استعرض الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، خلال ندوة قدمها ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، الجهود التي يبذلها المركز لدعم اللغة العربية وتطوير تعليمها بالدول الخليجية، والإصدارات والبرامج البحثية والتعليمية التي يقدمها المركز.
الشارقة 24:
أكد الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، خلال ندوة قدمها ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، على أهمية الجهود التي يبذلها المركز لدعم اللغة العربية وتطوير تعليمها في الدول الخليجية، مستعرضاً الإصدارات والبرامج البحثية والتعليمية التي يقدمها المركز في إطار استراتيجيته الشاملة لتحسين مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب وتعزيز الهوية العربية.
شهدت الندوة حضوراً كبيراً من زوار المعرض وتفاعلاً إيجابياً من الجمهور، واستعرض الندوة جهود المركز في ثلاثة محاور رئيسة، شملت مجال الدراسات والبحوث، تنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات، وأخيرًا مجال التدريب المتخصص.
وأوضح عيسى صالح الحمادي في الندوة التي عقدت بجناح الملتقى، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب مساء أمس، أن المركز يعمل وفق خطة مدروسة تتماشى مع استراتيجية مكتب التربية العربي لدول الخليج، وتهدف إلى رفع مستوى اللغة العربية وتعليمها بأساليب حديثة تُعنى بتمكين الطلاب من لغتهم الأم وتطوير قدراتهم الفكرية واللغوية، كما أشار إلى أن مناهج اللغة العربية تُعد أساساً جوهرياً في بناء شخصية الطالب وتحصينه ضد التأثيرات الخارجية، مما يحفزه على التفكير النقدي والابتكار والاعتزاز بهويته الثقافية.
واستعرض الحمادي مجموعة من الإصدارات المميزة التي نشرها المركز في السنوات الأخيرة، والتي تُعد أدوات أساسية لمعلمي اللغة العربية والمدارس، ومن أبرزها "معايير تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى"، و"معايير تعليم اللغة العربية للصفوف 4-6"، وصولاً إلى "معايير تعليم اللغة العربية للصفوف 10-12"، حيث تُغطي هذه الإصدارات مختلف المراحل الدراسية وتقدم معايير واضحة ودلائل تفسيرية تساعد على تحسين مستوى تعليم اللغة العربية، وأوضح أن هذه الإصدارات تستند إلى أسس تربوية ومعايير دولية، وتوفر إطاراً شاملاً يُمَكِّن المعلمين من تقييم أداء الطلاب بطريقة علمية وموضوعية.
من جانبه، تناول الأستاذ عادل وهيب مدير إدارة البرنامج في المركز جهود المركز في تصميم برامج تدريبية تهدف إلى رفع كفاءة معلمي اللغة العربية، حيث أعد المركز عدة برامج متخصصة مثل "استراتيجيات تعليم القراءة" و"صعوبات تعليم القراءة في الصفوف الأولى"، إضافة إلى برامج حول التقنيات الحديثة في تعليم اللغة، وأكد وهيب على دور هذه البرامج في توفير أدوات عملية لمعلمي اللغة العربية لمساعدتهم في مواجهة تحديات التعليم اللغوي وتعزيز قدراتهم التدريسية بما يتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرين.