جار التحميل...

°C,
بنسختها الـ 11

المنتدى الإسلامي بالشارقة ينظم دورته العلمية "أحسن القصص" 26 يونيو

June 22, 2021 / 3:21 PM
أعلن المنتدى الإسلامي بالشارقة عن تفاصيل الدورة العلمية في نسختها الـ 11 بعنوان "أحسن القصص"، والتي ينظمها "افتراضياً" خلال الفترة 26 يونيو ولغاية 8 يوليو القادم.



الشارقة 24:

كشف المنتدى الإسلامي بالشارقة عبر مؤتمر صحافي عقد افتراضياً عن تفاصيل الدورة العلمية في نسختها الـ 11، والتي ينظمها خلال الفترة 26 يونيو ولغاية 8 يوليو القادم، ويعقدها للمرة الأولى افتراضياً تحت شعار "أحسن القصص".

وتهدف الدورة لتكون محطة علمية مواكبة لروح العصر، ومصدراً لتيسير تلقي العلم والمعرفة من مصادرها الموثوقة بشفافية ووسطية، بتوظيفها أحدث التقنيات والحلول لنشر الثقافة الإسلامية، وتطبيق النقاش الثقافي حول مضامين الوعظ القصصي للقرآن الكريم ضمن بيئة افتراضية تفاعلية، والتي تجمع نخبة من المشايخ المختصين والخبراء ضمن مجالات الدراسات القرآنية من مختلف أنحاء العالم. 

وترأس المؤتمر الصحافي سعادة الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي، وبحضور رؤساء اللجان التنفيذية للدورة العلمية، وعدد من الأكاديميين والباحثين المهتمين بقصص القرآن الكريم، وممثلين من وسائل الإعلام عبر تطبيق "ويبكس للتواصل الاجتماعي".

وأكد سعادة الدكتور ماجد بوشليبي، أن الشارقة برؤية ثقافية واضحة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تتبوأ مكانة ثقافية عالمية مرموقة، ولجهودها المباركة في صون التنوع الثقافي عامة، ورعاية الثقافة الإسلامية خاصة ثمار تؤتي أوكلها كل حين، لتصبح قبلة الدراسين والمتبحرين في شتى العلوم والمعارف الإنسانية، ويتصدر المنتدى الإسلامي مشهد العمل الثقافي الإسلامي بالإمارة، ويكرس له سلسلة كبيرة من البرامج الثقافية المتنوعة والمتخصصة بالموضوعات العلمية والأكاديمية المثرية، والتي ينفذها وفق أجندة هادفة لتعزيز مكانة الإمارة وتحقيق الرؤية الحكيمة لصاحب السمو على مدار العام.

وأوضح أمين عام المنتدى الإسلامي، بأن المنتدى حاز قصب السبق في تجربته لتعزيز العمل الثقافي عبر الواقع الإفتراضي، حيث أسهم في السنة الماضية لتقديم أكثر من عشرين ألف ساعة مشاهدة، لنحو 300 مادة متخصصة وعامة في شؤون الثقافة الإسلامية، وقدم 58 أصداراً في مجال النشر العلمي للندوات والمجلات العلمية المحكمة أكاديمياً، وفي هذا السياق فإن المنتدى يطرح حلول تقنية مبتكرة في تنظيمه للدورة العلمية هذا العام، إلتزاماً بمنهج الشرعية السمحة في رعاية النفس البشرية ودرء للآفات، واستمراراً لمسيرة الدورة الوقفية المباركة، والتي تمثل تجربة ومرجع ثقافي فريد على نطاق الدراسات الإسلامية في الوطن العربي.

وأستعرض بوشليبي، برنامج الدورة العلمية المزمع إنعاقدها على مدار إسبوعين عبر منصات البث الافتراضية، والذي يتضمن ستة محاور علمية هي: "القصص في القرآن الكريم"، ويتناوله فضيلة د. علي سيور استاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية الإمام مالك، ومحور "السيرة النبوية في القرآن الكريم"، ويعقد على يد فضيلة أ. د عبد السميع الأنيس أستاذ الحديث بكلية الشريعة في جامعة الشارقة، ومحور "المدخل إلى علم الأصول" ويعقد على يد أ. د عارف حسونة أستاذ الفقه بكلية الشريعة في جامعة الشارقة، ومحور "تأثير القصص في الأحكام الفقهية"، ويعقد على يد فضيلة د. حافظ بابكر أستاذ الفقه بكلية الأمام مالك، ومحور "المشجرة النبوية" ويعقد على يد د. محمد بهويرا أستاذ الشريعة بكلية القانون – جامعة عجمان، ومحور "مجلس التلاوة والإقراء للتجويد والمخارج" ويعقد على يد فضيلة د. مأمون الراوي الواعظ بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الدورة العلمية تعقد لمدة 12 يوماً من بعد صلاة العصر وتستمر في درسها الأخير بعد صلاة العشاء في سنة تصحيح التلاوات، وتنظم عبر المنصة الإفتراضية http://emuntada.ae/، وتسعى إلى رعاية التنوع الثقافي بالمجتمع ورفده بالبديل الموضوعي للأفكار المعاصرة للثقافة الإسلامية، وإحياء سنة التدبر وأخذ العبر والعضات من السرد القصصي للقرآن الكريم، وتلبية للباحث والمتبحر في مصدر الشريعة السحمة. 
June 22, 2021 / 3:21 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.