جار التحميل...

°C,
احتجاجاً على مشروع إصلاح ضريبي

مقتل 17 وإصابة 846 بتظاهرات كولومبيا ووزير الدفاع يتهم "فارك"

May 04, 2021 / 2:47 AM
أعلنت السلطات، مقتل 17 شخصاً، وإصابة 846 بجروح في كولومبيا، بأعمال عنف خلال 5 أيام من التظاهرات، احتجاجاً على مشروع إصلاح ضريبي للحكومة، بينما اتهم وزير الدفاع دييغو مولانو، المجموعات المنشقة عن "فارك"، بتمويل وتنظيم التظاهرات العنيفة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قتل 17 شخصاً على الأقل، وأصيب أكثر من 800 بجروح في كولومبيا، بأعمال عنف خلال خمسة أيام من التظاهرات، احتجاجاً على مشروع إصلاح ضريبي للحكومة اليمينية، كما أعلنت السلطات، يوم الاثنين.

ووفقاً لحصيلة للهيئة العامة لحماية حقوق الإنسان، قتل 16 مدنياً وشرطي خلال التحرك الشعبي الذي بدأ في 28 إبريل الماضي، في كافة أرجاء البلاد.

وأفاد المصدر، عن سقوط 846 جريحاً، بينهم 306 مدنيين، بينما تم توقيف 431 شخصا في الاضطرابات التي تخللت التظاهرات، وأمرت الحكومة بنشر الجيش في المدن الأكثر تضرراً.

واتهمت منظمات غير حكومية الشرطة، بإطلاق النار على المدنيين.

وأكد وزير الدفاع دييغو مولانو، أن الحوادث العنيفة كانت متعمدة ومنظمة وممولة من المجموعات المنشقة عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك"، والتي رفضت اتفاق السلام المبرم في 2016 مع المتمردين السابقين، وجيش التحرير الوطني الذي يعد آخر تمرد في كولومبيا.

وأشار إلى أضرار لحقت بـ313 مؤسسة تجارية و94 مصرفاً و69 محطة للنقل العام و36 صرافاً آلياً، و14 نقطة عبور مدفوع.

وتحت ضغط التظاهرات الضخمة الأربعاء، والتي تكررت في الأيام التالية بمشاركة متفاوتة وفقاً للمدن، أعلن الرئيس المحافظ إيفان دوك، مساء الأحد، سحب مسودة الإصلاح الضريبي قيد الدرس في البرلمان.

وأثار المشروع، انتقادات شديدة واعتبرت المعارضة والنقابات المنظمة للتحرك وممثلو الحزب الحاكم، أنه يؤثر كثيراً على الطبقة الوسطى وفي غير محله، خلال جائحة كوفيد-19 التي فاقمت الأزمة الاقتصادية.
May 04, 2021 / 2:47 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.