جار التحميل...
حرصاً من حكومة إمارة الشارقة على اتِّخاذ خطوة جادّة نحو التحوّل الرقمي، أطلقت منصّة الشارقة الرقمية عام 2021، ويُمكن من خلال هذه المنصة المملوكة والمُدارة من قِبَل حكومة الشارقة، والتابعة لدائرة الشارقة الرقمية، الاستفادة من الخدمات الحكومية، وإجراء المعاملات؛ عبر منصة "الشارقة الرقمية"، دون الحاجة إلى مراجعة الدوائر المَعنيّة.
وتحرص منصّة الشارقة الرقمية على توظيف التكنولوجيا المُتقدِّمة، مثل: الذكاء الاصطناعي، وتحليلات البيانات؛ لتقديم الخدمات الحكومية للأفراد والشركات بسهولة وسلاسة؛ لتلبية مختلف احتياجاتهم، وهي تهدف إلى الارتقاء بجودة الحياة للمستفيدين على اختلافهم في المجتمع؛ بتوفيرها مختلف الخدمات باللغتَين؛ العربية، والإنجليزية، وتهدف المنصة أيضاً إلى مواكبة التغيُّرات المُصاحبة للتطوّر والابتكار الذي تشهده الساحة العالمية، والمساهمة في تحسين تجربة المستخدم النهائي الخاصَّة بالجهات الحكومية.
وتمتدّ الأهداف الأخرى لمنصّة الشارقة الرقمية على نطاق أوسع لتشمل ازدهار إمارة الشارقة وجعلها من الوجهات المُثلى للعمل، والاستثمار، والعيش؛ من خلال مساهمتها الفعّالة في تهيئة بيئة مناسبة للتنافُسية الإيجابية التي تُتيح تحسين جودة الخدمات المُقدَّمة من خلالها، وحجمها، بالإضافة إلى تحقيق التكامل المؤسسي، وتعزيز مفهوم الشمولية.
يُمكن استخدام منصّة الشارقة الرقمية عبر تطبيق الشارقة الرقمية المتوفّر على منصَّتَي "غوغل بلاي"، و"أبل ستور"، علماً بأنّ تحميله مجّاني، أو استخدام المنصّة مباشرة عبر موقع "الشارقة الرقمية" الإلكتروني.
وفي كلتا الحالتَين، يمكن الاستفادة من الخدمات التي تقدّمها المنصّة بعد التسجيل في "الهوية الرقمية"، أمّا رُسوم الخدمات، فقد جرى توفير باقة متنوّعة من خيارات الدفع، وتشمل: نظام الدفع الرقميّ "تحصيل" الذي طُوِّر بواسطة دائرة المالية المركزية في حكومة الشارقة، ويُمكن الدفع أيضاً باستخدام بطاقة الائتمان، أو الحساب المصرفي، أو الدفع باستخدام الأجهزة الذكية.
ومن أهمّ المزايا التي تُوفِّرها منصّة الشارقة الرقمية إتاحة خدماتها على مدار الساعة، وطيلة أيّام الأسبوع؛ ممّا يُوفِّر الوقت والجُهد؛ نتيجة عدم التقيُّد بأوقات الدوام الرسمي لإنجاز المعاملات والاستفادة من الخدمات.
تندرج خدمات منصّة الشارقة الرقمية تحت فئات عِدَّة تُوفّر تجربة مستخدم مُميّزة دون تعقيدات للمواطنين، وللمُقيمين، وللزائرين.
ومن هذه الفئات فئة "الأعمال" التي تشمل خدماتها تسجيل مستثمر جديد، وحجز اسم تجاري، والبحث عن رخصة تجارية، وتجديد حجز اسم تجاري، والحزمة الاجتماعية، وطلب دعم المزارع الإنتاجية، وإفادة عن عدم امتلاك رخصة/كشف الرُّخَص، وشكوى حماية المستهلك، وشكوى وكيل خدمات، وتقدير رسوم رخصة، وشكوى غشّ تجاري-علامات تجارية، والرُّخَص التجارية-إصدار رخصة جديدة، والشكاوى، أو المقترحات، أو استعلامات دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة.
أمّا فئة "المواصلات"، فتشمل خدماتها حجز مركبة أجرة، وشكاوى المواصلات العامّة، وتتبُّع الرحلات، وخدمة الضيافة، والمفقودات، وشكاوى الطرق، ودفع رسوم المواقف العامّة، والاشتراكات، ومخالفات بلدية الشارقة للمركبات، وطلب موقف لذوي الإعاقة، ومخالفات هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، وتصريح مواقف ذوي الإعاقة، ودفع المخالفات المرورية، والإبلاغ عن حادث بين مركبتَين، والإبلاغ عن حوادث المركبات ضدّ مجهول.
