جار التحميل...

°C,
على الرغم من الخلاف المستمر مع مصر والسودان

إثيوبيا تصر على مواصلة ملء سد النهضة في الصيف

April 07, 2021 / 7:10 PM
أعلن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستواصل ملء خزان سد النهضة، الذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب، خلال موسم الأمطار المقبل الذي يفترض أن يبدأ بعد شهرين، على الرغم من الخلاف المستمر مع مصر والسودان.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكدت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، أنها مصممة على مواصلة ملء سد النهضة الضخم الذي تبنيه على نهر النيل، على الرغم من الخلاف المستمر مع مصر والسودان.

واختتم وزراء خارجية الدول الثلاث من دون اتفاق، يوم الثلاثاء، ثلاثة أيام من المفاوضات في كينشاسا برعاية رئيس الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسكيدي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وأوضحت وارة الخارجية الإثيوبية، أنه من المقرر أن تستأنف المحادثات قبل نهاية الشهر الجاري.

وصرح وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستواصل ملء خزان السد الذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب، خلال موسم الأمطار المقبل الذي يفترض أن يبدأ في يونيو أو يوليو المقبلين.

وأكد الوزير الاثيوبي في مؤتمر صحافي، أنه مع تقدم البناء يتم ملء السد، وأضاف لن نتخلى عن ذلك.

وأعلنت أديس أبابا في 2020، أنها أكملت المرحلة الأولى من عمليات ملء السد محققة هدفها المحدد بـ4.9 مليارات متر مكعب، مما سمح باختبار أول توربينين من السد، وحددت لهذه السنة هدفاً بملء 13.5 مليار متر مكعب إضافية.

وعبر سيليشي عن أسفه، لأن المفاوضين المصريين والسودانيين سعوا في كينشاسا إلى زيادة مشاركة مراقبين من جنوب إفريقيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتعارض إثيوبيا ذلك، مشيرة إلى الحاجة إلى إعطاء الأولوية للعملية التي تقودها رئاسة الاتحاد الإفريقي الذي يتخذ من أديس أبابا مقراً له.
April 07, 2021 / 7:10 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.