جار التحميل...

°C,
من خلال معرض فني

الرباط تستذكر رحلة العمر للرسام الفرنسي أوجين دولاكروا إلى المغرب

July 11, 2021 / 10:51 PM
تحيي الرباط بالتعاون مع متحف اللوفر ذكرى الفنان التشكيلي الفرنسي الشهير أوجين دولا كروا، من خلال معرض فني أقيم في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، ويتضمن المعرض نحو 30 عملاً فنياً بين لوحات ورسومات ونقوش وتصاميم عبرت عن عشقه للمغرب.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

وصف الفنان التشكيلي الفرنسي الشهير أوجين دولاكروا وصوله إلى مدينة طنجة سنة 1832 بـ"الحلم"، في بداية سفر ملهم له إلى المغرب استمر ستة أشهر وتحيي الرباط اليوم ذكراه من خلال معرض فني.

ويتضمن المعرض نحو ثلاثين عملاً فنياً بين لوحات ورسومات ونقوش وتصاميم تجعل الزائر يرافق رائد التيار الرومانسي الفرنسي في رحلته المغربية وقد انطلق الحدث في السابع من يوليو الجاري ويستمر حتى التاسع من أكتوبر في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

تقول إحدى مفوضي المعرض كلير بيسيد مديرة متحف أوجين دولاكروا في باريس "لقد أغنت هذه الرحلة أعماله وأعطته بعداً جديداً، منذ عودته بدأ يعرض كل عام لوحات ترتبط بالمغرب".

وبدأت الرحلة عندما وافق صاحب لوحة "الحرية تقود الشعب" العام 1830، على مرافقة بعثة دبلوماسية أوفدها ملك فرنسا لويس فيليب لدى السلطان المولى عبد الرحمان. 

أثناء إقامته في المملكة، سجل الفنان في دفاتر عدة مشاهداته لمناظر وألوان وملامح وجوه وملابس، بعضها بسيط وبعضها الآخر رسمي، فضلاً عن رؤوس أقلام وأفكار، قبل أن يعكس كل ذلك في لوحات رسمها بعد عودته إلى باريس وحتى وفاته العام 1863.

ويوضح المشرف الفني على المعرض عزيز الإدريسي "لقد كان أول سفير لأنوار المغرب وألوانه".

في المقابل يقدم المعرض، الذي يقام بالتعاون أيضاً مع متحف اللوفر، تصميماً كان رسمه دولاكروا مباشرة بعد عودته إلى فرنسا، ولا تظهر هذه القطعة الفنية الجذابة سوى ظلال لأجساد الحاضرين خلال حفل استقبال الوفد الفرنسي من جانب سلطان المغرب.

ورغم أنه لا يتضمن لوحات رئيسية في مسار دولاكروا مثل "زفاف يهودي في المغرب" (1839)، يتيح المعرض للزائر تكوين فكرة واضحة حول مرسمه مع تركيز على موضوعة الذاكرة، ويقدم المعرض عدة تحف محلية حملها معه دولاكروا إلى فرنسا وظلت بالنسبة إليه منبع إلهام لم ينضب حتى وفاته. 
 
July 11, 2021 / 10:51 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.