وتُقدِّم منصّة الشارقة الرقمية أيضاً "خدمات أساسية" تشمل فواتير الكهرباء، والمياه، والغاز في الشارقة، إلى جانب مدفوعات e&، بالإضافة إلى "الخدمات الاجتماعية" التي تضمّ تمريضاً منزلياً لطَرحى الفراش، وطلب رعاية منزلية، وبلاغاً عن إساءة أو عُنف، وطلب مساعدة اجتماعية شهرية، وطلب إفادة باستلام مساعدة اجتماعية، وطلب التماس إعادة النظر، وطلب تسجيل مُتطوّع، وطلب استخراج إفادة من المحكمة، وإضافة وثائق إلى مِلفّ الدراسة الاجتماعية، والتسجيل في الفرص التطوعية في إمارة الشارقة.
بينما تشمل خدمات فئة "العقارات" إصدار خارطة رسمية، أو تجديدها، وطلب دليل لقطعة الأرض (اعرف موقعك)، وتجديد خارطة منحة، وطلب إصدار شهادة إفادة بالأراضي الممنوحة، وطلب معلومات الجار، وخارطة زوايا وأقطار، وبيان التخطيط العمراني، وتحديد رصيف، وتجديد خارطة حسب سند الملك، وطلب دعم سكني، وترقيم العقارات، وطلب معلومات الأرض بغرض استثمار، والحصول على نسخة رقمية من المعاملة، وطلب إحداثيات أرض، ومعاملات دائرة التخطيط والمساحة، ومدفوعات دائرة التخطيط والمساحة وإيصالاتها.
أمّا فئة "خدمات الأمن والسلامة"، فتشمل شهادة "لمَن يهمّه الأمر"، وبلاغات العنف والإساءة الأسرية، وطلب تقييم آثار ضرر المسكن، وتُقدِّم المنصّة أيضاً خدمات أخرى تحت فئة "عام"، وتضمّ مواقيت الصلاة، والطقس، وتبرُّع، وفتوى، وزيارة المتاحف القرآنية.
أعلنت منصّة الشارقة الرقمية عن أرقام وإحصاءات مدهشة تتعلَّق بإنجازاتها منذ انطلاقها في 2021 وحتى شهر يوليو عام 2024، وهي تُعَدّ مُؤشِّراً على النجاح الذي حقَّقته، والتوجّه الجادّ نحو التحوُّل الرقمي في الإمارة.
ووفقاً لهذه الإحصاءات، أنجزت المنصّة 952 ألف معاملة تجاوزت قيمتها 41.5 مليون درهم، وبلغ متوسّط الزيادة الرُّبع سنوية في عدد المعاملات 31%، بينما بلغ عدد مستخدمي المنصّة خلال تلك الفترة أكثر من 95 ألف مستخدم، وارتفع مُعدّل تنزيل تطبيق المنصّة إلى قرابة 100 ألف تنزيل، وتُشير الأرقام أيضاً إلى أنّ عدد زيارات الموقع الإلكتروني بلغ أكثر من 2.5 مليون زيارة.
وخلال معرض جيتكس العالمي 2024، أعلنت دائرة الشارقة الرقمية عن الإصدار 2.0 من منصة الشارقة الرقمية، والذي تضمّن تحسينات جديدة، وجاء تطويره استكمالاً للسعي المُتواصل نحو مزيد من الريادة والابتكار في تقديم الخدمات الحكومية، وتحسين تجربة المُستخدم في الإمارة.
المراجع
[1] ds.sharjah.ae, الشارقة الرقمية
[2] u.ae, الشارقة الرقمية
[3] wam.ae, الشارقة تطلق تطبيقها الرقمي الموحد لخدمات المجتمع والأعمال والمعاملات الحكومية
[4] wam.ae, "الشارقة الرقمية" تؤكد التزامها بترسيخ مكانة الإمارة وجهة رائدة للابتكار
[5] sgmb.ae, عهود الرومي تطلع على مبادرات ومشاريع جناح حكومة الشارقة في
جيتكس العالمي "
[6] sharjah24.ae, منصة الشارقة الرقمية تُنجز 952 ألف معاملة بقيمة 41.5 مليون درهم