثلاثاء أريال هنري رئيساً للوزراء، بعد أسبوعين تقريباً من اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في مؤامرة تمتد خيوطها على الأرجح إلى خارج حدود الدولة الواقعة في الكاريبي.

وتولى هنري دور القائد الفعلي لأفقر دول نصف الكرة الغربي في مراسم أقيمت في العاصمة بورت او برنس، مستهلاً خطابه الأول بالوقوف دقيقة صمت على روح الرئيس الراحل.

وتكافح هايتي في مواجهة حالة انعدام القانون التي تغذيها عصابات العنف، وأفاد هنري أنه يريد تهيئة الظروف لأكبر عدد ممكن من الناس للتصويت في الانتخابات المقرر إجراؤها في سبتمبر.

وقال هنري "حان وقت الوحدة والاستقرار".

ودعا هنري إلى استمرار الدعم الدولي لحكومة بلاده التي تلقت مساعدات بمليارات الدولارات منذ الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي عام 2010.

وأوضح رئيس الوزراء السابق الذي انتهت ولايته كلود جوزيف أن تعيين هنري يهدف لتسهيل إجراء الانتخابات، التي أجريت آخر مرة في عام 2016، كما حذر من مهمة صعبة تنتظر رئيس الوزراء الجديد.

وقال جوزيف "إنكم ترثون وضعاً استثنائياً يشهد غياب رئيس كان بمثابة درع لكم، إضافة إلى أزمة سياسية لم يسبق لها مثيل في تاريخ البلاد وانعدام الأمن بشكل متسارع، ووضع اقتصادي كئيب ومحفوف بالمخاطر".

وشدد هنري وجوزيف على أن الحكومة بحاجة لاستعادة النظام والأمن وكذلك العمل على تعزيز الاقتصاد الذي دمرته الجريمة ووباء فيروس كورونا.

وأقيمت المراسم يوم الثلاثاء في الوقت الذي بدأ فيه التأبين الرسمي لمويس، الذي اغُتيل في الـ 7يوليو عند منتصف الليل في مقر إقامته الخاص ببورت أو برنس على يد مجموعة تزيد عن 20 شخصاً معظمهم من المرتزقة الكولومبيين.
 
July 21, 2021 / 8:42 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.