جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تهدف إلى تعزيز القطاع الاجتماعي

"اجتماعية الشارقة" تعرض 6 مشاريع ذكية في شهر الابتكار

19 فبراير 2025 / 4:07 PM
"اجتماعية الشارقة" تعرض 6 مشاريع ذكية في شهر الابتكار
download-img
في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وعلى مدار يومين، شاركت دائرة الخدمات الاجتماعية في فعاليات "الإمارات تبتكر 2025" والتي تم تنظيمها على مستوى الدولة، تحت شعار "قوة الابتكار 10 – أين تكمن قوتك؟"، حيث عرضت 6 مشاريع ذكية، بهدف تعزيز القطاع الاجتماعي ودعم الأسر والأفراد، وتلبي هذه المشاريع احتياجات مجتمع إمارة الشارقة منسجمة بذلك مع أهداف "عام المجتمع" الساعية إلى تقديم أفضل الخدمات لضمان الرفاهية المستدامة لأفراد المجتمع بتوفير أرقى الخدمات لهم.

الشارقة 24:

انطلقت فعاليات "الإمارات تبتكر 2025" والتي يتم تنظيمها على مستوى الدولة، تحت شعار "قوة الابتكار 10 – أين تكمن قوتك؟"، في دورتها العاشرة بالشارقة، وشاركت دائرة الخدمات الاجتماعية في المعرض المنظم لعرض مشاريعها الجديدة والتي دأبت الدائرة على المشاركة فيها سنوياً، والذي أقيم في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، على مدار يومين.

وتضمن المعرض عرضاً لـ 6 مشاريع ذكية مقدمة لكافة أفراد المجتمع وفئاته، لتعريف الجمهور عليها، والهادفة إلى تعزيز القطاع الاجتماعي ودعم الأسر والأفراد ممن هم بحاجة إلى دعم ومساندة، كما تلبي احتياجات مجتمع إمارة الشارقة وضمان الرفاهية المستدامة لهم بتوفير أرقى الخدمات والحلول لأبناء المجتمع، والتي تنسجم مع أهداف "عام المجتمع" الساعية إلى تقديم أفضل الخدمات التي تؤدي إلى تقوية الروابط الأسرية وزيادة لتماسك بين أفراد المجتمع الواحد.

"آمر"

جاء المشروع الأول بعنوان" المستشار الاجتماعي الذكي (آمر)" ويهدف لاستقبال الاستفسارات الواردة إلى الدائرة والرد عليها بدقة وسرعة، ومخصص لمنتسبي الدائرة وأفراد المجتمع، و"المستشار" هو مساعد افتراضي يستقبل الاستفسارات الواردة إلى الدائرة، عبر موقعها الإلكتروني، والذي تمت برمجته من قبل الفريق التقني في الدائرة لبناء قاعدة بيانات معرفية تأهله للتعامل مع استفسارات المتعاملين، وضمان التواصل بطريقة رسمية والرد على الاستفسارات وتقديم الدعم دون الخروج عن الضوابط الأخلاقية والاجتماعية، ويحصل مستفيدي الدائرة على أجوبة دقيقة وسريعة على استفساراتهم بناءً على قاعدة البيانات التي تم تغذيته بها من قوانين ودليل إجراءات وخدمات الدائرة مما توفر الكثير من الجهد والانتظار للمتعاملين ولأي زائر للموقع الالكتروني ومن أي مكان في العالم، وبأي لغة كانت، ومن إيجابياته أنه يؤمن التواصل على مدار الساعة، ويقلل الجهد على الطرفين، إضافة الى توفير المعلومات اللازمة.

"بلمسة نصل"

يعد "بلمسة نصل" المشروع الثاني، ويستهدف كبار السن وطريحي الفراش، ويضمن لهم تقديم الخدمة وضمان سرعة تحديد الموقع الجغرافي، وذلك من خلال التقدم بالطلب عبر تطبيق الواتساب 0527002529، ويقوم النظام بتحديد الموقع الجغرافي لطالب الخدمة بشكل تلقائي، لضمان سهولة وسرعة طلب الخدمة واختصار الوقت والجهد، ومن شأنه أيضا توفير الوقت بتحديد الموقع الجغرافي بشكل تلقائي.

"لا تحاتي.. نحن عونك"

حمل المشروع الثالث اسم "لا تحاتي.. نحن عونك" والمخصص لدعم ومساندة الأسر المتضررة من الأزمات والكوارث الطبيعية في إمارة الشارقة، وهي خدمة تقدم للأسر المتضررة في إمارة الشارقة جراء الأزمات والكوارث الطبيعية، من خلال التقدم بالطلب عبر تطبيق الواتساب 065015555، لتتلقى الدائرة الطلب وتقدم مواد الإعاشة والتدخل اللازم، وهي خدمة تختصر الوقت والجهد وتتميز بسرعة وسهولة استخدامها، وتوفر الوقت بتحديد الموقع الجغرافي بشكل تلقائي، ومن إيجابياته، سرعة الوصول وتقديم الخدمة.

"الرصد الاجتماعي"

أما المشروع الرابع هو "نظام الرصد الاجتماعي" والمخصص لرصد نتائج الدراسات الاجتماعية لمستفيدي الدائرة من الإعانات الاجتماعية ووضع الحلول لمعالجة المشكلة، والمشروع عبارة عن نظام يقوم برصد أهم الاحصائيات كنتائج من الدراسات الاجتماعية لمستفيدي الإعانات الاجتماعية، من خلال التعرف على أبرز النتائج والمشكلات ليتم وضع حلول تعالج المشكلة، وذلك لتعزيز فعالية وكفاءة وتأثير الخدمات المجتمعية والإنسانية والتغلب على التحديات لتلبية احتياجات الافراد وتمكينها من بناء قدراتها، وتكمن الإيجابية برصد أهم الاحصائيات للدراسات الاجتماعية ودراستها بوضع الحلول.

"أدائي"

أما "أدائي" فهو المشروع الخامس الذي شاركت به الدائرة بمناسبة شهر الابتكار، والهدف منه ربط تقييم الأداء للموظفين بالدائرة بالإنجازات على مدار العام إلكترونياً لتعزيز الإنتاجية، وهو نظام إلكتروني يرصد إنجازات موظفي الدائرة للمهام الروتينية ويتم تقييمها إلكترونياً، وذلك لإيجاد طرف أكثر كفاءة وابداعية لاستخدام الموارد الطبيعية والمالية والبشرية والتكنولوجية لتبسيط العمليات وتعزيز الإنتاجية، ويهدف إلى رفع مستوى الأداء والإنتاجية لدى الموظفين بالمتابعة الدورية لمستوى الإنجاز، ومن نتائجه تقليل الجهد على المسؤولين المقيِّمين.

"قياس الأثر الاجتماعي"

وأخيراً المشروع السادس هو "قياس الأثر الاجتماعي" وهو يرصد الأثر الاجتماعي على مستفيدي الدائرة لتعزيز فعالية وكفاءة الخدمات المقدمة، عبر نظام إلكتروني، لتحقيق أهداف الدائرة والتنمية المستدامة والاجندة الوطنية 2030، ومئوية الإمارات 2071، ولتعزيز فعالية وكفاءة وتأثير الخدمات المجتمعية والإنسانية، والتغلب على التحديات لتلبية احتياجات الأفراد وتمكينها من بناء قدراتها، ومن نتائجه المرجوة تطوير الخدمات المقدمة، وتعزيز كفاءة وتأثير الخدمات المجتمعية والإنسانية المقدمة.

February 19, 2025 / 4:07 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.