جار التحميل...
الشارقة 24:
نظّمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، عبر إدارة التطوير الحكومي، ورشة عمل تخصصية لتصميم وتطوير "رحلة هدم مبنى"، بمشاركة أعضاء فرق تجربة المتعامل من موظفي عدد من الجهات والدوائر الحكومية وشبه حكومية في الإمارة.
ويتضمن برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل العديد من ورش العمل بمشاركة الجهات المعنية في الإمارة، لتمكينها من تقديم الخدمات الحكومية بسلاسة وفق أعلى معايير الجودة، لضمان تجربة متكاملة تركز على تلبية احتياجات المتعاملين وتحقيق توقعاتهم من خلال تقليل عدد الخطوات، وتقصير زمن الإنجاز، وتفعيل الربط الرقمي.
وهدفت ورشة تصميم وتطوير "رحلة هدم مبنى" إلى تبسيط الإجراءات المتعلّقة بحصول ملاك العقارات السكنية والتجارية والصناعية على تصريح رسمي لهدم المباني القائمة واستخراج شهادة الإنجاز بتنسيق متكامل بين 10 جهات حكومية وشبه حكومية، بما في ذلك: بلدية مدينة الشارقة (الجهة المالكة للرحلة)، ودائرة التخطيط والمساحة، وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، والقيادة العامة لشرطة الشارقة، ودائرة التسجيل العقاري، وهيئة الطرق والمواصلات - الشارقة، ومؤسسة الإمارات للاتصالات، ومجموعة بيئة، ودائرة شؤون البلديات إلى جانب الدعم التقني من دائرة الشارقة الرقمية.
وتشمل "رحلة هدم مبنى" عدة خدمات متسلسلة تبدأ بتقديم طلب عدم الممانعات لعدة جهات، مرورًا بالموافقات، واستكمال الإجراءات المالية ودفع الرسوم والتأمينات، وصولًا إلى إصدار تصريح الهدم من الجهة المختصة.
وركزت الورشة على النسخة المطوّرة من خدمة "رحلة هدم مبنى"، حيث أصبح بإمكان المتعامل إنجاز كامل الإجراءات عبر منصة رقمية بشكل متكامل، بدءاً من تقديم الطلب وإرفاق المستندات وحتى الحصول على موافقات الجهات المعنية وإصدار تصريح الهدم، دون الحاجة إلى مراجعة أي دائرة حكومية بشكل شخصي.
وقد تم دمج وإلغاء عدد من الخدمات المتفرقة في مسار موحّد، مع ربط المنصة بأنظمة الجهات المختلفة للحصول على الموافقات وبراءة الذمة وإصدار العقود إلكترونياً، ما ألغى التكرار في الخطوات، وأتاح تقليص عدد المستندات المطلوبة من أكثر من 70 مستنداً إلى 2-4 مستندات فقط.
كذلك، تم دمج زيارات التفتيش وتخفيض عددها، ما قلل حضور المتعامل إلى الموقع من 12 مرة إلى 5-6 مرات، وخفّض عدد مرات الدفع من 16-14 مرة إلى 3-4 مرات فقط.
وتعرّف المشاركين والحضور على التحسينات الكبيرة في تجربة المستخدم التي شهدتها الخدمة، حيث انتقلت من بيئة معقّدة تتطلب التواصل مع 11 قناة تقديم وزيارة عدة مواقع، إلى قناة واحدة فقط عبر المنصة، مع إمكانية التتبع اللحظي لحالة الطلب واستلام الإشعارات بالمواعيد والمدفوعات.
وتم إدخال تعديلات على الرسوم لتكون أكثر مرونة، إضافةً إلى تحديث البيانات العقارية والهندسية للمباني القديمة أثناء العملية.
ونتيجةً لهذه التحسينات، تقلّصت مدة إنجاز الخدمة من 84-41 يوم عمل إلى 11-9 أيام عمل، ما يعكس قفزة نوعية في الكفاءة وسرعة الإنجاز، ويعزز من سهولة الإجراءات، ويقلل من الجهد والوقت والتكاليف على الملاك والمقاولين على حد سواء.
وشهدت الورشة حضوراً لافتاً تجاوز 30 مشاركاً من الكوادر الفنية والرقمية والعمليات، الذين ناقشوا التحديات الحالية في رحلة المتعامل، واقترحوا حلولًا عملية قابلة للتنفيذ، ضمن نموذج تشاركي يعزز من كفاءة الخدمات، ويعكس توجهات حكومة الشارقة في التحول نحو خدمات حكومية رقمية أكثر مرونة وتركيزًا على الإنسان.
وتتماشى الورشة مع أهداف برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل لرفع مستوى جودة الخدمات الحكومية وتعزيز رضا المتعاملين والارتقاء بتجربتهم.
وحضر العرض في اليوم الختامي للورشة كلاً من الشيخ سعود بن سلطان القاسمي مدير عام دائرة الشارقة الرقمية، وسعادة سلطان محمد بن هويدن الكتبي رئيس دائرة شؤون البلديات، وسعادة محمد علي العميمي مدير عام اتصالات - الإمارات الشمالية، وسعادة عبد الله عبد الرحمن الشامسي مدير عام هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، وسعادة أحمد حمد السويدي الأمين العام المساعد للمجلس التنفيذي، وسعادة المهندس علي بن بطي المهيري مدير دائرة التخطيط والمساحة، وعدد من المسؤولين ومدراء الإدارات في الجهات الحكومية بإمارة الشارقة.