جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,

"الهوية والجنسية".. إنجاز التحول الرقمي في منظومة الخدمات

 "الهوية والجنسية".. إنجاز التحول الرقمي في منظومة الخدمات
download-img
تبنت دولة الإمارات التحول الرقمي كمبادرة غير مسبوقة لتطوير آلية العمل الحكومي والارتقاء بمنظومة الخدمات الحكومية إلى أعلى المستويات العالمية، بهدف إسعاد المتعاملين وتحسين جودة حياة المجتمع، حيث نجحت تلك المبادرة في أتمتة العمليات والخدمات الحكومية وتحولها من العمل اليدوي إلى النظام الإلكتروني والذكي خلال فترة وجيزة.
وانطلاقًا من تلك المبادرة الحكومية، نجحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ في إنجاز التحول الرقمي بنسبة 100% في جميع العمليات والخدمات، الأمر الذي يحقق المستهدفات الحكومية ويجسد توجيهات ورؤى القيادة الحكيمة على أرض الواقع.

وتتميز الهيئة بوجود منظومة ضخمة للخدمات الذكية التي تقدمها لنطاق واسع ومتنوع من المتعاملين داخل دولة الإمارات وخارجها، حيث تقدم الهيئة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 42 خدمة لملايين المواطنين والمقيمين والزائرين من السياح والمسافرين عبر قنوات إلكترونية وذكية.

ولقد تبنت الهيئة خططًا مدروسة لتطوير منظومة الخدمات التي تقدمها والتحول الرقمي السريع نحو الخدمات الذكية وإلغاء كافة المعاملات الورقية بنسبة 100%، مما عزز ريادة الدولة إقليمياً وعالمياً في مؤشرات خدمات الهوية والجنسية والإقامة وشؤون الأجانب. 

كما نجحت الهيئة في ربط منظومة الخدمات لديها إلكترونياً مع حوالي 43 شريكاً استراتيجياً على مستوى الدولة، وقامت بتطبيق أحدث التقنيات في استيفاء بيانات حقول الخدمات تلقائيًا وتقليل الأخطاء اليدوية، وتقليص عدد العمليات والإجراءات المطلوبة للحصول على الخدمات، بما يؤدى إلى وصول المتعامل أو المستفيد إلى الخدمة في أسرع وقت وبخطوات سهلة ومبسطة، مما كان له أبلغ الأثر في تحسين جودة حياة المجتمع ورفع مستوى سعادة ورضا أفراده عن الخدمات المقدمة إليهم.

إن جهود الهيئة في مجال التحول الرقمي والخدمات الذكية تعد من أفضل الممارسات عالمياً، كما أنها تمثل قصص نجاح، ونماذج إيجابية ملهمة للمؤسسات الحكومية، التي تسعى إلى إنجاز التحول الرقمي في أسرع وقت وفق رؤية واضحة وخطوات عملية منظمة ومدروسة بعناية.

 وقد تمكنت الهيئة، بفضل توجيهات القيادة الحكيمة لدولة الإمارات ودعمها اللامحدود وجهود فرق العمل لديها وإصرار وعزيمة المنتسبين لها، من تحقيق الريادة في العديد من مجالات التحول الرقمي والخدمات الاستباقية الذكية، حيث ارتقى جواز السفر الإماراتي إلى المرتبة الأولى عالمياً، كما حصدت خدمة إصدار وتجديد جواز السفر التي تقدمها الهيئة للمواطنين المركز الأول كأفضل خدمة حكومية ضمن قائمة نتائج مرصد الخدمات الحكومية لعام 2023، فضلاً عن سرعة تجديد وإصدار جواز السفر الإماراتي خلال 30 دقيقة فقط.

وفي إطار رؤيتها لاستشراف المستقبل، تستهدف الهيئة لتحويل جميع الخدمات التي تقدمها وعددها 42 خدمة إلى خدمات استباقية تلبي احتياجات المتعاملين وتطلعاتهم قبل طلبها وتستوفي معايير ومبادئ وعد حكومة الإمارات لخدمات المستقبل ومتطلبات تصفير البيروقراطية الحكومية، حيث نجحت الهيئة في تحويل 24 خدمة حالياً إلى خدمات استباقية ذكية.
November 12, 2024 / 10:32 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.