جار التحميل...

°C,
شددت على أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره

هيئة أوروبية: جلطات الدم آثار جانبية نادرة جداً لـ"أسترازينيكا"

April 07, 2021 / 11:49 PM
أكدت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنه يجب إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية "النادرة جدًا" للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، وشددت على أن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنه يجب إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية "النادرة جدًا" للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، لكنها أكدت أن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره.

وأكدت منظمة الصحة العالمية الأربعاء بدورها، أن الصلة بين لقاح أسترازينيكا وظهور الجلطات أمر "ممكن ولكنه غير مؤكد". 

وأوضح خبراء المنظمة في مجال اللقاحات في بيان، لا بد من إجراء دراسات متخصصة من أجل فهم كامل للصلة المحتملة بين التلقيح وعوامل الخطر الممكنة، لافتين إلى أن هذه الظواهر "نادرة جداً رغم كونها مقلقة".

وجاء في بيان هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي ومقرها أمستردام، "خلصت لجنة السلامة التابعة للهيئة اليوم إلى أن جلطات الدم غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية نادرة جدًا" للقاح، متحدثة عن "رابط ممكن" بين اللقاح وهذه الحالات النادرة جدًا.

لكن الهيئة لم تتوصل إلى عامل خطر محدد يؤدي إلى حدوث الجلطات، إذ أعلنت إيمير كوك المديرة التنفيذية للهيئة خلال مؤتمر بالفيديو، لم يتسن تأكيد عوامل خطر محددة مثل العمر أو الجنس أو التاريخ الطبي، لأن الأحداث النادرة تظهر في جميع الأعمار.

وأضافت كوك، أن التفسير المعقول لهذه الآثار الجانبية النادرة، هو الاستجابة المناعية للقاح، مشيرة إلى أن اللقاح "فعال جدًا" وكفيل "بإنقاذ الأرواح".
April 07, 2021 / 11:49 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.