جار التحميل...

°C,
تسعى لإثراء رصيدها الفني

قاعة "رويال ألبرت" تحتفي بمرور 150 عاماً على تأسيسها ببريطانيا

July 20, 2021 / 10:23 PM
احتفلت قاعة "رويال ألبرت هال" في لندن، بمرور 150 عاماً على تأسيسها، حيث شكّل الموقع الملقّب بـ "قرية الأمّة"، تارة صالة حفلات وتارة أخرى باحة رياضية، وأحياناً موقع تصوير، وما زالت حريصة كلّ الحرص على إثراء رصيدها الفني المتنوّع.
الشارقة 24 – أ ف ب:

احتفت قاعة "رويال ألبرت هال" في لندن بمرور 150 عاماً على تأسيسها، هي التي شكّلت تارة صالة حفلات وتارة أخرى باحة رياضية وأحياناً حتّى موقع تصوير وما زالت حريصة كلّ الحرص على إثراء رصيدها الفني.

وغصّت هذه العمارة الشامخة القرميدية اللون التي تعلوها قبّة زجاجية، والمصنّفة في خانة المباني التراثية بتصاميمها المستوحاة من الهندسة الرومانية، بالحضور الاثنين مع 5 آلاف متفرّج، لا يضعون كمّامات، إثر إزالة آخر القيود المفروضة لمواجهة تفشّي كوفيد-19 في بريطانيا.

وقدّمت لهم عملاً يُعرض للمرّة الأولى من تأليف ديفيد أرنولد المعروف خصوصا في مجال موسيقى الأفلام، يستعيد تاريخ هذه القاعة الحافلة بالفعاليات.

من فاغنر إلى ليدي غاغا، مروراً بدفوجاك و"بيتلز" وهندريكس و"بينك فلويد"، استضافت قاعة "رويال ألبرت هال" منذ تدشينها سنة 1871 وتسميتها تكريماً للأمير ألبرت زوج الملكة فيكتوريا، أكبر الأسماء في الموسيقى الكلاسيكية وأيضاً في موسيقى الروك والبوب.

وقال كريغ هاسال مدير قاعة العروض "نحن فخورون جدّاً بتنوّع الأنماط المعروضة وكان أملي ليخيب كثيراً لو اقتصر دورنا على تقديم عروض كلاسيكية أو موسيقى روك".

وهو أردف "نسعى دوماً إلى الحصول على الأفضل من كلّ نوع موسيقي، من أفضل فرق أوركسترا في العالم وأفضل فرق سيرك وأفضل مباريات ملاكمة".

فالقاعة المستديرة الكبيرة المحاطة بمقاعد مخملية وذات الأرضية القابلة للتعديل، احتضنت فعاليات رياضية كثيرة، من مباريات سومو تطلّبت تقوية الأرضية، إلى مواجهات في كرة المضرب.

ويتباهى هذا الموقع الملقّب بـ "قرية الأمّة"، بتنوّعه الواسع هذا، فالعمارة المستوحاة من مدرّج روماني "صُمّمت لتشكّل منتدى للتلاقح الفكري والتثقيف"، على حدّ قول هاسال.

وهي ليست "نخبوية إطلاقاً"، إذ يقضي الهدف منها بـ "تثقيف الفئات الشعبية والترفيه عنها"، ومن هذا المنطلق، نُظّمت فيها فعاليات قد تكون "غريبة بعض الشيء"، من بينها مسابقة في تصفيف الشعر أو جلسة روحانية، أدارتها زوجة آرثر كونان دويل للتواصل مع روح زوجها الكاتب، بحسب هاسال.

ويؤكّد الأخير أن القيّمين على هذا الموقع لطالما حرصوا على أن يكون "في متناول الجميع بأسعار معقولة"، وبيعت تذاكر الاثنين بسعر يتراوح بين 9 جنيهات و30 جنيهاً إسترلينياً.

وبالإضافة إلى الحفلات الكبيرة التي أقيمت في الموقع، دخل "رويال ألبرت هال" تاريخ ثقافة البوب، مشكلاً مسرحاً لتصوير أفلام شهيرة، مثل "ذي مان هو نيو تو ماتش" لهيتشكوك، إلى "روكتمان"، أو لأحداث تاريخية كإلقاء الجنرال ديغول خطاباً موجّهاً إلى الفرنسيين الذين لحقوا به إلى لندن، إبّان الحرب العالمية الثانية.
July 20, 2021 / 10:23 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.